فوائد الملح الخشن للبيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد الملح الخشن للبيت

الملح

يعدّ الملح هو العنصر الأساسي الذي يتناوله الكثير من الناس، ويرجع ذلك إلى المذاق المالح الذي يضيفه إلى الأطعمة، والملح هو المعدن الوحيد الذّي يحتاج إليه الإنسان، لأن الكثير من الوظائف الكيميائية في جسم الإنسان تعتمد على عملية التوازن بين الماء والصوديوم، فقد كان الإنسان قديمًا يستخدم الملح لحفظ العديد من الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والزيتون والخضار والجبنة قبل اكتشاف التعليب والتجميد المتبع مؤقتًا، والجدير بالذكر أنه يتم إضافة الملح إلى الأطعمة لتحسين الطعم، وخلال المقال سيتم توضيح فوائد الملح الخشن للبيت.[١]

فوائد الملح الخشن للبيت

تتعدد فوائد استخدام الملح الخشن للبيت فهناك الكثير من الوصفات التّي يحتاج تحضيرها إلى الملح الخشن، ويطلق على الملح الخشن اسم ملح الكوشر، ويتميز هذا النوع من الملح بأنّ حبوبه كبيرة نوعًا، ما مما يجعل من استخدام الملح الخشن أهمية كبيرة وفيما يأتي فوائد الملح الخشن للبيت:[٢]

  • يستخدم ملح الخشن أو الكوشر في الطبخ، فالتعامل معه لإعداد الطعام يكون أسهل، ويلتصق بالمكونات الغذائية بشكلٍ أسرع، حيث يفضل الكثير من الناس استخدام الملح الخشن في الطبخ أكثر من أنواع الملح الأخرى.
  • الملح الخشن يستخدم مع الطعام، لأنّه أنظف وأخف من الملح العادي، وخالٍ تمامًا من اليود الذي يضيف نكهة معدنية إلى الطعام، مما يجعل من الملح الخشن أفضل صحيًا لأنّه خالٍ من أيّ مواد مضافة.
  • يستخدم الملح الخشن في تحضير الوجبات المنزلية كالمعجنات مثل الكعك الطري والخبز.
  • من الممكن استخدام الملح الخشن في صناعة الخبر ولكن يجب إذابة الملح قبل إضافته إلى العجين، لذلك يعدّ استخدام أنواع الملح الناعمة مع الخبر أسهل من الملح الخشن.
  • يستخدم الملح الخشن في تحضير العديد من المخللات لأن بلوراته لديها القدرة على أن تلتصق بالطعام، حيث يستخدم في تعليب وتخليل العديد من الأطعمة.
  • يضاف الملح الخشن إلى الماء الذي يستخدم لغلي البطاطس والمكرونة والخضروات، لأنّه يجعل الطعام لذّيذ وذو نكهة رائعة بالمقارنة مع البطاطس والخضروات والمعكرونة المغلية بالماء فقط.

فوائد ومضار الملح على الصحة

بعد أنّ تم معرفة فوائد الملح الخشن للبيت لا بدّ من معرفة فوائد ومضار تناول الملح على صحة الإنسان، وتحذر العديد من المنظمات من تناول الملح بكميات زائدة لتأثيره على الصحة، وفيما يأتي فوائد ومضار تناول الملح:[٣]

  • تناول الكثير من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك تشير التقارير الصحية إلى أنّ كمية الاستهلاك اليومي من الملح يجب أنّ تكون بحدود 6 غرامات فقط.
  • تناول الكثير من الملح يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة، لأنّ تناول الملح يساعد على نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وهي البكتيريا التي تؤدي إلى التهاب وقرحة المعدة التّي تؤدي بدورها إلى تعزيز الإصابة بسرطان المعدة.
  • من الضروري تناول الملح بكميات قليلة، لأن تناول الملح بكميات كبيرة قد يشكل ضرر كبير على جسم الإنسان.
  • تناول الملح بكميات منخفضة جدًا أو الامتناع عن تناول الملح ينعكس سلبًا على الصحة لأنّ تناول الملح يمنع تكون الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وتراكمها في الجسم، وتشير العديد من الدراسات إلى أنّ مرض السكري من النوع الثاني يرتبط بانخفاض نسبة الصوديوم بالدم مما يزيد من خطورة تعرض الشخص المصاب بالسكري للوفاة نتيجة انخفاض الصوديوم.
  • التوقف عن تناول الملح يزيد من خطر الموت للأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب، لذّا يجب تناول الملح لكن بكميات قليلة يحددها الطبيب

المراجع[+]

  1. "Salt Is Essential", www.allrecipes.com, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  2. "What Is Kosher Salt?", www.thespruceeats.com, Retrieved 2019-12-21. Edited.
  3. "Salt: Good or Bad?", www.healthline.com, Retrieved 2019-12-21. Edited.