فوائد الخروب الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الخروب الصحية

مقدمة عن فوائد الخروب

ينتشر شجر الخروب دائم الخضرة  بشكل رئيسي في مناطق البحر المتوسط, حيث تنمو أشجار الخروب أينما تنمو الحمضيات و أشجار الزيتون, و ذلك كونها تحتاج للمناخ الدافئ و الجاف, تشبه ثمار الخرب الحمص لحد كبير ولكنها تستخدم كبديل للشوكولاتة في أغلب الأحيان, و يحتوي نبات الخروب على العديد من الفوائد الصحية, و في ما يلي لمحة عن تاريخ الخروب و عن أهم فوائده الصحية.

تاريخ الخروب

يعتقد بأن الخروب تم استخدامه لأول مره منذ ألاف السنين، حيث تم ذكر الخروب في الإنجيل، وفيما بعد يعتقد بأن الأسبان قاموا بنقل الخروب لأميركا الجنوبية والمكسيك، بينما نقله الإنجليز لجنوب أفريقيا والهند وأستراليا.

أهم فوائد الخروب الصحية

  • مضادات الأكسدة يعتبر الخروب غني بالعديد من مضادات الأكسدة، وقد تم نشر دراسة بمجلة أطعمة نباتية لتغذية الإنسان في عام 2011، تتحدث أن هناك خصائص أخرى للخروب تتعدى مضادات الأكسدة، حيث وجد أن هناك نشاطات سمية للخلايا، فتقوم بمهاجمة العديد من خلايا السرطان، وكما أن مضادات الأكسدة تساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب بالهرم.
  • الألياف يحتوي الخروب بشكل رئيسي على الألياف الغير ذائبة, و التي تحتوي على مادة البوليفينول المفيدة في مكافحة الكولسترول, و قد تم نشر دراسة في نفس المجلة التي تم ذكرها سابقا, حول مقارنة بين مجموعتين من الأشخاص الذين يعانون ارتفاع الكولسترول, حيث تناولت المجموعة الأولى علاج لتخفيض الكولسترول, بينما تناولت المجموعة الثانية ما يقارب 4 غرامات من ألياف الخروب يوميا, و بعد انتهاء 4 أسابيع فقط, و جد أن المجموعة الثانية التي تناولت الخروب, شهدت انخفاض أكبر لنسب الكولسترول.
  • دعم الجهاز الهضمي أظهرت العديد من الدراسات بأن الخروب له عمل رئيسي في الأمعاء, حيث يساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء و يساعد في التخلص من الإسهال عند الأطفال, و لإطعام الطفل الخروب, يمكن مزج ملعقتي طعام من مسحوق الخروب مع بعض الخضروات المطهية, مثل التفاح, و تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق للتعامل مع الإسهال, و الجدير بالذكر بأنها تنفع في معالجة حالات الإسهال عند الكبار أيضا.

فوائد الخروب للحامل

  • يعتبر تناول الخروب خلال فترة الحمل أمر مهم للحامل، فهو يمكن أن يحسن صحتها بأكثر من طريقة، كما يمكنه أن يساعد على الوقاية أو حل بعض المشكلات التي قد تصيبها، ومنها...
  • احتواء الخروب على نسبة عالية من فيتامين E يساعد الحامل في التغلب على بعض المشاكل البشرة أو تخفيف حدتها، مثل تشققات البطن، وبعض المشاكل الأخرى التي قد تصيب البشرة، فمن المعروف أن هذا الفيتامين مهم لبشرة صحية ونضرة.
  • يحتوي الخروب على نسب عالية من الحديد مما يجعل تناوله يقي الحامل من الإصابة بمشاكل فقر الدم.
  • مضادات الأكسدة الموجودة بنسب عالية في الخروب تساعد الحامل في تجاوز الكثير من الالتهابات التي قد تصيبها، وخصوصا أن مضادات الالتهاب المصنعة تكون في غالبيتها ممنوعه على الحوامل.
  • يعطي تناول الخروب الطاقة والحيوية، وما تحتاجه الحامل التي تحس بكثير من التثاقل والخمول خلال فترة الحمل.
  • يحافظ الخروب على عظام الحامل من الهشاشة التي قد تكون معرضة لها بسبب فقدان الكالسيوم لصالح عظام الجنين التي تتكون خلال فترة الحمل.

فوائد الخروب للرجيم

فيما يتعلق بالخروب والرجيم

  • فإن الخروب يقدم الكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم بأقل عدد ممكن من السعرات الحرارية، وهو أمر مهم في حميات إنقاص الوزن.
  • احتواء الخروب على نس عالية من الألياف يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي التخفيف من معاناة الجوع التي يمر بها متبعي الحميات الغذائية.
  • الألياف الموجودة بكميات الكبيرة في الخروب تعمل على تحسين عملية الهضم، وتقي من الإمساك الذي يقترن مع حميات إنقاص الوزن في كثير من الحالات، ومن المعروف أن الإمساك هو أحد أهم مسببات عدم فقدان الوزن أو حتى زيادته.

فوائد الخروب لمرضى السكري

  • وجدت الدراسات والأبحاث أن تناول الخروب بدون سكر يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى قدرت الخروب على محاربة ارتفاع الكولسترول وبالتالي الحماية من أمراض القلب والشرايين.

فوائد الخروب للمرأة للمرضع

تنصح المرأة المرضع بتناول الخروب, و ذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المعادن التي ترفع قيمة الحليب الغذائية بالنسبة للطفل الرضيع الذي يحتاج إلى هذه القيمة لبناء جسمه بشكل صحي, و كذلك تحسن صحة الأم, ومن هذه المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم.

طريقة عمل عصير الخروب

يمكن تناول الخروب بشكل مباشر، ولكن الكثير يعتبر هذه الطريقة غير مستساغة لتناوله، وخصوصا الخروب الناشف، لذلك يفضل البعض تناوله على شكل عصير، وهو أحد المشروبات الرمضانية بامتياز، والتي تنشتر في أجزاء واسعة من الوطن العربي.

84091 مشاهدة