طريقة تصفيف الشعر المجعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تصفيف الشعر المجعد

الشعر المجعد

بالرّغم من لجوء غالبية السيّدات إلى الحصول على شعر أملس وناعم كالحرير، إلا أن هُناك نوع آخر من النّساء اللواتي يُفضلن الشّعر المُجعد على الشعر النّاعم، فالشعر المُجعد يحتاج إلى عناية مُكثفة أكثر من غيره، إلا أنه وفي نفس الوقت من الممكن الحصول على العديد من التصفيفات الجميلة بواسطة هذا الشعر، ويجب على كُل سيدة تخصيص روتين عناية مُكثف خاص للعناية بالشعر المُجعد؛ لضمان بقائه رطبًا وصحيًّا وجميلًا في مُعظم الوقت، أمّا في هذا المقال سيتم التعرف إلى طريقة تصفيف الشعر المجعد، ونصائح للعنناية بالشعر المجعد.[١]

طريقة تصفيف الشعر المجعد

إنَّ طريقة تصفيف الشعر المُجعد لا تُعد من الطّرق الصعبة كما يعتقد البعض، فهذا النّوع من الشّعر حاله كحال باقي أنواع الشعر الأخرى، لكن نظرًا لتشابكه في كثير من الأحيان يجب اتباع طُرق مُخصصة من أجل تصفيفه بشكلٍ جيد، أمّا عن طريقة تصفيف الشعر المجعد هي كالآتي:[٢]

  • أولًا يجب تمشيط الشّعر وهو رطب، وعدم تمشيطه إن كان جافّا ولو بأسوأ الظروف، هذه إحدى النصائح التي حُرص على تقديمها من قبل خبراء العناية بالشّعر، والسبب في ذلك أنَّ تمشيط الشعر أثناء جفافه يجعله عُرضة أكثر للتساقط والتشابك.
  • تكون طريقة تمشيط الشّعر الجاف الغير رطب من خلال بل أطراف الأصابع بالماء، بعد ذلك يتم إدخال هذه الأصابع في الشّعر كالمشط، ثُم تُفك عُقد الشّعر من خلالها.
  • يجب الحرص على استخدام البلسم المُخصص للشعر الجاف كل ثلاث أيّام، كما يجب أن يحتوي هذا البلسم ضمن مكوناته على البروتين.
  • يُمنع استخدام مُصفف الشعر لتجفيف الشّعر من الماء؛ لأن هذه الخطوة بالرّغم من بساطتها، إلا أنها تُعد من الخطوات المُدمرة للشعر؛ والسبب في ذلك يعود إلى إضعاف البصيلة ومن ثُم تساقط الشعر.
  • في كُل صباح يجب مسح الشعر بالزيوت الطبيعية المرطبة للشعر كزيت الأرغان، أو الكريمات الطبيعية المُخصصة لترطيب الشعر، هذه الكريمات تُعد أفضل من الكريمات الكيميائية المُصنعة؛ لأن الشعر تكون قابليته لامتصاصها بشكلٍ أكبر.
  • يجب تمشيط الشعر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، وذلك بواسطة فرشاة الشعر الدّائرية، كما يُمشط الشعر من أطرافه حتى الجذور.
  • أخيرًا يجب تجنب استخدام أي مواد تحتوي على مواد كحولية؛ وذلك لأن الكحول يُهيئ نسبة تساقط الشعر بصورة أكبر.

نصائح للعناية بالشعر المجعد

بعد التعرف على طريقة تصفيف الشعر المجعد يجب أيضًا الاطلاع على أهم النصائح المقدمة للعناية بهذا النوع من الشعر، بحيث يجب دائمًا وضع روتين عناية خاصّة بهذا الشعر، هذا الروتين قد يكون يوميًّا وأسبوعيًا وشهريًّا أو حتى سنويًّا، لكن في بداية الأمر يوصي مُعظم خبراء التجميل والشعر باتباع النصائح الآتية:[٣]

  • تمشيط الشعر المُجعد بواسطة مشط ذو أسنان متفرقة وواسعة، هذا الأمر يجعل فك التشابك بين جميع هذه الخصل أفضل وأسرع، ودون تعريض الشعر لأي تساقط.
  • يجب الحرص على استخدام أنواع من الشامبو مُعدة تخصيصًا للشعر المجعد.
  • يجب عدم نسيان استخدام حمامات الزّيت الخاص بالشعر المجعد، وذلك مرتين خلال الأسبوع الواحد؛ لضمان بقاء الشّعر رطبًا وسلسًا يُسهل تصفيفه.
  • عند غسل الشعر يجب تجفيفه بلطف بواسطة منشفة ناعمة على الشعر، ولا يُحبذ اللجوء إلى تجفيفه بواسطة المُصففات الحرارية؛ لأن ذلك يُعرض الشعر للتلف وللتساقط بصورة كبيرة.
  • يجب استخدام جميع أنواع الزيوت التي تُسهم في ترطيب الشعر كزيت جوز الهند، أو تطبيق الماسكات الطبيعية المغذية للشعر، أخيرًا من الواجب قص أطراف الشعر كل 6 أسابيع لتجنب تقصّفه.

المراجع[+]

  1. "نصائح حول طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2019. بتصرّف.
  2. "How to Tame Frizzy Hair", www.webmd.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. "5 نصائح للعناية بالشعر المجعد"، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2019. بتصرّف.