فوائد قصب السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد قصب السكر

قصب السكر

يعد قصب السكر العشب الدائم لعائلة Poaceae، ويزرع معظمه في المناطق شبه الاستوائية والمدارية، وخاصةً في البرازيل التي تتصدر المرتبة الأولى في إنتاج القصب في العالم، تتكون سيقانه من عدّة قطاعاتٍ أو مفاصلٍ، ويحتوي كل مفصل على برعم، ويصل ارتفاع السيقان إلى حوالي 3 إلى 7 أمتارٍ، ويتميز بأوراق طويلة تشبه السيف، وزهور صغيرة الحجم تنمو على الطرف العلوي للساق، كما أنّه يزرع في أنواعٍ مختلفةٍ من التّربة مثل: التّربة البركانيّة الحمراء والتّربة الغرينيّة القريبة من الأنهار، ويعد قصب السكر المصدر الرئيس لاستخراج السكر واستخراج مستخلص القصب أو المعروف باسم عصير القصب، ويعد من أكثر الفواكه شعبيّةً وطلبًا بجميع أشكاله، نظرًا لفوائد قصب السكر الصحيّة، فما هي فوائد قصب السكر؟

القيمة الغذائية لقصب السكر

قبل توضيح فوائد قصب السّكر، تجدر الإشارة إلى معرفة مقدار السعرات الحرارية والقيمة الغذائية الموجودة في قصب السكر، وذلك لأن معظم سكر المائدة الذي يتم استخدامه يوميًّا مصنوع من قصب السكر المعالج، إذ تتم معالجته وتصنيعه بعدّة أشكال كالسكر الأبيض المكرر والبني غير المكرر والحبيبات الكبيرة الخشنة القابلة للذوبان الفوري، كما أنّه من السهل جدًّا تناول القصب نيئًا، كما أنّه يتميز بعدم احتوائه على الدهون والصوديوم والبروتين والكوليسترول، أمّا القيمة الغذائية له؛ فتحتوي العصا الطّازجة من قصب السكر الخام على:[١]

القيمة الغذائية المقدار
السعرات الحراريّة 40 سعرة حرارية
السكر 10 غرام
الكالسيوم 187 مليغرام
الفوسفور 56 مليغرام
الحديد 4.8 مليغرام
البوتاسيوم 757 مليغرام
الصوديوم 97 مليغرام

فوائد قصب السكر

يستخدم قصب السكر الطازج في عددٍ من المأكولات حول العالم، وخاصةً في جنوب شرق آسيا ومناطق المناخ المداري، ويمكن أن يتم استهلاكه طازجًا من سيقانه مباشرةً أو كسكرٍ مكررٍ أو عصيرًا، وينصح باستخدامه خامًا غير مكررٍ؛ وذلك نظرًا لفوائد قصب السكر الصحيّة العديدة، ومن أبرز فوائد قصب السكر:[٢]

  • يعد غذاءً منخفضًا بالكوليسترول والصوديوم، ولا يحتوي على دهونٍ مشبعةٍ.
  • يتميز أيضًا بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو عبارة عن مقياس لمدى سرعة الطعام لرفع مستويات السكر في الدم، أيّ يعد غذاءً منخفضًا بنسبة السكر في الدم.
  • يعد بديلًا جيدًا للسكر الأبيض المكرر سواء كان على شكل سكر أو شراب أو عصير.
  • ينتج عن تحلله في الجسم سكر الفركتوز والجلوكوز الّلذان يتم امتصاصها ببطء أكثر من سكر السكروز، مما يقلل من احتمالات حدوث طفرات في مستوى السكر في الدم.
  • يمكن تناوله بعدة أشكال كالدّبس الأسود، الذي يعد مصدرًا جيّدًا للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وانعدام نسبة الدهون والكولسترول.
  • وللحصول على أهم فوائد قصب السكر الصحيّة؛ لا بدّ من تناوله على شكل عصير قصب السكر؛ وذلك لسهولة صنعه، والحفاظ على محتواه الغذائي من المعادن والفيتامينات والمواد الغذائيّة المفيدة للجسم.

فوائد عصير قصب السكر

يتميز عصير قصب السّكر بمذاقه الحلو بسبب محتواه العالي من السكروز، ويعد من أكثر أشكال قصب السكر استهلاكًا وشيوعًا في الكثير من البلدان مثل: البرازيل والهند وتايلاند، ويحتوي كوب من عصير قصب السكر على 180 سعرة حرارية و30 غرام من السكر، ويتميز بارتفاع نسبة الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والمركبات البوليفينولية والأحماض الأمينيّة والمعادن والفيتامينات الضروريّة لصحة الجسم، ومن أهم فوائده الصحية:[٣]

  • مصدر غني بالطّاقة.
  • العناية بالبشرة وإزالة الالتهابات الجلدية، بالإضافة إلى تقليل علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد والعيوب وتغير لون الجلد والندبات.
  • ضروري للحامل؛ فهو يساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتحسين الهضم وتقليل أعراض الغثيان الصباحي والقضاء على الإمساك.
  • يساعد في علاج تسوس الأسنان وتقويتها والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعزز مستويات الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز في الجسم، مما يجعله جزءًا مهمًا في تقوية العظام، وهذا بدوره يساعد على منع تطور مرض هشاشة العظام.
  • تساعد الألياف الموجودة فيه على تحفيز الحركة التمعجية وتضميد الالتهاب في الأمعاء وتخفيف أعراض الإمساك والنفخة والتشنجات.
  • يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلية؛ وبالتالي حماية القلب ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية مع تقدم العمر.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية والتربتوفان والمغنيسيوم، التي تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الإجهاد، وبالتالي تساعد في التحفيز على النوم وتخفف من الأرق أو النوم المتقطع.
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تقليل الضغط والتوتر في الأوعية الدموية والشرايين، وخفض ضغط الدم بشكل فعال، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • يساعد في تقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة.
  • الوقاية من حصى الكلى، وانخفاض حدوث التهابات المسالك البولية، كما يساعد في إزالة السموم من الجسم ويحمي وظيفة مراكز إزالة السموم في الجسم.

أضرار قصب السكر

بعد معرفة فوائد قصب السكر الصحيّة العديدة والمميزة، تجدر الإشارة إلى مضار ومخاطر تناول قصب السّكر، وبالرّغم من أنّ سكر القصب الخام يتم تسويقه غالبًا كبديلٍ صحيٍّ للسكر العادي، إلّا أنّه لا يوجد فرق حقيقي بينهما؛ فكلاهما متطابقان من حيث التّركيب الكيميائي ويتكونان من سكر السكروز، وهو عبارة عن جزيء يتكون من وحداتٍ من السّكريات البسيطة كالجلوكوز والفركتوز، وبالتّالي فإنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من قصب السكر، أي الإفراط الزّائد في تناول القصب الخام يمكن أن يسهم في حدوث بعضًا من الأضرار الصحيّة مثل: زيادة الوزن وتسوس الأسنان، كما أنّه يساهم في تعزيز تطور بعض الحالات المرضيّة المزمنة مثل: مرض السّكري وأمراض القلب.[٤]

المراجع[+]

  1. "How Many Calories Are in Sugar Cane?", www.livestrong.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  2. "What Are the Health Benefits of Sugarcane?", www.livestrong.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  3. "10 Amazing Benefits Of Sugarcane Juice", www.organicfacts.net, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  4. "8 ‘Healthy’ Sugars and Sweeteners That May Be Harmful", www.healthline.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.