فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر

فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر


فوائد-عشبة-ذيل-الحصان-للشعر/

فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر

تنمو عشبة ذيل الحصان Horsetail أو ما يطلق عليها علميًا اسم Genus Equisetum في جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق الأسترالية، وتحتوي سيقان هذه العشبة على العديد من المعادن والعناصر المفيدة،[١] وتم استخدام هذه العشبة في العلاج لقرون عديدة، كما وكانت تستخدم كمدر للبول، وفي الوقت الحالي يتم استخدامها للعناية بالشعر، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر مثل:[٢].


تحتوي عشبة ذيل الحصان على الفيتامينات والمعادن التي تسهم في إعطائه الخصائص المفيدة للشعر.


تحتوي على السيليكون

أين يتواجد السيليكون؟ يعد السيليكون من أكثر العناصر وفرة في جسم الإنسان، إذ يوجد في العديد من المصادر التي يتم تناولها، ولحسن الحظ أن ارتفاع معدل السيليكون في الشعر يساعد على تقليل تساقطه، كما يعزز أيضًا من لمعانه، ولإثبات ذلك أجريت دراسة عام 2016 م، في جامعة ساو باولو في البرازيل، لدراسة أثر السيليكون على الشعر والبشرة، وكانت حيثياتها كالآتي:[٣]


  • تم تقييم دراسة عشوائية شملت 48 متطوعًا، من أصحاب الشعر الرقيق، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، كما يأتي:
    • المجموعة الأولى: تلقى أفرادها جرعات يومية من السيليكون تبلغ 10 ملليغرام لمدة 9 أشهر.
    • المجموعة الثانية: لم يتم إعطاء أفرادها أي جرعات.
  • لوحظ بأنَّ المجموعة الأولى زادت كثافة الشعر لديهم في مقدمة الرأس، كما أصبحت الخصل أكثر مقاومة للتكسر.
  • تم دراسة مكملات السيليكون ذات تركيز 1% حتى 50%.
  • تم تقييم تركيز السيليكون في البول، وذلك لدراسة توافره وتوافر مشتقاته في الجسم.


وقد خلصت الدراسة بأنَّ "لعنصر السيليكون العديد من الفوائد العلاجية كما يقلل من تساقط الشعر ويزيد من لمعانه، وأيضًا يساعد على تعزيز صحة الإنسان، وله العديد من الخصائص الجمالية".


تحتوي عشبة ذيل الحصان على مادة السيليكون التي أظهرت بعض النتائج الإيجابية عند تطبيقها على الشعر، ولكن ينصح عادةً باستشارة الطبيب المختص قبل استخدامها لتفادي أي آثار سلبية.


غنية بالكولاجين

ما هو الإنزيم المستخدم في عملية تحويل السيليكون إلى كولاجين؟ عشبة ذيل الحصان غنية بالسيليكون، والذي يلعب دورًا هامًا في عملية تخليق الكولاجين، وخاصةً في المراحل الأولى، وذلك من خلال تحفيز إنزيم روليل الهيدروكسيلاز لتحويل جليكوز الأمينوجليكان إلى كولاجين،[٤]وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكولاجين له العديد من الفوائد للشعر، وتشمل الآتي:[٢]

  • تعزيز صحة الشعر.
  • تحسين مظهر الشعر.


عشبة ذيل الحصان تحتوي على كميات كبيرة من السيليكون، وهو عنصر هام في عملية إنتاج الكولاجين.


تحتوي على مضادات الأكسدة

ما هو الإجهاد التأكسدي؟ الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في عشبة ذيل الحصان تساعد على تحسين صحة الشعر، وتم دعم ذلك من خلال دراسة تم إجراؤها عام 2015 م، ونشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل، وكانت حيثياتها كالآتي:[٥]


  • الإجهاد التأكسدي يعكس عدم القدرة على إزالة السموم والمواد المتفاعلة أو إصلاح التلف نتيجة عدم التوازن بين أنواع الأكسجين التفاعلي وقدرة النظام البيولوجي.
  • الأكسجين التفاعلي عبارة عن جزيئات حرة تعمل على إتلاف ما يأتي:
  • يمتلك الجسم آليات دفاع داخلية تساعد على حمايته من تلك الجزيئات، ولكن تنخفض آليات الدفاع عند التقدم بالعمر.
  • تغير جلد فروة الرأس نتيجة الإجهاد التأكسدي يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • من المصادر التي تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي:


وقد خلصت الدراسة بأنَّ "مضادات الأكسدة تساعد على تقليل حدوث الإجهاد التأكسدي وبالتالي منع حدوث تساقط الشعر، خاصةً عند الأشخاص الكبار بالسن".


أظهرت بعض الدراسات أهمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في عشبة ذيل الحصان ودورها الفعال في تخفيف اضطرابات ومشاكل تساقط الشعر.


هل يمكن أن تعزز عشبة ذيل الحصان نمو الشعر للجميع؟

عشبة ذيل الحصان مصدر غني بعنصر السيلينيوم الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر، ولكن لا يوجد أبحاث كافية لإثبات ذلك، كما لا يوجد ما يثبت أن المكملات الغذائية يمكن أن يتم تناولها من قبل الجميع، كما تجدر الإشارة إلى أنَّه يجب الحذر عند استخدام عشبة ذيل الحصان، وذلك لأنَّ الكميات الكبيرة من عنصر السيلينيوم قد تكون سامة وستؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات والآثار الجانبية السلبية كتساقط الشعر.[٦]


لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت عشبة ذيل الحصان تساعد على تعزيز نمو الشعر عند الجميع أم لا.


طريقة استخدام عشبة ذيل الحصان للشعر

هل يتم استخدام جذور عشبة ذيل الحصان؟ عادةً يتم استخدام الأجزاء الخضراء من هذه العشبة للأغراض الطبية، ولا يتم استخدام جذورها،[٦] ويساعد شرب شاي عشبة ذيل الحصان على تعزيز صحة الشعر، كما ويساعد تطبيقه بشكلٍ موضعي على ذلك أيضًا، ويتم استخدامه عن طريق الآتي:[٧]

  • الأعشاب المجففة والتي يمكن إضافتها إلى الشاي أو المشروبات الأخرى.
  • استخدامه على شكل صبغات.
  • تناوله عن طريق الكبسولات.


يمكن استخدام عشبة ذيل الحصان بعدة طرق، ولكن يفضل قبل استخدام عشبة ذيل الحصان استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي من أشكالها.


هل من الآمن تطبيق عشبة ذيل الحصان على الشعر؟

هل يمكن أن تسبب عشبة ذيل الحصان التهيجات الجلدية؟ بصورة عامة لا يوجد معلومات ودراسات كافية حول أمان استخدام عشبة ذيل الحصان على الجلد أو الشعر،[٨] وينصح عادةً بعدم الإفراط في استخدامها لما قد تسببه من بعض الآثار الجانبية الموضعية، ومن هذه الآثار الجانبية ما يأتي:[٩]

  • تهيج الجلد.
  • تورم الوجه.
  • صعوبة في التنفس عند استنشاقه.


لا توجد بيانات كافية تثبت أمان استخدام عشبة ذيل الحصان، كما قد تسبب هذه العشبة بعض الآثار الجانبية السلبية، لذا وجب التنبيه باستشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي الآثار أو المضاعفات الجانبية.

المراجع[+]

  1. "Horsetail", britannica, Retrieved 4/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Benefits of Horsetail Extract for Hair", healthline, Retrieved 4/4/2021. Edited.
  3. "Use of silicon for skin and hair care: an approach of chemical forms available and efficacy*", ncbi.nlm.nih, Retrieved 4/4/2021. Edited.
  4. "A Review on the Treatment of Osteoporosis with Equisetum arvense", longdom, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  5. "The impact of oxidative stress on hair", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 4/4/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "The Health Benefits of Horsetail", verywellhealth, Retrieved 4/4/2021. Edited.
  7. "The Health Benefits of Horsetail", verywellhealth, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  8. "Horsetail", webmd, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  9. "Benefits & Side Effects of Horsetail Extract", livestrong, Retrieved 9/4/2021. Edited.

196549 مشاهدة