فوائد زيت الزيتون للأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
فوائد زيت الزيتون للأظافر

الأظافر

تتكوّن الأظافر من طبقاتٍ من الكيراتين الذي يشكّل أنسجة الأظافر وأجزاء أخرى من الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في صحتها، كما يعمل على حمايتها من التلف بجعلها قوية ومرنة، وتبدأ الأظافر بالنمو في طبقات الجلد السفلى بمعدل 3.5 ملم شهريًا، فمع نمو خلايا جديدة تندفع الخلايا القديمة لتشكّل الجزء المرئي من الظفر والذي يتكوّن من خلايا ميتة، وهذا ما يفسّر كون عملية تقليم الأظافر غير مؤلمة، أما عند الضغط على الظفر فإن السيالات العصبية الموجودة في طبقة الجلد أسفله تنقل الإحساس إلى الدماغ، ويمكن استخدام بعض المواد المتوافرة في المنزل لتقوية الأظافر وزيادة نموها[١]، وسيتحدث المقال عن فوائد زيت الزيتون للأظافر.

فوائد زيت الزيتون للأظافر

يمكن أن يكون سر توهّج الجلد عنصرًا أساسيًا في المطبخ، كزيت الزيتون الذي استعملته كليوبترا على جلدها، حيث تتعدّد فوائد زيت الزيتون للأظافر والبشرة، فقد ثبت أن استخدامه على الجلد يمكن أن يمنع علامات الشيخوخة والتصبّغات الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس، كما أن احتواءه على مضادات للأكسدة يساعد في محاربة تلف الأظافر والجلد، ويمتلك زيت الزيتون قدرةً عاليةً على الترطيب لاحتوائه على مركب السكوالين[٢]، كما يحتوي على فيتامين E الذي يحسّن تدفّق الدورة الدموية مما يساهم في إصلاح الأظافر الهشة والتالفة[٣]، فتصبح الأظافر صحيةً وناعمةً وقوية، كما تنمو بشكلٍ أسرع. وينصح باستعمال زيت الزيتون العضوي الممتاز غير المعدل وراثيًا وغير المكرّر، لتجنّب المواد الحافظة أو الحرارة المستخدمة في التكرير، والتي قد تفقد الزيت بعض خصائصه[٢].

طرق استخدام زيت الزيتون للأظافر

يمكن التمتع بفوائد زيت الزيتون للأظافر بتحضير خلطاتٍ منه وتطبيقها على الأظافر في وقت الاسترخاء، لتقويتها والتمتع بنضارتها، وتاليًا طرق استعمال زيت الزيتون للأظافر[٤]:

  • زيت الزيتون الدافئ[٣]:
    • يمكن استعمال زيت الزيتون بتدفئته قليلاً باستخدام مقلاة خزفية أو زجاجية، مع الانتباه لعدم الإفراط في التسخين، كما يمكن تدفئة ملعقة من الزيت على نار شمعة.
    • وضع نقاط زيت الزيتون الدافئة على الأظافر وتدليكها بلطف لمدة 5 دقائق؛ لضمان امتداد الزيت وتغلغله في الأظافر والجلد المحيط بها.
    • يمكن ارتداء قفازاتٍ على اليدين للحفاظ على الزيت فوق الأظافر لليلةٍ كاملةٍ وتجنّب تلطيخ الملابس به.
    • نزع القفازات وغسل اليدين في الصباح، مع ملاحظة نعومة الأظافر وقوتها بعد تكرير العملية خلال 2-3 أسابيع للتمتّع بفوائد زيت الزيتون للأظافر.
  • منقوع زيت الزيتون والملح[٤]:
    • يبدأ تحضير منقوع زيت الزيتون والملح بإضافة 1-2 كوب ماء إلى وعاءٍ مستديرٍ وعميق، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح وتحريكهما في الماء.
    • إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتحريك المكونات حتى تمتزج تمامًا.
    • غمس الأظافر في المنقوع لمدة 10-20 دقيقة، ثم غسل اليدين بعد النقع وترطيبهما بالمرطب المعتاد.
    • تكرار العملية بضعة أيام على مدار الأسبوع، للحصول على أظافر قويةٍ تنمو بسرعة.

المراجع[+]

  1. "What Are Nails Made Of? And 18 Other Things You Should Know About Your Nails", www.healthline.com, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Ask a Dermatologist: Can You Use Olive Oil for Your Skin?", www.byrdie.com, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Condition and Strengthen Nails Using Kitchen Ingredients", www.wikihow.com, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Make an Olive Oil and Salt Conditioning Treatment for Nails", www.wikihow.com, Retrieved 12-1-2020. Edited.