طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ١٢ ديسمبر ٢٠٢٠
طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

هل هناك وسائل آمنة وفعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الألوان؟

هناك العديد من الطرق المنزلية الفعّالة التي يُمكن استخدامها لتنظيف الملابس البيضاء من الألوان، وفيما يأتي بعض هذه الطرق:

الخل

يعدّ الخل واحدًا من الطرق الجيدة التي يُمكن اللجوء إليها للتخلّص من بقع الألوان على الملابس البيضاء، ويُمكن استعماله وفقًا للخطوات الآتية:[١]

  • وضع الملابس البيضاء في وعاء أو حوض كبير، وإضافة 235 مل من الخل الأبيض، ثمّ إضافة 3.8 لتر من الماء البارد.
  • ترك الملابس البيضاء في المحلول المذكور لمدة نصف ساعة.
  • شطف الملابس بالماء البارد، ثمّ وضعها في الغسيل، ثمّ يُضاف منظف الغسيل المعتاد، وتٌغسل بالماء البارد.
  • تجفيف الملابس في الهواء.


ملاحظة: قد لا يكون استخدام الخل آمنًا لبعض الأقمشة، لذا يُنصح بقراءة ملصق الإرشادات أولًا، واستبداله بطريقة أخرى في حال كان غير ملائم.[١]

عصير حامض الليمون

يمتلك عصير الليمون تأثير المبيّض على الأقمشة؛ نظرًا لاحتوائه على حمض الأسيتيك (acetic acid)؛ لذا يمكن وضعه على الملابس البيضاء التي تلوّنت أثناء الغسيل، أو تلك التي تحتوي على أي بقع كالصدأ أو اللون الأصفر أسفل الإبط، مع التحذير من استعماله على الأقمشة الملوّنة، لأنه سيتسبب بتغير لونها.[٢]

الكلور

يُمكن استخدام الكلور (المبيّض) للتخلّص من تصبغات الألوان على الملابس البيضاء، وذلك وفقًا للخطوات الآتية:[٣]


  • فرز الغسيل كاملًا، ووضع كافّة الملابس البيضاء التي تحتوي على بقع ملوّنة جانبًا، ثمّ إزالة القطع التي تسببت بصبغ الملابس.
  • وضع الملابس البيضاء مجددًا في الغسالة، وغمرها بالماء البارد.
  • اختيار دورة التقليب في نظام الغسالة، وتركها تعمل لمدة 3 إلى 4 دقائق.
  • إيقاف الغسالة، وإضافة نصف كوب تقريبًا من الكلور.
  • إعادة دورة التقليب مجددًا لمدة 5 دقائق.
  • إغلاق الغسالة، وترك الملابس منقوعة بداخلها لمدة 15 دقيقة.
  • تصفية الماء من الغسالة، وإضافة منظف الغسيل لغسل الملابس كالمعتاد، لكن بدرجة حرارة باردة.
  • فحص الملابس بعد الانتهاء من الغسل، حيث يُمكن نقلها إلى المجفف كالمعتاد في حال تم علاج المشكلة، وإلّا يجب تكرار الخطوات السابقة مجددًا.

مبيض الأكسجين

يُعزّز مبيض الأكسجين (Oxygen Bleach) عمل المنظّفات العادية المستخدمة عند الغسيل؛ لذا فإنّه غالبًا ما يُستخدم عن طريق إضافته إلى منظفات الغسيل، ثمّ استعمال الأخيرة كالمعتاد، وفي هذه الحالة يجب قراءة الإرشادات المتعلّقة بمنتج مبيض الأكسجين، لمعرفة النسبة التي يُمكن استخدامها بأمان لكلّ لتر من الماء، فهي تختلف من مُصنِّع لآخر.[٤]


ومن الطرق الأخرى المستخدمة لتنظيف الغسيل هي وضع المسحوق في حوض الغسالة الفارغ، ثمّ إضافة الملابس، وتحريكها لتختلط مع المبيض، ثمّ الغسل كالمعتاد، ويُشار إلى أنّ مبيض الأكسجين يعمل في كافّة درجات الحرارة، لكن عند استخدام ماء بارد جدًا، يُنصح بخلط المسحوق أولًا بكوب من الماء الدافئ أو الساخن، ثمّ إكمال الغسل كما هو مذكور.[٤]


من الجدير بالذكر أن لمبيض الأكسجين استعمالات أخرى أكثر تخصيصًا، منها التخلّص من البقع الملوّنة أو تفتيح الملابس البيضاء، وفي هذه الحالة يُمكن خلط مسحوق مبيض الأكسجين مع الماء وفق الإرشادات الموجودة على العبوة، ثمّ وضعه في وعاء أو حوض، ثمّ غمر الملابس البيضاء فيه، وتركها منقوعة لمدة 8 ساعات أو طوال الليل أو لأطول فترة ممكنة.[٤]


ملاحظة: رغم أنّ مبيض الأكسجين يعد آمنًا للاستخدام على غالبية الأقمشة، إلّا أنّه يُمنع استخدامه بشكلٍ مطلق على الحرير أو الصوف، أو الملابس التي تحتوي على زخارف جلدية أو أزرار من خشب، وكذلك أية أقمشة يرد في إرشادات استخدامها عدم استخدام مبيض الأكسجين، ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ مبيض الأكسجين ليس مخصصًا لتطهير الأقمشة من الفيروسات والبكتيريا، لذا يُنصح باللجوء إلى طريقة أخرى عند الرغبة بذلك.[٤]

نصائح عند غسل الملابس البيضاء

يُنصح باتباع ما يأتي عند غسل الملابس البيضاء:[٥]

  • غسل الملابس البيضاء بعد كلّ ارتداء أو ارتداءيْن لها؛ إذ إنّ ما يُفرزه الجسم من عرق قد لا يكون مرئيًا، ويُمكن أن يحوّل لون الأقمشة إلى الأصفر أو الرمادي مع مرور الوقت.
  • تنظيف البقع المتشكّلة سريعًا دون انتظار، سواء كانت بقع الطعام كالكاتشاب أو القهوة، أو أي بقع أخرى كالعرق، ويكون ذلك بفركها بواسطة إحدى المنظفات القوية، ثمّ تركها لمدة 15 دقيقة قبل وضعها في الغسالة.
  • فصل الملابس البيضاء عن الملونة عند الغسيل، إذ إنّ غسلها معًا سيؤدي إلى نقل التصبّغات إلى القطع البيضاء.
  • اختيار منظف غسيل يحتوي على مادة تبييض، إذ تُساهم مثل هذه المنظفات في منح الأقمشة البيضاء لونًا أكثر إشراقًا وسطوعًا، بدلًا من ميلانها للأصفر.
  • وضع مقدار مناسب من مسحوق الغسيل، إذ إنّ استخدامه أكثر أو أقل مما هو مطلوب، يُمكن أن يتسبب في جعل لون الأقمشة يميل إلى الرمادي أو إلى لون الاتساخ، وكلّ ما هو مطلوب هو اتباع التعليمات الواردة على منتج التنظيف المُستخدم.
  • عدم تكديس الملابس البيضاء في الغسالة، إذ إنّها تحتاج إلى بعض المساحة لتدور بالشكل الكافي لتنظيفها، وعند الإفراط في ملء حوض الغسيل، لن تتوفّر هذه المساحة.
  • استخدام المياه الأكثر سخونة في غسل الملابس البيضاء، إذ إنّ الحرارة المرتفعة تُساهم في التخلّص من الأتربة والأوساخ بشكلٍ أفضل مما تفعله الحرارة الباردة، ورغم ذلك، يجب ألّا تزيد الحرارة المرتفعة عن تلك التي ينصّ عليها ملصق الإرشادات المتعلّق بالقماش؛ إذ إنّ هذا يُسبب انكماش الملابس وتلفها.
  • تجفيف الملابس وفقًا لتعليمات ملصق الإرشادات عليها، إذ إنّ الإفراط في التجفيف، قد يتسبب في انكماش الملابس وجعلها أكثر تآكلًا مع مرور الوقت، وعند عدم توفّر ملصق الإرشادات الخاص بالقماش، يُنصح بضبط الدورة التلقائية للمجفف، بحيث يتوقّف بشكلٍ أوتوماتيكيّ عندما تُصبح الملابس جافّة، وليس فقط عند انتهاء الوقت المحدّد للتجفيف.


يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها أثناء غسل الملابس البيضاء للحصول على نتيجة مرضية وناصعة، مثل استخدام مسحوق غسيل يحتوي على مادة تبييض، وعدم تكديس الملابس البيضاء في الغسالة، وغيرها.


لقراءة المزيد، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: طريقة تبييض الملابس البيضاء.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "How to Remove Coloring Washed in to Clothes", wikihow, 2020-12-08, Retrieved 2020-12-08. Edited.
  2. Mary Leverette (2020-11-12), "7 Natural Laundry Stain Removers", thespruce, Retrieved 2020-12-08. Edited.
  3. KATHRYN HATTER, "How to Remove Color Bleeding in Laundry", hunker, Retrieved 2020-12-08. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Mary Leverette (2020-09-16), "How to Use Oxygen Bleach for Laundry and Stain Removal", thespruce, Retrieved 2020-12-08. Edited.
  5. LAUREN MCDONOUGH (2019-09-26), "How to Bleach Clothes and Prevent White Items From Fading", goodhousekeeping, Retrieved 2020-12-08. Edited.