كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعد

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٢ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٩
كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعد

الشعر الجاف

يُعدّ الشعر الجاف من أكثر أنواع الشعر الذي يحتاج إلى عناية مكثفة، خاصة في فصل الصّيف، إذ تتعرض فروة الرأس لدرجة حرارة عالية، من شأن هذه الحرارة أن تكون مضرة بالجذور والشعرة ذاتها، أيضًا تُعاني صاحبة الشعر الجاف من الترسبات التي تتراكم في فروة الرأس مما يجعل الشعر أكثر عُرضةً للتلف والتّساقط، لذلك ينبغي على السيدة التي تتمتع بشعرٍ جاف أن تزيد من العناية به باستخدام الزيوت الرطبة والماسكات المغذّية، وخُصص هذا المقال لمعرفة كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعّد، وأهم الماسكات الطبيعية لتغذية الشعر الجاف، وروتين العناية بالشعر الجاف.[١]

كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعد

يجب معرفة كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعّد حرصًا عليه من التّلف، أو أي عوامل بيئية قد تجعله عُرضةً للتساقط أو التّكسر، فهناك العديد من الأقنعة الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل من خلالها يمكن إصلاح الشعر الجاف وعلاج مشاكلة، وفي الآتي كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعّد بواسطة هذه الأقنعة الطبيعية:[٢]

  • قناع الأفوكادو: يٌحضر هذا القناع عن طريق خلط لُبّ حبة من الأفكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وبعدها يتم تقلّيب المكونات إلى أن تُصبح كالكريم السّائل، ومن ثم يُضاف الحليب السائل وتُخلط المكونات من جديد، بعدها يتم فرد هذا القناع على الشعر من الجذور إلى الأطراف لمدة 15 دقيقة، ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ.
  • قناع زيت جوز الهند: يُحضر هذا القناع عن طريق خلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت الزيتون، ومن ثمَّ تُدلك فروة الرأس بهذا المزيج بالإضافة إلى كامل الشعر، من الجذور وحتى الأطراف، بعدها يُلف الشعر بقبعة الإستحمام ويُترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو المخصص.

ماسكات طبيعية لتغذية الشعر الجاف

بعد معرفة كيفية ترطيب الشعر الجاف والمجعد لا بدّ أيضًا من معرفة كيفية تغذية الشعر الجاف، حيث أنّ الشّعر الجاف لا يحتاج فقط للترطيب، بل يحتاج إلى تغذية نظرًا للزيوت التي يفقدها من فروة الرأس، وفي الآتي أهم الماسكات الطبيعية لتغذية الشعر:[٣]

  • ماسك البيض: وذلك عن طريق مزج بيضة مخفوقة مع ملعقة كبيرة من اللبن وأخرى من زيت الزيتون، ثم تُفرد هذه المكونات على الشعر لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، بعدها يُشطف الشعر بالماء البارد، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد.
  • ماسك الشوفان: يُحضّر هذا الماسك المُغذي عن طريق مزج ربع كوب من زيت الخروع مع ملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، ثم يُفرد على الشعر لمدة 40 دقيقة، بعدها يُشطف الشعر بالماء البارد، وتكرر هذه العملية مرتين كل اسبوع.

روتين العناية بالشعر الجاف

للشعر الجّاف عناية روتينية يختلف عن أنواع الشعر الاخرى كالدهني والمُختلط، ويجب الحرص على اتباع هذا الروتين للحفاظ عليه من التلف أو التساقط، وفي الآتي خطوات روتين العناية بالشعر الجاف:[٤]

  • قبل البدء بروتين العناية بالشعر الجاف يجب قص أطراف الشعر بضع سنتيمترات، خاصة إذا كان الشعر شديد التّقصف؛ لأن ذلك يساعد على نمو الشعر بشكلٍ صحي وأسرع.
  • يجب الحرص على غسل الشعر بالشامبو الخاص بالشعر الجاف، أي أن تحتوي مكوناته على المواد المرطبة، مع الأخذ بعين الإعتبار عدم المبالغة بغسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد.
  • يجب تطبيق الماسكات المغذية والمرطبة التي تم بيانها فيما سبق، وهناك العديد من الماسكات الأخرى التي من الممكن تطبيقها على الشعر الجاف لمدة ساعة قبل الإستحمام، ومن الممكن الإكتفاء بالزيوت الطبيعية كزيت اللوز وزيت الأرغان.
  • من المُفضل اختيار فرشاة مناسبة للشعر الجاف، ويُفضل أيضًا تمشيط الشعر ثلاث مرات في اليوم؛ لأن ذلك يُساعد على تحريك الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يجب الحرص على شرب كمية وفيرة من الماء بمعدل ثمانية أكواب في اليوم.
  • عدم التعرض إلى مجفف الشعر بكثرة؛ لأن ذلك يُساهم في الزيادة من جفافه.
  • أخيرًا يُرجى عدم المبالغة في عمل تسريحات معقدة للشعر التي تعمل على شدّه، بل يجب تركه مُنسدلًا وغير مشدود وإلّا تعرّض للتكسر.

المراجع[+]

  1. "خطوات العناية بالشعر الجاف في رمضان "، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
  2. "خلطة لترطيب الشعر الجاف"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
  3. "أفضل ماسك للشعر حسب طبيعة شعرك"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.
  4. "كيفية العناية بالشعر الجاف في الشتاء"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2019. بتصرّف.