فضل سورة النمل

فضل سورة النمل

فضل سورة النمل

هل وردت أحاديث نبوية صحيحة تخص سورة النمل بفضل؟

فيما يخص سورة النمل فلم يرد أحاديث نبوية صحيحة في فضلها، وما ورد في فضلها هو حديث مرسل، وهو: "إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لم يكتبْ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، حتى نزلت سورةُ النَّملِ".[١][٢]


وورد في فضل السورة أحاديث قد نبّه على ضعفها الإمام الفيروز آبادي في كتابه "بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز"، وهي:[٣]

  • الحديث الوارد عن أبي بن كعب، وهو حديث ضعيف: "مَن قرأَ طس كان له من الأَجر عشرُ حسنات. بعَدَد مَنْ صدَّق سليمان، وكذَّب به، وهود، وشعيب، وإِبراهيم، ويخرج من قبره وهو ينادى: لا إِله إِلاَّ الله".
  • الحديث الوارد عن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهو ضعيف، وهو: "يا عليّ مَن قرأَ طس النَّمل أَعطاه الله بكلِّ سجدة يسجد بها المؤمنون ثواب المؤمنين كلهم، وله بكلِّ آية ثوابُ المتوكلين".


ويمكنك قراءة المزيد حول سورة النمل وما تحويه من مقاصد بالاطلاع على هذا المقال: مقاصد سورة النمل


فضل سورة سورة النمل في التأثير إيجابًا على حياة المسلم

هنالك الكثير من الآثار الإيجابيّة التي يمكن أن تتركها سورة النمل في قلب المسلم، ومن تلك الآثار:[٤]

  • الحرص على اتخاذ المسلم للقرآن الكريم منهجًا لحياته، فهو كتاب هدى واستقامة.
  • حرص المسلم على العمل الصالح بما أنعم الله -تعالى- على العبد من النعم، كما كان من سليمان وداود -عليهما السلام- حين أدّيا شكر الله تعالى على ما آتاهم من النعم والأفضال، وذلك بنفع العباد وحمده -تعالى- باللسان.
  • حزم المسلم في ما يديره من شؤون حياته وفي رعيته، كما في قصة سليمان -عليه السلام- مع الهدهد، لما في الحزم من إيجاد أفضل النتائج، ففي الحزم تكمن الرحمة.
  • العناد والاستكبار واعتداد العبد بما يملك لا يجلبان له إلا الخسارة، فيحرص المسلم على الابتعاد عنهما، فملكة سبأ مع ما تملكه من مظاهر القوة والحضارة، فلم يجعلها ذلك تقاوم دعوة سليمان، بل أعملت عقلها، فوصل بها المطاف في النهاية إلى الإيمان بالله تعالى، فكسبت رضا الله، وأمن قومها الحرب.
  • التفكر والتدبر في ما حول المسلم -مع خلو شوائب الهوى- دائمًا ما يوصل الإنسان إلى الهدى، فيحرص المسلم على استحضار التدبر في ما حوله من مظاهر قدرة الله تعالى.
  • توكل المسلم على الله -تعالى- في كل أموره، دون الالتفات لما يعترضه -وبالأخص الداعية- من معوقات، فالله -تعالى- مع الذين هم على الحق المبين.


وللاستزادة حول سورة النمل وأبرز محاورها يمكنك الاطلاع على هذا المقال: تأملات في سورة النمل


كما يمكنك معرفة ما ورد من سبب نزول لسورة النمل بالاطلاع على هذا المقال: سبب نزول سورة النمل

المراجع[+]

  1. رواه ابو داود، في سنن ابي داود، عن الشعبي وأبو مالك وقتادة وثابت بن عمارة ، الصفحة أو الرقم:787، مرسل.
  2. أبو داود ، سنن أبي داود، صفحة 91.
  3. الفيروزآبادي، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، صفحة 352. بتصرّف.
  4. جعفر شرف الدين، الموسوعة لقرآنية، صفحة 177-182. بتصرّف.