فوائد دبس قصب السكر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤١ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد دبس قصب السكر للشعر

دبس قصب السكر

يعد دبس قصب السكر منتجًا ثانويًا لعملية تحول قصب السكر أو سكر البنجر إلى سكر، حيث يهرس أحدهما ويتعرض للغليان ثلاث مرات منفصلة، فالأول بهدف الحصول على الشراب، والثاني لينتج عنه دبس قصب السكر، والثالث للحصول على دبس السكر - العسل الأسود -، وهو المادة السميكة اللزجة ذات اللون البني الداكن، الذي يتميز بحلاوته القليلة مقارنة مع الشراب ودبس قصب السكر، ومن المعروف بأن كلًا منهم يعود على الجسم بفوائد صحية مختلفة، فدبس قصب السكر يخفف من المشاكل المتعلقة بالحيض ويحد من السمنة ومرض السكري والإجهاد وتضخم البروستاتا وحب الشباب، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد دبس قصب السكر للشعر ثم التعريج على فوائده العامة وقيمته الغذائية وأضراره.

القيمة الغذائية لدبس قصب السكر

قبل الانتقال للحديث عن فوائد دبس قصب السكر للشعر، ينبغي التنويه إلى قيمته الغذائية التي تتميز بتوفيره العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، إضافة لكونه مصدر جيد للطاقة والسكريات، كما يحتوي على بعض المعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور والصوديوم إلى جانب بعض الفيتامينات كفيتامين B، علمًا بخلوه من البروتين والألياف، ومن المعروف بأن 100 مل من دبس قصب السكر يوفر العناصر الغذائية الآتية:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 290 سعر حراري
الماء 21.87 غرام
الدهون 0.1 غرام
الكربوهيدرات 74.73 غرام
السكر 74.72 غرام
الكالسيوم 205 مليغرام
الحديد 4.72 مليغرام
المغنيسيوم 242 مليغرام
البوتاسيوم 1464 مليغرام
الصوديوم 37 مليغرام
الزنك 0.29 مليغرام
الفسفور 31 مليغرام
فيتامين B1 0.04 مليغرام
فيتامين B3 0.93 مليغرام
فيتامين B6 0.67 مليغرام

فوائد دبس قصب السكر للشعر

أما فيما يتعلق بفوائد دبس قصب السكر للشعر فيظهر جليًا في قدرته على تعزيز نموه الصحي ويحافظ على نعومته، ومن فوائد دبس قصب السكر للشعر أيضًا أنه يقلل من تعرضه للشيب،[١] أما دبس السكر فيحسن من جودته طالما كان استهلاكه لفترة طويلة، فالحصة الواحدة منه توفر حوالي 14% من الكمية الموصى بها من النحاس الذي يُسهم في الحصول على شعر صحي - إلى جانب ضرورة التخلي عن استهلاك السكر مقابل استهلاكه في النظام الغذائي - ومن ناحية أخرى يعد مفيدًا لتنعيمه بالتخلص من الشعر المجعد، كما يقلل من تساقطه ومن نمو الشعر الرمادي، لكونه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب نشاط الجذور الحرة، ومن المعروف بأنه يوفر الكالسيوم الذي يمكنه علاج تساقط الشعر الناجم عن فرط نشاط جارات الدرقية، كما يعد مصدرًا للحديد غير الهيمي الضروري لنمو الشعر،[٢] أما استخدامه المباشر للشعر فيكمن بخلطه مع القليل من الماء الدافئ وتطبيقه عليه، وتركه 15 دقيقة لا أكثر ثم شطفه بالماء الدافئ بهدف ترطيبه، وبالتالي يمكن الاستفادة من فوائد دبس قصب السكر للشعر إلى جانب الكثير من الفوائد التي يعود بها دبس السكر على الشعر أيضًا.[٣]

فوائد دبس قصب السكر

يدخل دبس قصب السكر في العديد من الوصفات خاصة المخبوزات والحلويات إضافة لإمكانية خلطه مع الشاي أو القهوة، كما يستخدم كمكون للأعلاف الحيوانية وصناعة الأسمدة نظرًا لمحتواه من الكربون، وإلى جانب فوائد دبس قصب السكر للشعر بشكل خاص، تتعدد فوائده العامة التي يُذكر ما يأتي:[١]

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة: يحتوي دبس السكر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة عند مقارنته مع بعض المحليات الأخرى كالسكر المكرر وشراب الذرة وقصب السكر النيئ.
  • يخفف من تشنجات الحيض: يعد بديلًا لبعض مصادر الحديد كاللحوم الحمراء خاصة للنساء اللائي يعانين من نقص الحديد بسبب فقدان الدم، كما يساعد على منع غزارة الطمث المرتبط بتدفق الدم الزائد لفترة أطول أثناء الحيض، ومن ناحية أخرى يُسهم توفيره للمغنيسيوم والكالسيوم في منع تجلط الدم وتخفيف تشنجات الحيض والمحافظة على صحة عضلات الرحم.
  • يضبط الوزن: تساعد البوليفينولات في دبس قصب السكر على الحد من السمنة وضبط الوزن، فقد أشارت دراسة لقدرة مستخلصه على التقليل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية عند اتباع نظام غذائي غني بالدهون، وهذا ما يساعد على خفض مستوى الدهون إلى جانب فقدان الوزن.
  • يحسن الصحة الجنسية: يعد دبس السكر غنيًا بالمنغنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يلعب دورًا مهمًا في عمل الجهاز العصبي والوقاية من تجلطات الدم وإنتاج الطاقة من الكربوهيدرات.
  • يعالج الإمساك: تشير الدراسات إلى أن حُقن الحليب والدبس الشرجية تملك تأثيرًا مشابهًا لحقنة فوسفات الصوديوم الشرجية التي تعالج الإمساك.
  • يحافظ على صحة العظام: يعد مصدرًا للكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام وعمل الإنزيمات ووظائف غشاء الخلية.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات: يستخدم كمكون لبعض الأدوية الخاصة لعلاج بعض أنواع الالتهابات كالروماتيزم والألم العصبي نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة.
  • يضبط مرض السكري: يوفر الكروم المهم لعمل الإنسولين والمحافظة على تحمل الجلوكوز في الجسم، كما يساعد دبس السكر على استقرار مستويات السكر في الدم، فهو يُسهم في إنتاج أقل من الإنسولين نتيجة لمؤشره الجلايسيمي المعتدل إلى جانب إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات، وهذا سيساعد على منع تراكم الدهون.
  • يمنع نقص بوتاسيوم الدم: يساعد البوتاسيوم على تقلص الأعصاب والعضلات ويحافظ على صحة القلب كما يمنع الإرهاق الحراري.
  • يخفف أعراض حب الشباب: يلعب حمض اللبن - الذي تنتجه بكتيريا حمض اللبن - دوراً مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ويساعد على تخفيف أعراض حب الشباب.
  • يسرع عملية الشفاء: يعزز محتواه من المعادن النمو الصحي للأنسجة، وهذا ما دعا لاستخدامه في علاج الجروح والحروق الجلدية.
  • يزيد تكوين خلايا الدم الحمراء: يُسهم دبس قصب السكر في علاج فقر الدم، ويساعد على امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء، علمًا بأن محتواه من النحاس يساعد على التقليل من الجذور الحرة.
  • يحافظ على مستويات الهيموغلوبين: يعد الهيموغلوبين ضروريًا لإنتاج الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي، إضافة إلى دوره في توفير الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى، ولهذا يجب المحافظة على مستوياته بتوفير الحديد الذي يمكن الحصول عليه من مصادره المختلفة كدبس قصب السكر.
  • يعزز النمو: يعد دبس السكر ضروريًا لنمو وتطور الجنين، وذلك لتوفيره الكالسيوم - الذي يُسهم في فوائد دبس قصب السكر للشعر المذكورة سابقًا - والحديد والفولات التي تعد جميعها مهمة للحامل أيضًا.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي: يحتوي على المغنيسيوم الذي يُسهم في استرخاء الأعصاب والأوعية الدموية، وذلك بتنظيم تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، وبالتالي تجنب تقلص الأعصاب المفرط الناتج عن كثرة الإشارات العصبية.
  • يمنع الإصابة بالصداع والشعور بالتعب: يوفر دبس السكر العديد من المعادن الضرورية، والتي يتسبب نقصها بالصداع والتعب والإجهاد والربو ومن أمثلتها فيتامين B5 وفيتامين B6.

أضرار دبس قصب السكر

بعدما تمت مناقشة فوائد دبس قصب السكر للشعر، يجدر التنويه إلى بعض من محاذير استخدامه، حيث يعد استهلاكه آمن طالما كان باعتدال، ومن المعروف بأن البعض يستخدمه كبديل للسكر المكرر - السكر الأبيض - لكن الإفراط في ذلك سيترك بعض الآثار الجانبية، فتناول كمياته الكبيرة يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال، ومن ناحية أخرى يجب على مرضى السكري ومن يعاني بعض مشاكل الجهاز الهضمي - كمتلازمة القولون العصبي - تجنبه.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "19 Impressive Benefits Of Molasses", www.organicfacts.net, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  2. "8 Amazing Health Benefits Of Blackstrap Molasses", www.stylecraze.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  3. "How to Use Blackstrap Molasses", www.wikihow.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  4. "Everything you need to know about molasses", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.