علامات الحمل بولد في الشهر الثاني

علامات الحمل بولد في الشهر الثاني
علامات الحمل بولد في الشهر الثاني

علامات الحمل بولد في الشهر الثاني، إليك هذه الخرافات!

يجب الإشارة إلى أنَّ أعراض الحمل التي تظهر على الحامل لا تفرِّق بين الحمل بولد أو أنثى وليس ذلك خلال الشهر الثاني فقط بل خلال فترة الحمل كاملًة، وعلى الرغم من ذلك يشيع بين بعض السيدات خرافات يعتقدن أنَّها من علامات الحمل بولد خلال الشهر الثاني والتي تكون غالبًا هي أعراض الحمل نفسه.

خرافات أعراض الحمل بولد

هل أخبرتك سيدة عجوز يومًا ما أنَّكِ حاملٌ بولد خلال الشهر الثاني بمجرد النظر إليك؟ تنتشر الخرافات المتعلقة بعلامات الحمل بولد خلال الأشهر المبكرة من الحمل وخاصًة خلال الشهر الثاني من الحمل، وكما ذكر سابقًا لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الاعتقادات، ومن أبرز الخرافات الشائعة حول علامات الحمل بولد الآتي:[١]

  • غثيان الصباح: لديك غثيان أقل خلال الصباح في الشهر الثاني إذًا أنت حامل بولد، واحدة من أكثر الخرافات انتشارًا بين السيدات ولكنها تحتاج إلى المزيد من الأبحاث والتجارب لإثباتها.
  • التقلبات المزاجية: يعتقد أنَّه إذا كانت التقلبات لدى السيدة خفيفة وبسيطة فهي حامل بولد، وهذا ما لا يوافق عليه العلم حيث أنَّها مرتبطة بالتغيُّرات الهرمونية والتي تكون طبيعيةً خلال الحمل.
  • تجمع الجنين وزيادة الوزن: يشاع بين السيدات أنَّه في حال تجمع الجنين وزاد وزن المرأة من الأمام فهذا يعني الحمل بولد، وهذا غير صحيح حيث يرتبط شكل بطن الحامل بشكل جسمها.
  • اشتهاء الأطعمة المالحة: يدعي العديد أنَّ اشتهاء الأطعمة المالحة خلال الحمل بالشهر الثاني إلى الثالث يعتبر علامةً على الحمل بولد الأمر الذي لم يثبته العلم.
  • انخفاض هرمون الكورتيزول: كما يشاع أنَّ انخفاض الكورتيزول خلال الشهر الثالث من علامات الحمل بولد إلا أنَّ العلم لم يجزم بهذه الخرافة.


توجد العديد من الخرافات حول علامات الحمل بولد خلال الشهر الثاني إلا أن العلم لم يثبت هذه العلامات.


أعراض الحمل في الشهر الثاني

ما علامات الحمل خلال الشهر الثاني؟ تعد أخر دورة شهرية للحامل هي الأسبوع الأول من الحمل حتى ولو لم تكن السيدة حاملًا آنذاك، كما ويتم احتساب تاريخ الولادة المتوقعة بناءً على اليوم الأول من أخر دورة شهرية، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على السيدة الحامل خلال الشهر الثاني من الحمل ما يأتي:[٢]


المدة الزمنية بالأسبوع
الأعراض
الأسبوع الخامس إلى السادس
دوار الحركة
الأسبوع 6
تقلب المزاج
الأسبوع6
تغيرات درجة الحرارة
الأسبوع8
الأسبوع 9
التعب الشديد وحموضة المعدة


تم استخلاص هذه الأعراض بحسبِ دراساتٍ علمية وعملية حيث وضع العلماء قائمةً مكونةً من 41 عنصرًا من أجل تقييم عدد مرات ظهور الأعراض خلال فترات الحمل، وكانت النتيجة "عرضٌ كاملٌ للأعراض التي تتعرض لها السيدة الحامل ومن بينها أعراض الحمل بالشهر الثاني والتي كان أبرزها التعب، الغثيان، والتهاب الثدي."[٣]


تشعر السيدة الحامل خلال الشهر الثاني من الحمل بمجموعة من الأعراض كدوار الحركة وغيرها.


هل بالإمكان معرفة جنس المولود من الشهر الثاني؟

علميًا هل يمكن للمرأة أن تعرف جنس جنينها من الشهر الثاني من الحمل ؟ لا، لا يمكن معرفة جنس الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل، تجب الإشارة في هذا الموضع أنَّ جنس الجنين يتم تحديده في اللحظة التي تلتقي فيها الحيوانات المنوية مع البويضة ولكن لا يمكن معرفة الجنس إلا بعد نمو أعضاءه التناسلية وذلك عند الأسبوع 11 من الحمل، يمر الجنين خلال أشهر الحمل الأولى بعدة تغيرات وخاصةً خلال الشهر الثاني ومن أبرزها الآتي:[٤]

  • ظُهور الأذن على شكل طيةٍ في الجلد جانب الرأس.
  • تشكُّل أصابع القدمين واليدين والعينين.
  • تكوُّن الأنبوب العصبي.
  • تطوُّر الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية.
  • بدأ العظم بالظهور بدل الغضروف.
  • بدأ الجنين بالحركة على الرغم من عدم شعور الأم.


يمر الجنين بالكثير من التطورات خلال الشهر الثاني من الحمل، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن معرفة الجنس خلال الشهر الثاني من الحمل.


متى أتمكن من معرفة جنس الجنين ؟وكيف؟

تتعدد الطرق العلمية أو الطبية التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين بشكلٍ شبه مؤكد، ويمكن بيان هذه الطرق ووقت الحصول على نتائجها بدقة كما يأتي:[٥]

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويُجرى عادة خلال الفترة التي تتراوح ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين من الحمل، ولكن يجدر العلم أنّ هناك بعض الحالات التي لا يمكن من خلال هذا النوع من التصوير معرفة جنس الجنين، كما هو الحال عند اتخاذ الجنين وضعية تحول دون القدرة على رؤية أجزائه التناسلية، وعندها لا بُدّ من الانتظار إلى حين تغيير الجنين لوضعيته.
  • اختبار DNA الجنيني الحر، يمكن بهذا الاختبار معرفة جنس الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل، ولكن لا يُجرى هذا الفحص لهذا الغرض فقط، وإنّما للكشف عن مشاكل أو أسباب أخرى.
  • الفحوصات الجينية الأخرى مثل فحص الزغابات المشيمية وبزل السائل الأمنيوسي


توجد العديد من الطرق العلمية والطبية لمعرفة جنس الجنين بشكل شبه مؤكد.

المراجع[+]

  1. "What are the signs of having a girl?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  2. "Early Pregnancy Symptoms", healthline, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  3. "Development and validation of a pregnancy symptoms inventory", ncbi, Retrieved 2020-11-08. Edited.
  4. "Month Two of Pregnancy", webmd, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  5. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", healthline, Retrieved 2020-11-07. Edited.

427 مشاهدة