طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢١ يناير ٢٠٢٠
طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

الملابس البيضاء

يحب العديد ارتداء الملابس البيضاء بسبب مظهرها الجميل ولونها الناصع، إلا أن هناك بعض القواعد البسيطة التي يجب اتباعها للحفاظ على الملابس البيضاء وعلى اللون الأبيض الناصع، حيث إنها أكثر عرضة للاتساخ بسهولة، ولتغير اللون والبقع الصفراء من الملابس الملونة سواء كانت فاتحة أم غامقة، نتيجةً لذلك، قد يكون من الصعب نسبيًا الحفاظ على هذه الملابس وإبقائها بيضاء! لحسن الحظ، من خلال معرفة كيفية فرز الملابس خلال الغسيل وغسلها بشكل صحيح في الغسالة، من الممكن غسل الملابس البيضاء دون التقليل من جودتها أو الإضرار بمظهرها بشكل عام، سيتناول هذا المقال طريقة غسل الملابس البيضاء وطريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان:[١]

طريقة غسل الملابس البيضاء

هناك بعض القواعد البسيطة التي يجب اتباعها للحفاظ على الملابس البيضاء، وإذا حدث لها بعض الاصفرار أو بهتان اللون، من الممكن استعادة اللون الأبيض الناصع، لذا يجب غسل الملابس البيضاء بعد ارتدائها كل مرة، ويجب عدم خلطها بالملابس الملونة في الغسالة، وإلا سيتعين اتباع طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان لاستعادة لونها الأبيض، لكنه ليس الحل الوحيد لتبييض الملابس البيضاء، فهناك العديد من الأساليب الأخرى التي يجب تجربتها، وهذه هي الخطوات الصحيحة لغسل الملابس البيضاء:[٢]

  • فصل الملابس البيضاء عن الملونة: الخطوة الأولى في الحفاظ على الملابس البيضاء هي فرز الملابس المتسخة بعناية، وغسل الملابس البيضاء بشكل منفصل سيحافظ على لونها وفصلها عن الملابس الملونة التي تجعل النسيج الأبيض يبدو باهتًا، وإلا قد تكون هناك حاجة إلى طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان.
  • تجنب الحمولة الزائدة: إن ملء الغسالة بالملابس بالكامل لن يمنح أنظف الملابس، عندما تكون الغسالة محمّلة أكثر من طاقتها الاستيعابية، لن توجد مساحة كافية بين الملابس حتى يتسرب الماء إليها ويغسلها مما يجعلها تبدو باهتة.
  • اختيار المنظفات: يجب اختيار المنظفات التي تحتوي على منصّعات فلورية لبياض أنصع وإزالة البقع، يجب التقليل من كمية منظفات الغسيل حيث تبقى المنظفات الزائدة في الألياف وتجذب الأتربة.
  • علاج البقع على الفور: اتباع إرشادات إزالة البقع لأنواع الأقمشة وأنواع البقع المختلفة، قد يعمل التبييض بالكلور على تبييض الملابس، لكنه قد يؤدي إلى تلف الأقمشة إذا تم الإفراط في استخدامه.
  • غسل الملابس البيضاء بالماء الساخن: يجب غسل الملابس البيضاء بالماء الساخن للمساعدة في إزالة زيوت الجسم والأوساخ.
  • الشطف بالخل: قد تترك منعمات الملابس التجارية بقايا على الأقمشة البيضاء، بدلًا من ذلك، تتم إضافة كوب واحد من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف لضمان نزع جميع المنظفات عن الأقمشة.
  • التحقق من الملابس: يجب التحقق من قطع الملابس الواحدة تلو الأخرى قبل وضعها في المجفف، إذا كانت هناك بقع لم تزل بعد، يجب إزالتها وغسلها مرة أخرى، ولا يجب تجفيفها بوجود البقع وإلا ستصبح دائمة.
  • تجفيف الملابس البيضاء على حرارة منخفضة: يجب تجفيف الملابس والأقمشة البيضاء في الخارج للحفاظ على بياضها الناصع، إذا لم يكن التجفيف في الخارج متاحًا، يتم التجفيف باستخدام مجفف أوتوماتيكي في إعداد منخفض الحرارة.

طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان

في بعض الأحيان قد يوضع قميص ملوّن عن طريق الخطأ مع مجموعة من الملابس البيضاء، وهي من مشاكل الغسيل الشائعة، مما يؤدي إلى تصبّغ الملابس البيضاء بعد الغسيل، يمكن إصلاح هذا النوع من تصبغ اللون غير المقصود بالخطوات الصحيحة لطريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان، للمساعدة في إعادة اللون الأبيض للملابس البيضاء:[٣]

  • التخلص من القطعة المسببة للتصبغ: أولى خطوات طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان هي إزالة القطعة المسببة للتصبغ وانتقاء الملابس التي يحتاج لونها إلى إصلاح، ومن الممكن مقارنتها بقطعة قماش بيضاء أخرى، لتحديد الملابس التي تأثرت بتصبغ الألوان.
  • إعادة غسل الملابس المتصبغة: يجب إعادة غسل الملابس المتصبغة في الغسالة مع كوب واحد من مادة التبييض غير الكلورية، بالإضافة إلى جرعة صابون غسيل الملابس القياسية، عند التعامل مع مادة التبييض، يجب التأكد من ارتداء قفازات واقية واتباع جميع الإرشادات الواردة في المنتج. يجب تشغيل دورة كاملة، من الممكن أيضًا استخدام كوب واحد من الخل الأبيض المقطر بدلاً من المبيض.
  • تكرار غسل الملابس المتصبغة: من خطوات طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان تكرار غسل الملابس المتصبغة كالخطوة السابقة في حال عدم زوال التصبغ.
  • نقع الملابس: إذا لم تزل البقعة، يجب نقع الملابس المتصبغة لمدة ثماني ساعات في مزيج من مبيض يعتمد على بقوة الأكسجين والماء البارد، مع مراعاة تعليمات التعامل مع كل نوع من أنواع الأنسجة، وتكرار هذه الخطوة في حال عدم زوال البقعة، وغسلها مرة أخرى في الغسالة.
  • عدم تجفيف الملابس: لا يجب تجفيف أي ملابس حتى يتم إزالة التصبغ.

المراجع[+]

  1. "How to Wash White Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  2. "How to Clean and Care for White Clothing", www.thespruce.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  3. "How to remove pink stains from white clothes", www.cleanipedia.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.