علامات تشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
علامات تشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق

الإدارة

كيف تكوّن بيئة عمل صحيّة؟

تُعدّ الإدارة من العمليات الهامة التي تهدف إلى تحقيق منظومة من العمليات الإنتاجية، مما ينعكس إيجابًا على الموارد، ويُهيئ لبيئة عمل مثالية للإنتاج والتقدّم، وتشمل الإدارة العديد من الخطوات التنظيمية والتخطيطية التي تشمل أيضًا الرقابة والتنسيق والتوجيه، واستغلال الموارد البشرية والمالية بالشكل الأمثل، لهذا تُعدّ الإدارة هي الاستغلال الأمثل في الحياة، وهي من أهم الأنشطة الإنسانية الموجودة في جميع المجتمعات، لهذا يجب أن تتحلى شخصية المدير بالكثير من المواصفات التي تضمن استمرار العملية الإدارية بشكلها الصحيح، خصوصًا أنّ الإدارة تُؤثر على المجتمع بصورة مباشرة وغير مباشرة، وتعتمد الدول عليها في المسير قُدمًا، وتحقيق الاكتفاء الاقتصادي، وفي هذا المقال سيتم ذكر عدّة علامات يجب تجنبها في حال ظهورها، وهي علامات تشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق.[١]


علامات تشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق

كيف تؤثّر شخصيّة المدير على خطّ سير العمل؟

يُواجه كل شخص في عمله نماذج عدّة من المدراء، منهم السيء ومنهم القائد، وممكن أن يكون الشخص نفسه مديرًا فيجد نفسه مديرًا ناجحًا أو فاشلًا، إذ يوجد عدّة علامات تُشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق، وهذه العلامات السلبية من المفترض تجنبها بشكلٍ تام، لأنّ المدير السيئ سبب في تراجع منظومة الإدارة في المؤسسة، والتأثير على الإنتاج والعاملين بشكلٍ سلبي، وأهم علامات تشير إلى أنك أسوأ مدير على الإطلاق كما يأتي:[٢]

  • ممارسة سلطة الإدارة على الموظفين بكل غطرسة، والتعامل معهم بطريقة غير لائقة وأسلوب فظ، مما يُسبب انخفاض في مستوى الإنتاج لدى العاملين، وتقليل انتمائهم للعمل.
  • عدم الاستماع إلى آراء الموظفين، والتشبث بالرأي في جميع الأوقات، وعدم قبول وجهات النظر الأخرى، مما يجعل بيئة العمل بيئة فردية خالية من العمل الجماعي.
  • عدم الاهتمام بتطوير بيئة العمل، والتحكم المبالغ فيه بالموظفين، مما يُسبب إلى انهيار بيئة العمل.
  • تدخل المدير في المهام التي لا تعنيه، إذ إن وظيفة المدير هي مراقبة المهام وليس طريقة تأدية العمل، أو التدخل في كل شاردة وواردة والتأثير على أداء الموظفين.
  • عدم تقدير أداء الموظفين، مما يُسبب لهم الإحباط، وشعورهم بالخيبة، وعدم تمييز الموظف الذي يعمل بجد عن غيره أو تحفيزه، وعدم الإدارة الموضوعية.
  • استخدام أسلوب الصراخ والتهديد بالفصل مع الموظفين، وعدم بناء علاقات جيدة معهم، مما يُشعرهم بعدم الأمان الوظيفي، مما يجعل الموظفين يبحثون على فرص وظيفية أفضل.

أسوأ أنواع المدراء

كيف يتعامل المدير المزدوج مع موظّفيه؟

يوجد العديد من المدراء الذين يُمكن تصنيفهم بأنهم أسوأ المدراء على الإطلاق، لأنهم لا يُتقنون فن الإدارة، ولا يبنون جسور الثقة مع الموظفين، مما يُسبب خللًا كبيرًا في بيئة العمل، وهذا يُسبب تصنيف المدير بأنه أسوأ مدير على الإطلاق، وأسوأ أنواع المدراء كما يأتي:[٣]

  • المدير الاعتمادي: المدير الذي يُريح نفسه في العمل بشكلٍ تام، ويُكلف موظفيه بعمل كلّ شيء، ويُدير العمل بحسب ما تقتضيه مصلحته.
  • المدير السياسي: هو المدير الذي يخبر الآخرين عن نقط ضعف موظفيه ويُركز عليها، ويُخبر كل تفاصيل العمل للآخرين، ويتلاعب بالكلمات لنيل المديح.
  • المدير المستبد: هو المدير المتسلط الذي يُعامل موظفيه بقسوة كبيرة.
  • المدير المزدوج: هو المدير الذي يتميز بأنانية مفرطة، وينسب كل إنتاجية العمل التي يقوم بها الموظفون إلى نفسه.
  • المدير الحساس: المدير الذي يُحاسب موظفيه على كل كلمة يقولونها وينظر إليها بشكل شخصي، مما يُسبب إبطاء سير العمل، وتشتيت الموظفين.

المراجع[+]

  1. "إدارة "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020. بتصرّف.
  2. "علامات تؤكد فشلك كمدير !"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020. بتصرّف.
  3. "أسوأ أنواع المدراء"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-03-2020. بتصرّف.