فوائد البن الأخضر للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد البن الأخضر للتنحيف

البن الأخضر

حبوب البن الخضراء هي نفسها حبوب البن المتعارف عليها ولكن تكون غير محمّصة، إذ إنّ حبوب البن تكون خضراء بشكل طبيعي، ولكن يتم تحميصها وتحويلها إلى اللون البني وبيعها لصنع القهوة، ويحتوي البن الأخضر على مضادّات الأكسدة والمركبات النشطة دوائيًا، ومن أهم هذه المركبات الكافيين وحمض الكلوروجينيك، ويعدّ حمض الكلوروجينيك هو العنصر النشط الرئيس في حبوب البن الخضراء، والذي تتم إزالته عند تحميص البن، وتقدّم حبوب البن الخضراء الكثير من الفوائد الصحية منها إنقاص الوزن، ويعدّ حمض الكلوروجينيك هو المسؤول عن هذا التأثير، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد البن الأخضر للتنحيف.[١]

فوائد البن الأخضر للتنحيف

تكمن فوائد البن الأخضر للتنحيف في احتوائه على مركب حمض الكلوروجينيك، والذي يعدّ من مضادّات الأكسدة والمركبات التي تقدّم الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهو يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وإنقاص الوزن والحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية، وتكون فوائد البن الأخضر للتنحيف على الشكل الآتي:[٢]

  • تعزيز عملية الاستقلاب: من فوائد البن الأخضر للتنحيف أنّه يعزز عملية الاستقلاب أو التمثيل الغذائية في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على حمض الكلوروجينيك، والذي يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي، ممّا يقلل من إطلاق الجلوكوز من الكبد إلى مجرى الدم، فيبدأ الجسم في حرق الدهون الزائدة المخزنة في الخلايا الدهنية، مما يؤدّي في النهاية إلى فقدان الوزن.
  • تقليل الشهية: من فوائد البن الأخضر للتنحيف أيضًا أنّه يقلل الشهية، وذلك بفض تأثير حمض الكولورجينيك المثبط للشهية بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد في السيطرة على الرغبة الشديدة ويمنع من الإفراط في تناول الطعام.
  • تعزيز الدوران الدموي: ممّا يساعد في إزالة المواد الضارّة والسموم من الدم، كما ويحسّن من عملية الاستقلاب الحيوية، وبالتالي يساعد في زيادة معدّل حرق الدهون.
  • حرق الدهون: من فوائد البن الأخضر أيضًا أنّه يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون، وذلك لأنّه يزيد من إطلاق إنزيمات حرق الدهون في الجسم، وعلاوةً على ذلك، يعمل البن الأخضر بمثابة مزيل لسموم الكبد بشكل طبيعي، أي أنّه ينظف الكبد ويزيل الكوليسترول الضارّ والدهون غير الضرورية ممّا يؤدي في النهاية إلى زيادة معدّل الاستقلاب وبالتالي إنقاص الوزن.
  • تقليل امتصاص السكّريات: يقلل استخدام حبوب البن الأخضر من امتصاص السكريات في الأمعاء الدقيقة، ممّا يعني أنّ كمية السكر المتوفرة التي يتم تخزينها كدهون أقل، كما يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية، وذلك يعدّ أيضًا من فوائد البن الأخضر للتنحيف.

فوائد البن الأخضر الصحية

بعد الحديث عن فوائد البن الأخضر للتنحيف من الضروري الحديث عن فوائد هذه الحبوب الصحية، والتي تقدّمها للجسم بسبب احتوائها على الكثير من مضادّات الأكسدة والمركبات الحيوية الأخرى، فقد تساعد على السيطرة على ضغط الدم المرتفع والكوليسترول المرتفع، وغيرها من الفوائد، وفيما يأتي سيتم ذكر بعضها:[٣]

  • تخفيض ضغط الدم: إذ يمكن للأحماض الكلوروجينية في البن الأخضر أن تقلل من ضغط الدم، وذلك وفقًا لدراسة في عام 2006، فق أظهر المرضى الذين يستخدمون 140 ملليغرام من البن الأخضر يوميًا انخفاضًا في ضغط الدم طوال فترة الدراسة، كما لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية، مما يشير إلى أنّ البن الأخضر هي وسيلة آمنة للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تحسين المزاج: يساعد الكافيين الموجود في البن الأخضر في تحسين المزاج ونشاط الدماغ، ووفقًا لمراجعة نُشرت في فبراير 2008، أكدّت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يحسن وقت المزاج والذاكرة والتركيز ومقاومة التعب وعوامل أخرى من الأداء المعرفي.
  • غني بمضادات الأكسدة: تحتوي حبوب البن الأخضر ومنتجاتها المشتقة منها على مضادات أكسدة متعددة، والتي من شأنها أن تقلل من آثار الجذور الحرة الضارّة بالجسم، ممّا يبقي الجسم أكثر صحةً من خلال تقليل مقدار الضرر والتوتر الذي يمكن لخلاياه تحمّله.

أضرار البن الأخضر

بعد معرفة فوائد البن الأخضر للتنحيف وفوائده الصحية الأخرى لا بدّ من الحديث عن المخاطر والآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يؤدّي إلها استهلاك حبوب البن الأخضر، وبالرغم من وجود الآتية إلّا أنّ استهلاكه يعدّ آمنًا بجرعات لا تزيد عن 400 ملليغرام مرتين يوميًا، ومن هذه الأضرار:[٤]

  • الآثار الجانبية المرتبطة بزيادة استهلاك الكافيين بشكل كبير، بما في ذلك القلق وحدوث اضطرابات النوم وارتفاع ضغط الدم.
  • قد يؤثّر الاستخدام الفرط للبن الأخضر على صحة العظام، حيث وجدت دراسة أجريت على الحيوانات لمدة شهرين أنّ الفئران التي تُعطى جرعات يومية من مستخلص البن الأخضر تعرضّت لنقص كبير من الكالسيوم في أنسجة عظامها، وتشير هذه النتائج إلى أنّ تناول مكمّلات البن الأخضر على المدى الطويل قد يضرّ بصحة العظام.

فوائد البن المحمّص لإنقاص الوزن

بالإضافة إلى فوائد البن الأخضر للتنحيف، يمكن أن يكون هناك فوائد عديدة للبن المحمّص أو القهوة لإنقاص الوزن أيضًا، فقد ينصح الكثير من مختصي التغذية بشرب فنجانًا من القهوة غبر المحلاة أثناء اتّباعهم حميات لإنقاص الوزن، وتنطوي فوائد القهوة للتنحيف على الآتي:[٥]

  • بما أنّ القهوة هي مشروب منخفض السعرات الحرارية، فتعدّ خيرًا ممتازًا لأولئك الذين يحاولون إنقاص وزنهم، ويجب عليهم اختيار المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، على سبيل المثال، قد يؤدي استبدال كوب من القهوة فقط بدلًا من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية المحلاة بالسكر مع نفس الكمية من الماء إلى فقدان أكثر من 1.9 كيلو غرام خلال 6 أشهر.
  • تزيد القهوة من معدّل الاستقلاب بالجسم، وذلك بسبب احتوائها على كميات وفيرة من الكافيين، ولكن يجب استهلاكها ضمن الجرعات الآمنة.
  • يساعد الكافيين الموجود في القهوة على الحدّ من الشهية لتناول الطعام بكميات كبيرة، وبالتالي يساعد في تقليل مدخول السعرات الحرارية إلى الجسم.

المراجع[+]

  1. "How green coffee been extract works", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. "Can a Cup of Green Coffee Help You Lose Weight? You'll Be Surprised!", www.food.ndtv.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. "What Are the Benefits of Green Coffee?", www.livestrong.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. "What Is Green Coffee? All You Need to Know", www.healthline.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. "How Does Coffee Affect Weight?", www.healthline.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.