فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن

خل التفاح

يتم تصنيع خل التفاح من خلال تخمير ثمار التفاح الناضجة، وتتكّون عملية التخمير من مرحلتين رئيستين إلى أن يتحول المزيج إلى حمض الخليك وهو خل التفاح، والذي يستخدم في الكثير من المجالات كالطبخ وصنع المعجنات والتنظيف وغيرها، ويقدّم خل التفاح العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهو يحتوي على عدد من المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وقد يحفز عملية الاستقلاب ويساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم والإسهال والربو والاكتئاب، وقد يساعد في إنقاص الوزن، وسيناقش هذا المقال فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن.[١]

فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن

تعدّ فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن كثيرة، ويعدّ حمض الخليك أو ما يسمى بحمض الأسيتيك المادة الفعّالة فيه، كما يتميّز بأنّه يقد القليل من السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الكربوهيدرات تقريبًا، وتكون فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن على الشكل الآتي:[٢]

  • يؤثّر حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح على الطريقة التي يستقلب بها الجسم الدهون، حيث تمّ إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات التي تؤكّد فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن.
  • تم نشر دراسة عام 2014 في العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية، وقد استهلك 155 شخصًا يابانيًا يعانون من السمنة المفرطة مشروبًا يوميًا يحتوي على 15 ميليلتر من الخل -للمجموعة الأولى- و30 ميليلتر من الخل -للمجموعة الثانية- وبدون الخل -للمجموعة الثالثة-، كما كان النظام الغذائي المتّبع ومدة التمارين الرياضية متساوية بين المجموعات الثلاث، واستمرّت الدراسة لمدة 12 أسبوع، وكانت النتيجة أن فقدت كلتا المجموعتين اللتين استهلكتا خل التفاح الوزن، كما وفقدت المجموعة ذات الجرعة العالية أكثر من المجموعة ذات الجرعة المنخفضة.
  • في دراسة أخرى نشرت في مجلة تقويم العمود الفقري الطبية في عام 2013، استهلكت مجموعة من الرجال والنساء مشروبًا أخضر يوميًا يحتوي على خل التفاح والقمح وعشب البرسيم وحمض الفولفيك، كما تناولوا مكملاً فمويًا يتكون من العديد من الأعشاب، كما اتّبع المشاركون في الدراسة نظامًا غذائيًا منخفض السعرات يتراوح بين 1200 - 1800 سعرة حرارية يوميًا، وكانت النتيجة في نهاية الدراسة التي استمرت 21 يومًا، أن فقد الرجال والنساء أكثر 3.6 كيلو غرامًا.
  • من فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن أيضًا أن يزيد الشعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول، وبالتالي سيقل استهلاك الشخص للطعام خلال النهار.

فوائد خل التفاح الصحية

بعد معرفة فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن من المهم الحديث عن فوائده الصحية الأخرى، والتي تعدّ كثيرة ومتنوعة، فقد يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم وكذلك الكوليسترول بالإضافة إلى خواصه المضادّة للجراثيم، وفيما يأتي بعض فوائد الصحية:[٣]

  • تخفيض مستوى الإنسولين بعد تناول الطعام: يساعد شرب خل التفاح قبل تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات في يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والاستجابة للإنسولين بعد ذلك.
  • تخفيض نسبة السكر في الدم: يسهم شرب خل التفاح مع وجبة خفيفة غنية بالبروتين في وقت النوم من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، بالتحكّم بمستوى السكر بالدم بشكل أفضل بكثير.
  • تخفيض الكوليسترول في الدم: وبالإضافة إلى فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن يعمل أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: يسهم خل التفاح في تحسين أعراض متلازمة تكيّس المبايض، إذ إنّ النساء اللائي تناولن خل التفاح يوميًا أظهرن تحسنًا في أعراض متلازمة تكيس المبايض بعد 110 يومًا.
  • خواص مضادّة للبكتيريا: حيث وبسبب هذه الخواص يستطيع خل التفاح محاربة وقتل بعض أنواع البكتريا.
  • التخلّص من علامات التمدد: يساعد تدليك خل التفاح على الجلد الذي يحتوي على علامات التمدد الناتجة عن الحمل في التخلّص منها وتخفيف مظهرها.

استعمالات خل التفاح

بصرف النظر عن فوائد خل التفاح لتخسيس الوزن وفوائده الصحية الأخرى، يتميّز خل التفاح بأنّ استعمالاته اليومية لجسم الإنسان وللمنزل أيضًا كثيرة ومتنوعة، فهو يستطيع من خلال عدد من الاستعمال تسهيل حياة الفرد اليومية، ومن هذه الاستعمالات ما يأتي:[١]

  • منشّط ومقوّي: يسهم تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ في تنشيط الجسم وتنظيم حركة الأمعاء ومعالجة الارتداد الحمضي، كما يخفف أعراض التهاب الحلق ونزلات البرد.
  • منظّف للبشرة: يسهم في تخفيف أعراض البشرة الدهنية المزعجة وتخفيف حب الشباب في الوجه والتندب الناتج عنه، وذلك بخلطه مع الشاي الأخضر وتطبيقه بشكل بسيط على الوجه.
  • لتنظيف المنزل: يمكن تمديد خل التفاح بالماء لتنظيف المنزل بشكل طبيعي أو كملطفة للرائحة في المنزل.
  • تلطيف الحروق الشمسية: يساعد خل التفاح في تخفيف الحروق الناتجة عن الشمس بشكل واضح.
  • تبييض الأسنان: يعدّ خل التفاح خيارًا ممتازًا لإزالة البقع والاصفرار من سطح الأسنان.

فواكه تساعد على إنقاص الوزن

تعدّ الفواكه وجبات خفيفة مليئة بالفيتامينات والألياف والمواد المغذية الأخرى التي تدعم اتّباع نظام غذائي صحي، كما أن معظمها تكون أيضًا منخفضة السعرات الحرارية بشكل عام وعالية الألياف، ممّا قد يساعد على إنقاص الوزن، وفيما يأتي بعض أنواع الفواكه المناسبة لتخسيس الوزن:[٤]

  • جريب فروت: يسهم تناول الجريب فروت في إنقاص الوزن لأنّه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، إذ تحتوي نصف ثمرة جريب فروت على 39 سعرة حرارية فقط، كما وتوفّر 65% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين C.
  • التفاح: وكذلك التفاح الذي يساعد على إنقاص الوزن بسبب محتواه القليل من السعرات الحرارية والعالي من الألياف الغذائية التي تساعد كثيرًا في الشعور بالشبع لمدة أطول من المعتاد.
  • التوت: يحتوي التوت بأنواعه أيضًا على القليل من السعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف كوب من التوت الأزرق -على سبيل المثال- على 42 سعرة حرارية فقط، كما ويوفّر 12% من المدخول اليومي من فيتامين C والمنغنيز، وكذلك 18% من فيتامين K.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "13 Proven Health Benefits Of Apple Cider Vinegar", www.organicfacts.net, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  2. "Can You Lose Weight Drinking Apple Cider Vinegar?", www.livestrong.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  3. "Is apple cider vinegar good for losing weight?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  4. "The 11 Best Fruits for Weight Loss", www.healthline.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.