فوائد عصير القصب للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٧ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
فوائد عصير القصب للحامل

عصير القصب

ينتمي قصب السكر للفصيلة النجيلية، وهو المصدر الرئيس لسكر الطعام والسكر المكرر، ويعود موطنه الأصلي لجنوب آسيا وجنوبها الشرقي، وتعد الهند هي المنتج الرئيس له على الرغم من أن البرازيل هي المنتج الأكبر له على مستوى العالم، ومن أشهر منتجاته عصير قصب السكر الذي يوفر العديد من العناصر الغذائية، كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي تعكس جميعها على الجسم فوائده المختلفة، فهو يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام وخفض الكوليسترول ودعم صحة الكلى، كما يعزز مستويات الطاقة ويساعد على النوم بشكل أفضل، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد عصير القصب للحامل ثم التعريج على الفوائد العامة لعصير القصب، بالإضافة إلى الحديث عن قيمته الغذائية وأضراره.

القيمة الغذائية لعصير القصب

قبل الانتقال للحديث عن موضوع المقال الرئيس؛ فوائد عصير القصب للحامل، ينبغي التنويه إلى قيمته الغذائية، حيث يوفر بعض المعادن كالفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، وكذلك العديد من الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين E، علمًا بأن 100 مليغرام منه يحتوي على 39 سعر حراري و9 غرام من الكربوهيدرات.[١]

فوائد عصير القصب للحامل

أما فيما يتعلق بفوائد عصير القصب للحامل، فتتمثل بمحتواه من البوليفينول الذي يزيد عملية الأيض، كما أن لمؤشره الجلايسيمي المنخفض دورًا في المحافظة على مستويات الطاقة، ومن ناحية أخرى يوصى بجرعات صغيرة منه مرتين يوميًا خلال الصباح للتخلص من التعب، علمًا بأن كوبًا منه مع الزنجبيل يقلل من أعراض الغثيان الصباحي، ومن المعروف بأنه مصدر جيد لبعض المعادن المهمة صحة الحامل كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد،[٢] ومن فوائد عصير القصب للحامل أيضًا أنه يحسن عملية الهضم، ويعزز صحة الجهاز المناعي - إلى جانب تجنب بعض الأدوية وأهمها المضادات الحيوية - كما يساعد في القضاء على أعراض الإمساك، ولكن للحصول على فوائد عصير القصب للحامل دون قلق يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على استهلاكه.[٣]

فوائد عصير القصب

يقدم عصير القصب كمشروب بارد مع الثلج وبنكهة الليمون وبعض الزنجبيل أو أوراق النعناع، ومن ناحية أخرى يعد مكونًا لبعض المنتجات كسكر الجاكري ودبس السكر، وكما تم الإشارة مسبقًا إلى فوائد عصير القصب للحامل، يقدم عصير القصب أيضًا فوائد صحية عامة يُذكر ما يأتي:[٣]

  • يحافظ على صحة البشرة: يحتوي على حمض الجلايكوليك وهو أحد أحماض الألفاهيدروكسي الذي يمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة على البشرة، كما يلعب دورًا في تحسين مظهرها بتنقيتها من الالتهابات والعدوى وتقليل آثار التقدم بالسن عند تناوله بانتظام.
  • يحافظ على صحة العظام: يدعم مستويات المعادن المهمة لتقوية العظام كالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، فجميعها تمنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحسن عملية الهضم: يوفر الألياف التي تحفز الحركة الدودية للأمعاء وتقلل أعراض الإمساك والانتفاخ والتشنجات، إضافة إلى علاج التهابات القناة الهضمية.
  • يخفض مستويات الكوليسترول في الدم: تشير الدراسات إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الأوعية الدموية مع التقدم بالسن.
  • يقلل التوتر: يحتوي على الترايبتوفان والمغنيسيوم إلى جانب بعض الأحماض الأمينية، التي تساعد جميعها على موازنة هرمونات التوتر، وتساعد في الحصول على نوم أفضل بعيدًا عن الشعور بالأرق أو النوم المتقطع.
  • ينظم ضغط الدم: يحتوي على البوتاسيوم الضروري لتخفيف الضغط في الشرايين والأوعية الدموية، والذي يؤدي لخفض ضغط الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والجلطات.
  • يقوي جهاز المناعة: يوفر فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة، وتقلل من التهابات المعدة والكبد والجهاز التنفسي.
  • يوفر مخزونًا من الطاقة: ينظم إفراز الجلوكوز في الجسم ويزوده بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته اليومية على عكس بعض العصائر الأخرى المليئة بالمحليات المرتفعة بالفروكتوز والسكر المعالج.
  • يمنع تشكل حصى الكلى: يحمي وظيفة مراكز إزالة السموم في الجسم ويساعد على التخلص السموم نفسها، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى استهلاكه مرتبط بانخفاض الإصابة بالتهابات المسالك البولية وتشكل حصى الكلى.
  • يمنع رائحة الفم الكريهة: يحتوي على الكالسيوم والفسفور الضروريان لحماية الأسنان - طبقة المينا بشكل خاص - من التسوس، كما يحول دون الإصابة برائحة الفم الكريهة الناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائية.
  • يُفقد الوزن: يوفر الألياف التي تزيد الشعور بالشبع وتقلل الحاجة للإفراط في تناول بعض الوجبات الخفيفة، كما يعزز عملية الهضم ويقلل الإصابة بالإمساك ويحسن قدرة الأمعاء على امتصاص بعض العناصر الغذائية، ومن ناحية أخرى يعد مصدرًا للطاقة - كما ذُكر سابقًا - المرتبط بحرق المزيد من السعرات الحرارية الناتج عن زيادة النشاطات اليومية، علمًا بأن طبيعته القلوية تهيئ بيئة مثالية لحرق الدهون.
  • ينظم مستويات السكر في الدم: يُنصح مصابو مرض السكري النوع 2 استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناوله، أما باقي الأفراد فيمكنهم تناوله باعتدال، حيث يُسهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، لكونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، وبالتالي يعد خيارًا أفضل من المشروبات الغازية.

الآثار الجانبية لعصير القصب

بعدما تمت مناقشة فوائد عصير القصب للحامل فضلًا عن فوائد عصير القصب، يجدر التنويه إلى بعض الآثار الجانبية التي تظهر حال استهلاكه بتركيزات عالية - علمًا بأن كوبًا واحدًا منه يوميًا يكفي للحصول على فوائده - ومنها يُذكر ما يأتي:[٣]

  • الصداع.
  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • الأرق.

المراجع[+]

  1. "The Nutrition of Sugarcane Juice", www.livestrong.com, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  2. "Potential Health Benets ofSugarcane", www.researchgate.net, Retrieved 21-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "10 Amazing Benefits Of Sugarcane Juice", www.organicfacts.net, Retrieved 21-08-2019. Edited.