فوائد السكر البني للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد السكر البني للبشرة

السكر البني

هل يختلف السكر البني عن المربى؟

السكر البني هو نوع من أنواع السكر، ويكتسب لونه البني بسبب وجود دبس السكر فيه، ويمكن إنتاج السكر البني تجاريًا أو طبيعيًا، حيث يتم إضافة السكر المصنوع سابقًا إلى السكر الأبيض التقليدي، والذي يشكّل 4 إلى 7% من المنتج النهائي، ويحتوي السكر البني المتوسط على حوالي 5% من الدبس من حيث الوزن، ويعتقد الكثير من الناس أن السكر البني والمربى أو العصير متشابهان، ولكن في الواقع، يحتوي هذا النوع من السكر على معادن أقل بكثير من معادن المربى، والتي تأتي من قصب السكر أو عصارة نخيل التمر، ويعتبر السكر البني أكثر صحة من السكر الأبيض بسبب الدبس الذي يحتويه، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد السكر البني للبشرة.


ما هي أنواع السكر البني؟

قبل معرفة فوائد السكر البني للبشرة بجب التعرّف على أنواع، حيث تختلف أنواع السكر البني اعتمادًا على كيفية آلية إنتاجه، كما يمكن أن تختلف النكهة من نوع لآخر، وفيما يأتي أنواع السكر البني:[١]

  • السكر البني الخفيف: يتم إضافة دبس السكر بكمية قليلة إلى السكر الأبيض العادي، حيث يشكّل دبس السكر حوالي 3% من السكر النهائي اعتمادًا على الوزن.
  • السكر البني الداكن: يحتوي السكر البني الداكن على حوالي 6% من دبس السكر، ممّا يمنحه نكهة أقوى قليلاً.
  • ماسكوفادو Muscovado: ويحتوي على نسبة عالية من الدبس، وهو الأكثر قوة من حيث النكهة، ويرجع ذلك أساسًا إلى عملية التجفيف البطيء، والتي غالبًا ما تتم في الشمس.
  • ديميرارا:غالبًا ما يتم صناعة السكر البني من قصب السكر، وبمجرد استخراج عصير القصب وغليته وثمّ تركه ليبرد، فستتشكّل بلورات خام بلون بني فاتح، ثمّ يتم تجفيفها، تاركةً وراءها السكر البني الذي له نكهة خفيفة من دبس السكر.
  • توربينادو: والذي يشبه في تصنيعه تصنيع الديميرارا، ولكّن نكهته أقرب إلى نكهة العسل ويحظى بشعبية أكبر خاصةً في تحلية الشاي.
  • السكر البني الطبيعي: يتم تصنيعه عند ترك القليل من دبس السكر المتبقي في الخليط عندما يتبلور السكر، وتكون نكهة هذا السكر مائلة لنكهة الكراميل قليلًا، وهو أكثر فعالية من السكر الأبيض التقليدي.


ما أبرز فوائد السكر البني للبشرة؟

يمكن الاستفادة من فوائد السكر البني للبشرة عندما يتم استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة، وهو أحد الاستخدامات غير المتوقعة لهذا السكر، فإنّ قوامه الخام يجعله مثاليًا للتخلّص من الأوساخ والخلايا الميتة من البشرة[١].


حيث يمكن استخدام السكر البني كمنظف للبشرة، وذلك للحصول على بشرة ناعمة وخالية من البثور، ومن فوائد السكر البني للبشرة أنّه يمكن خلطه مع مكونات أخرى للحصول على خلطات ذات فوائد متنوعة لأنواع البشرة المختلفة، حيث يمكن استخدامه على الشكل الآتي:[٢]


مزيج السكر البني مع العسل

يعدّ هذا المزيج مفيدًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة، ويتم تحضيره باستخدام ملعقة كبيرة من مسحوق السكر البني، وملعقتين صغيرتين من العسل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثم مزج هذه المكونات الثلاثة معًا وتطبيقها على الوجه، ثم القيام بتدليكه بلطف وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه باستخدام ماء فاتر.


مزيج السكر البني مع زيت جوز الهند

والذي يعدّ فعّال جدًا للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية، ولتحضير هذا المزيج يمكن استخدام ملعقة صغيرة ونصف من السكر البني وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، حيث تخلط المكونات جيدًا ويتم تدليكها على الوجه، ويمكن تطبيقه وتقشير المناطق المتضررة، ومن ثم يشطف بالماء البارد ويجب تجفيف الوجه باستخدام منشفة نظيفة.


مزيج السكر البني مع زيت اللوز

من فوائد السكر البني للبشرة أنّه يستخدم مع زيت اللوز لحماية البشرة من ظهور التصبّغات، حيث يحمي زيت اللوز البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ولتحضير هذا المزيج يتم استخدام ملعقة كبيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من زيت اللوز، وتمزج المكونات في وعاء وتخلط جيدًا حتى الحصول على عجينة كثيفة، ومن ثمّ القيام بتدليكه على الجسم والوجه وغسله باستخدام الماء الفاتر.


ما هي فوائد السكر البني الصحية؟

بالإضافة إلى فوائد السكر البني للبشرة يقدّ بعض الفوائد الصحية الفريدة للجسم، والتي تشمل قدرته على زيادة مستويات الطاقة والوقاية من نزلات البرد وعلاج التهابات الرحم وتحسين الهضم وغيرها من الفوائد، ومن فوائد السكر البني الصحية ما يأتي:[١]

  • يستخدم السكر البني في الطب التقليدي لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وذلك عن طريق شربه مع شاي الزنجبيل.
  • يزيد من طاقة الجسم وذلك بسبب محتواه العالي من الكربوهيدرات.
  • إن تناول كمية زائدة من السكر البني قد يزيد وزن الجسم، ولكن من المعروف أن دبس السكر يعزز عملية الاستقلاب ويعطي شعور الامتلاء والشبع، ممّا قد يساعد في تخفيف الوزن.
  • يمكن أن يساعد السكر البني في تسريع الشفاء بعد الولادة، كما يمكن أن يخفف من تشنجات الحمل.
  • يمكن أن يساعد السكر البني والدبس الموجود فيه في تخفيف نفخة البطن ومشاكل الجهاز الهضمي.


ما الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض؟

بعد معرفة فوائد السكر البني للبشرة وفوائده الأخرى من الجدير بالذكر معرفة الفرق بينه وبين السكر الأبيض، فبالرغم من وجود تشابه كبير بينهما خاصةً أنهما من نفس المصدر -إمّا قصب السكر أو نبات بنجر السكر-، إلّا أنّه هناك بعض الاختلافات بين السكر البني والسكر الأبيض، كالآتي:[٣]

  • يختلف الاثنان في العناصر الغذائية، إذ إنّ السكر البني يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، ومع ذلك، فإنّ كميات هذه المعادن في السكر البني ضئيلة، لذا فهو ليس مصدرًا جيدًا لأي فيتامينات أو معادن.
  • يحتوي السكر البني أيضًا على سعرات حرارية أقل قليلاً من السكر الأبيض، لكن الفرق ضئيل جدًا، حيث توفّر ملعقة صغيرة واحدة من السكر البني 15 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس كمية السكر الأبيض على 16.3 سعرة حرارية.
  • بصرف النظر عن هذه الاختلافات الطفيفة، فهما متشابهان من الناحية التغذوية، وإنّ اختلافاتهما الرئيسة تكون المذاق واللون.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "7 Surprising Benefits Of Brown Sugar", www.organicfacts.net, Retrieved 18-08-2019. Edited.
  2. "3 Brown Sugar Face-Packs For A Soft And Supple Skin", www.food.ndtv.com, Retrieved 18-08-2019. Edited.
  3. "Brown Sugar vs. White Sugar: What’s the Difference?", www.healthline.com, Retrieved 18-08-2019. Edited.