فوائد الزعرور الأصفر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ١٠ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الزعرور الأصفر

نبذة عن الزعرور الأصفر

الزعرور ثمار خريفية النضج لشجيرات صغيرة تنمو في الأجواء الدافئة، ويتنوع لونها بين الأصفر، والأخضر، والأحمر، والبنفسجي الغامق، وطعمها في الغالب حامض مع شيء من الحلاوة، كما اشتهر الزعرور باستخداماته العلاجية منذ عهد الرومان ولا يزال، فهو يستخدم في حالات الإسهال، والنزيف أثناء الحيض بسبب خصائصه القابضة، ولأنه مدر للبول يستخدم في حالات أمراض الكلى والاستسقاء، وكما يستخدم في حالات أمراض القلب خاصة عند وجود ارتفاع في ضغط الدم، ويتخذ الزعرور الأصفر من تركيا موطنًا، ويمكن اعتبار فوائد الزعرور الأصفر نفسها فوائد الزعرور بشكل عام مع وجود بعض الامتيازات على غيره من أنواع الزعرور، [١] ومن أهم فوائد الزعرور الأصفر تلخصها السطور الآتية.

فوائد الزعرور الأصفر

تتشابه أنواع الزعرور، ومنها الزعرور الأصفر، إلى حد كبير في الشكل والتركيب مع التوتيات والخوخيات، ويتبع هذا التشابه تشابه في القيمة الغذائية، فالزعرور مصدر للعديد من الفيتامينات أهمها مجموعة فيتامين B وفيتامينC ، [٢] والمزيد من فوائد الزعرور الأصفر فيما يأتي:

يزود الجسم بمضادات الأكسدة

يحتوي الزعرور الأصفر على أنواع عديدة من مضادات الأكسدة أهمها إيبيكاتشين، وحمض الكلوروجينيك، [١] وتعمل مضادات الأكسدة على معادلة الجزئيات غير المستقرة والتي يطلق عليها الجذور الحرة، وأهم مصادرها الغذاء والبيئة الملوثة، وقد ارتبط تناول مضادات الأكسدة من المصادر النباتية والمعروفة بالبولي فينولات بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المستعصية؛ كالسرطان، والسكري، والأزمة، وأمراض القلب، بالإضافة إلى تقليل حدوث علامات تقدم العمر، كما إن تناول الزعرور يساعد على تقليل مستوى الالتهاب في الجسم ففي أحد الدراسات على فئران المختبر أدى تناول مستخلص الزعرور إلى تقليل مستوى الالتهاب، وبالتالي تقليل أعراض الأزمة عند الفئران المصابة. [٣]

يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادة لتكوين الأورام

جاء في دراسة أقامتها جامعة تركية على أصناف من الفواكه البرية التركية لتحديد خصائصها المضادة للبكتيريا والأورام، أن للزعرور الأصفر خصائص مضادة لأنواع البكتيريا التالية S. aureus, S. epidermidis and S. pyogenes، وقد أكدت ذات الدراسة أن للزعرور الأصفر قدرة كبيرة على تثبيط نمو الأورام السرطانية، [٤]، وفي دراسة أخرى جاء أن الزعرور الأصفر يمتلك خصائص مضادة لنمو فطر الخميرة. [١]

ينظم ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب

ارتبط الزعرور، بأنواعه المختلفة، في الطب الصيني الشعبي بصحة القلب، وهو الآن يتخذ مكانته في الطب الحديث بهذا الخصوص، فقد أكدت دراسة أقامتها كلية الطب في جامعة اسطنبول أن تناول مستخلص أوراق الزعرور الأصفر منع حدوث ارتفاع ضغط الدم المستحث عند الفئران، وحسن من صحة الجهاز الدوراني، [٥] بينما أكدت دراسة أخرى على مجموعة من المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، أن تناول مستخلص الزعرور بتركيز 1200 ملغم يوميًا أدى إلى تحسن ملحوظ في ضغط الدم علمًا بأن الدراسة استمرت 16 أسبوعًا، وأكدت دراسة أخرى أن تناول مستخلص الزعرور مع العلاجات الطبية أدى إلى تقليل أعراض التعب، وضيق النفس، وزيادة الخفقان لدى المصابين بالنوبات القلبية. [٣]

فوائد عامة

من فوائد الزعرور الأصفر الأخرى أنه مفيد في حالة التهاب المسالك البولية، والتهاب الحلق، ولطرد الريح، وتخفيف الوزن، [٦] وقد أكدت دراسات على الزعرور بشكل عام أنه يحارب الأرق والاكتئاب، ويمنع تساقط الشعر ولذلك يستخدم في منتجات إنبات الشعر، كما إنه يساعد في عملية الهضم بفضل محتواه من الألياف التي تشكل بريبيوتيك وهي الغذاء الذي تتغذى عليه البكتيريا النافعة في الأمعاء، [٣] وللألياف في الزعرور دور في علاج الإمساك وهو مناسب في التخلص من الالتهابات المعوية، وبتناوله يمكن رفع مستوى الطاقة في الجسم وبالتالي مستوى الأيض وذلك بفضل قدرته على توسيع الشرايين التاجية. [٢]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Antimicrobial Activities of Fruits of Crataegus. and Pyrus. Species", www.tandfonline.com, Retrieved 2020-2-5. Edited.
  2. ^ أ ب "9 Impressive Hawthorn Benefits & Uses", www.organicfacts.net, Retrieved 2020-2-4. Edited.
  3. ^ أ ب ت "9 Impressive Health Benefits of Hawthorn Berry", www.healthline.com, Retrieved 2020-2-4. Edited.
  4. "Antibacterial and Antitumor Activities of Some Wild Fruits Grown in Turkey", www.tandfonline.com, Retrieved 2020-2-4. Edited.
  5. "Crataegus tanacetifolia leaf extract prevents L-NAME-induced hypertension in rats: a morphological study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-2-4. Edited.
  6. "Ethnobotanical research of medicinal plants in Mihalgazi (Eskişehir, Turkey)", www.tandfonline.com, Retrieved 2020-2-4. Edited.