علاج مرض جدري الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
علاج مرض جدري الحمام

جدري الحمام هو مرض فيروسي يُصيب الطيور والحمام على وجه الخصوص، ويعتبر هذا المَرَض مُعدي جداً حتى انه ينتقل عن طريق اللمس المباشر للحمام المُصاب، كما وتكثر الإصابة بهذا المرض في فصل الصيف.

معلومات عن جدري الحمام

  • يُعتبر البعوض هو الناقل الرئيسي لمرض جدري الحمام والذي ينتشر بكثرة في فصل الصيف، كما ويُصاب بهِ الحمام حديث التفقيس أكثر من الحمام الناضج لأنهُ لم يكتسي بعد بالريش.
  • يظهر جدري الحمام على شكل بثور مُنتشرة في جميع أنحاء جسد الحمام، وتتركز الثور أسفل العينين، وعلى المنقار، والأنف، وأسفل الرقبة، وأطراف الأجنحة، وهي المناطق المكشوفة والأقل كثافة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض غير مُعدي للإنسان، أو الثديات الأُخرى، ولكنه معدي للحمام والطيور الأُخرى.

طُرق انتقال مرض جدري الحمام

  • ينتقل مرض جدري الحمام عن طريق الملامسة مباشرة.
  • ينتقل عن طريق الجلد، والأغشية المخاطية المغطية للفم، لذلك فهو ينتقل بين الحمام عن طريق تناول الطعام والشراب المُشترك بينها.

كما وأن هذه البثور إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب فإنها تتحول الى بثور بنية اللون وصلبة، وذا انتقلت العدوى الى سائر الجسد حتى وصولها الى أرجل الحمام فإنها تُسبب لها الكُساح.

علاج مرض جدري الحمام

  • عند اكتشاف الحمام المُصاب بمرض الجدري يتوجب عزله مباشرةً عن الحمام السليم حتى لا تقع العدوى.
  • يستخدم مُربي الحمام عادةً اليود في علاج الحمام من هذا المرض الفيروسي، ولحمايتهِ أيضاً من الإصابة بهِ، ويجب أولا التخلص من القشور وذلك بإزالتها بلطفٍ شديد، حتى لا يتم إذاء الحمام والتسبب بالنزيف، ومن ثم دهن المكان المُصاب باليود.
  • يجب تطعيم الحمام حديث التفقيس بتطعيم خاص يُسمى الفاكسين (لقاح)، وذلك لمنحهِ المناعة الكافية لمقاومة الأمراض، كما ويمكن تطعيم الحمام البالغ سواء كان مُصاباً ام لا مرة واحدة كل ثلاثة سنوات.
  • هنالك من يستخدم لقاح آخر فيروسي حي ولكنه ضعيف، ولإستخدام هذا المطعوم يجب أن يتجاوز الحمام الثلاثة شهور، ومن مميزات هذا المطعوم انه من الممكن استخدامه في جميع فصول السنة دون تحديد، وذلك عن طريق نزع القليل من الريش للحمام في منطقة الفخذ، ومن ثم تمرير فرشاة خشنة على الجلد تحتوي على هذا اللقاح الفيروسي، ويفرك الجلد بها جيداً بعكس نمو الريش.
  • من أحدث المطاعيم للحمام ضد الأمراض هو الكبسولة التي تحتوي على مسحوق الثوم، والتي تُعطى للفراخ حديثة التفقيس لمدة تتراوح بين ثلاثة الى خمسة أيام متتالية، وتعطي مفعولاً رائع ضد الأمراض والطُفيليات أيضاً، وتوجد في الصيدليات.