علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم حيث يتعرض  له الرجال والنساء على حدٍ سواء لكنه يصيب الرجال بنسبةٍ أكبر، ويعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم السيطرة عليه في الوقت المناسب، ويسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية وأمراض القلب كما أنه يؤدي إلى تلف شبكية العين والإصابة بمرض السكري والفشل الكلوي، ويُعرّف هذا المرض بارتفاع معدل قوة ضخ الدم في الشرايين عن المعدل الطبيعي، ويعتبر المريض مصاباً بارتفاع ضغط الدم إذا زاد معدل الضغط لديه عن 140/90 مم زئبق، وسنستعرض طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب بالتفصيل خلال هذا المقال.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

  • الكرفس: يعتبر الكرفس من النباتات التقليدية المستخدمة في الطب الهندي والصيني كعلاجٍ طبيعي لضغط الدم المرتفع، ويتم استخدامه عن طريق تناول الكرفس أو مزج عصيره مع كمية قليلة من الماء وتناول المزيج مرتين في اليوم الأولى في الصباح والثانية في المساء.
  • الطماطم (البندورة): تحتوي ثمار الطماطم على مركباتٍ فعّالة تساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع، كما أنها غنية بحمض جاما -امينو البيوتريك الذي يعتبر مركباً فعّالاً في تخفيض الضغط المرتفع، وتستخدم عن طريق أكلها أو شرب عصيرها.
  • الثوم: يساعد الثوم على تخفيض معدل ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ويتم استخدامه في علاج ارتفاع الضغط عن طريق تناول ثلاث فصوص من الثوم كل يوم صباحاً على معدةٍ خاوية أو عن طريق إضافته إلى مختلف أنواع السلطات والشوربات.
  • الزعفران: يُستخدم الزعفران كأحد أهم التوابل التي تساعد في تخفيض معدل ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائه على مادةٍ كيميائية يُطلق عليها اسم (كورسيتين)، ويتم استخدامه عن طريق عمل مشروب الزعفران أو من خلال إضافته إلى مختلف أنواع الأطعمة عند طهيها.
  • الجزر: تناول ثمار الجزر يومياً أو شرب عصيره إلى جانب الوجبات يساعد على تخفيض ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على ثمانية مركبات هامة تعمل على تخيض مستوى الضغط.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تعمل على تخفيض مستوى الضغط المرتفع من أهمها مركب الجلوثاثيون.
  • التفاح: يستخدم التفاح في علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق تقشير ثماره وتجفيف القشر في مكانٍ لا تصله أشعة الشمس، وبعد سحق القشر يتم سفه أو عمل مشروب منه، ويتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم الأولى في الصباح والثانية في المساء.
  • الميرمية أو القصعين: تستخدم الميرمية في تخفيض مستوى الضغط المرتفع عن طريق إضافة ملعقة من أوراق الميرمية إلى كوبٍ من الماء المغلي، ويُترك المزيج لعدة دقائق ثم يُشرب دافئاً بعد تصفيته بمعدل ثلاث مرات خلال اليوم.