طريقة عمل الفطير المشلتت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ٢٢ مارس ٢٠٢٠
طريقة عمل الفطير المشلتت

الفطير المشلتت

يُعدّ الفطير المشلتت "Feteer crippled" من أشهر الأطباق الشعبية المصرية، وهو من أنواع الفطائر التي تكون على شكل رقائق من العجين محشوّة بحشوات مختلفة، الفطير المشلتت من الفطائر التي عرفها المصريون القدامى، ومنهم انتشرت طريقة تحضيره إلى مختلف المطابخ العالمية، ويُشبه إلى حدٍ كبير المسمن المغربي، وقد كان الفطير المشلتت من الأطعمة التي تُقدّم قربانًا للآلهة في مصر القديمة، وكان يُسمى أيضًا المطبق أو الفطير الملتوت، وقد عُثر على العديد من النقوش الفرعونية التي تُضير إليه، منها نقش في مقبرة رخميرع، وفي الوقت الحاضر يُعدّ الفطير المشلتت من الأطباق الشهيرة التي تُقدّم في مختلف المناسبات وعلى مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال سيتم ذكر طريقة عمل الفطير المشلتت.

مكونات عمل الفطير المشلتت

قبل البدء في شرح طريقة عمل وتحضير الفطير المشلتت، لا بدّ من ذكر المكوّنات والمقادير اللازمة لعمله، وفيما يأتي المكوّنات والمقادير اللازمة لتحضيره، وتحتاج هذه المكوّنات إلى حوالي عشرين دقيقة لتحضيرها، وتحتاج إلى ما يُقارب نصف ساعة تقريبًا لطهيها في الفرن، وتكفي لعشرة أشخاص، وبالإمكان مضاعفة المقادير حسب الرغبة،:

طريقة عمل الفطير المشلتت

طريقة عمل الفطير المشلتت سهلة وخطواتها بسيطة، ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت المهم هو الالتزام في طريقة التحضير والمكوّنات والمقادير بشكلٍ تام كي يكون الطبق متقنًا، وفيما يأتي طريقة عمل فطير المشلتت بالخطوات التفصيلية:

  • وضع الملح والسكر والدقيق في وعاء عميق، وتثبيت مضرب العجين الكهربائي وتشغيله على سرعة بطيئة لتختلط المكوّنات، وإضافة عصير الليمون والماء بكميات قليلة وتدريجيًا حتى تتكون عجينة ملساء ناعمة ومتجانسة وذات قوام مطاطي.
  • العجن لمدّة دقيقتين، ثم تشكيل العجينة على شكل أُسطوانة ناعمة، ثم تقطيعها إلى عشرة قطع بحجمٍ متساوٍ، بحيث تكون علبى شكل كرات ملساء، ووضع الكرات في صينية مدهونة بالزيت.
  • وضع قطعة من النايلون على العجينة وتركها جانبًا حتى ترتاح لمدّة ثلاثين دقيقة تقريبًا.
  • وضع الزيت والسمن في وعاء جانبي، لاستخدامه في دهن رقاقات العجين أثناء تشكيل الفطير.
  • تشكيل الفطير المشلتت بوضع مقدار من مزيج الزيت والسمن على السطح المخصص للعمل، ووضع قطعة من العجين عليه والبدء بمدّها وفردها بلطف كي تصبح على شكل دائرة رقيقة، ثم مسح الرقاقة بمزيج الزيت والسمن، وثني أطرافها على بعضها البعض وتركها جانبًا.
  • تكرار نفس الخطوة مع جميع قطع العجين، بحيث تُوضع كل رقاقة في منتصف الرقاقة التي تسبقها، حتى يُصبح على شكل طبقات من رقاقات العجين المدهون بمزيج السمن والزيت.
  • الضغط على طبقات العجين جميعها بلطف حتى تصبح على شكل دائرة عجين كبيرة، مع ثني أطراف الرقاقات جميعها في كلّ مرة، ودهنها بمزيج السمن والزيت باستمرار.
  • تكرار نفس الخطوات مع جميع كرات العجين العشرة للحصول على قرص واحد من الفطير المشلتت مكوّن من طبقات العجين الرقيقة والمدهونة بمزيج السمن والزيت، ثم وضع القرص في صينية فرن قصيرة الحواف، وتركها لترتاح لمدّة عشر دقائق.
  • وضع الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية حتى يسخن، ثم وضع صينية الفطير فيه وتركها لمدّة ثلث ساعة تقريبًا حتى تتحمر وتصبح باللون الذهبي، وتقديمها فورًا وهي دافئة، ويمكن تقديمها مع القشطة والعسل، أو أي نوع مرغوب من الحشوة.

القيمة الغذائية للفطير المشلتت

بعد شرح طريقة تحضير فطير المشلتت، لا بدّ من الإشارة إلى القيمة الغذائية الخاصة به، خصوصًا أنّ الكثير من الناس يحرصون على معرفة القيمة الغذائية للأطباق التي يتناولونها، حرصًا منهم على مراقبة أوزانهم وصحتهم، ومما يجدر ذكره أن الفطير المشلتت يُعدّ من أنواع المخبوزات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، نظرًا لمكوّناته الغنيّة، ويمكن أن تختلف قيمته الغذائية باختلاف الحشوة التي تُوضع فيه، لكن بشكلٍ عام فيما يأتي القيمة الغذائية لكل قطعة منه:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 1500 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 180 غرام
الألياف الغذائية 4 غرام
السكر 41 غرام
الدهون 75 غرام
البروتين 20 غرام
الصوديوم 0 غرام
البوتاسيوم 0 غرام
الكوليسترول 0 غرام

المراجع[+]

  1. "Homemade - Feteer Meshaltet (Egyptian)", www.myfitnesspal.com, Retrieved 22-03-2020. Edited.