طريقة استخدام طنجرة الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة استخدام طنجرة الضغط

طنجرة الضغط

تعد طنجرة الضّغط آلةً توفّر الوقت أثناء عمليّة تحضير الطّعام، حيث تستغرق وقتًا للطّهي يقدّر بحوالي ثلث الوقت الذي يحتاجه الطهي في الفرن أو على الغاز، وكانت الطناجر قديمة الطّراز مصدرًا للرّعب لعدم توفر الأمان فيها، بالإضافة إلى أصوات الضجيج الصادرة عنها، بينما الجيل الحديث منها يمتاز بتوفر الأمان عن طريق وجود حشوات مطاطيّة تمنع فتحها قبل تفريغها من الضّغط، بالإضافة إلى وجود أغطيةٍ يتم إقفالها قبل ارتفاع الضّغط فيها، وتكمن آليّة عملها من خلال توفير سدّادة محكمة الإغلاق، ولهذا عندما يبدأ السّائل بالّتصاعد يتم تراكم الضّغط ويعمل البخار على رفع درجة حرارة السّائل الموجود داخلها، ولذلك لا بدّ من التعرّف على طريقة استخدام طنجرة الضغط الصحيحة.[١]

طريقة استخدام طنجرة الضغط

توفر طريقة استخدام طنجرة الضغط بشكلٍ صحيحٍ طبخ الطّعام بطريقةٍ رائعةٍ ولذيذةٍ، حيث يتم فيها طهي مجموعةٍ متنوعةٍ من الاطعمةٍ مثل: الخضار واللحوم والدّواجن والمأكولات البحريّة عن طريق البخار الناتج عن الضّغط مما يجعل الطّعام رطبًا، كما تعد طريقة استخدام طنجرة الضّغط سهلةً ويمكن استخدامها في أي وقت، وتتم باتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ينصح بدايةً بالتحقق من غطاء ووعاء الطّنجرة وخلوّهما من وجود شقوقٍ واعوجاج وذلك لأنّها تعمل ضمن ضغطٍ عالٍ وهذا يعرّضها للتلف، ولهذا يجب فحصها بعنايةٍ قبل استخدامها.
  • إضافة الماء أو السائل المستخدم حسب الوصفة المراد إعدادها، مع ضمان عدم ملؤها لأكثر من ثلثيها لتوفير مساحةٍ كافيةٍ للبخار النّاتج.
  • قبل وضع الطعام فيها يجب أن يتم غسلها وتذويب الاطعمة المجمّدة وتتبيل قطع اللحم والدّواجن قبل طهيها باستخدام طنجرة الضِّغط.
  • وضع الطّعام في طنجرة الضّغط، ثم القيام بفتح منظم الضّغط.
  • تركيب غطاء الطنجرة وقفله بإحكام وتطبيق الحرارة الكاملة.
  • عند بدء البخار بالتصّاعد والخروج من الفتحة، يتم إغلاق صمام الأمان، حيث يوجد في طناجر الضّغط الحديثة إشارة مشفّرة وملوّنة موجودة على مقبض الغطاء تحدد للشخص وتخبره بالوقت المناسب لإغلاق الصّمام.
  • تقليل درجة الحرارة بحيث الحفاظ استمراريِّة غليان المحتويات الدّاخلية؛ حيث تؤدّي الحرارة الشديدة والضّغط المرتفع إلى صفير صمام الأمان وهذا يعد دليلًا على ضرورة خفض درجة الحرارة قليلًا.
  • عند نضج الطّعام يتم إطفاء الحرارة وترك الطنجرة لحين خروج الضّغط وهدوئها، قد تستغرق هذه العملية وقتًا من 15 إلى حوالي 30 دقيقةٍ، وفي حال الحاجة إلى تفريغها من الضّغط بسرعة يتم تنشيط زر التفريغ السريع إن وجد في الطنجرة المستخدمة وفي حال عدم توفره يمكن أن يتم فتح الماء البارد على الطنجرة لتسهيل خروج البخار.
  • التأكّد من خروج الضّغط كاملًا من الطنجرة عن طريق إزالة الصمام أو عن طريق تحريك ساق الصمام باتّجاه الفتح، وفي خال عدم خروج أي ضغط يمكن أن يتم إزالة الغطاء وفتح الطنجرة وإخراج الطّعام.

نصائح عند استخدام طنجرة الضغط

تعد طناجر الضّغط وسيلةً لتسهيل عمليّة الطّبخ، لكن هناك بعض الأشاء التي قد تؤخّر أو تفسد عمليّة الطهي ناتجةً عن سوء استخدام طنجرة الضّغط بالطّريقة الصّحيحة، لذلك سيتم تقديم بعض النّصائح والتوجيهات أثناء تحضير بعض الوصفات والأطباق للحفاظ على نكهة وسلامة الأطعمة ومن أبرزها:[٣]

  • لتحسن نكهات الأطعمة ينصح بخلط الخضروات العطريّة كالبصل والفلفل الحلو والكرفس مع كميّة قليلة من الدّهون في طنجرة الضّغط ووضعها على درجة حرارة متوسّطة قبل إضافة النكهات أو المكونات الأخرى إلى الطنجرة ثم القيام بتغطيتها وإغلاقها.
  • يتم تطبيق نفس العمليّة السابقة أثناء طهي اللحوم وتجنّب تسخين الطنجرة مع وضع غطاءها.
  • في حال طبخ اللحوم أو الخضروات ينصح بترك الطنجرة تبرد قليلًا قبل إضافة السوائل لتجنّب تبخّرها.
  • عند إضافة بعض الصلصات الكثيفة مثل: الباربكيو صوص ينصح بإضافة كميّةٍ قليلةٍ من الماء لمنع احتراقها.
  • إضافة المكونات سريعة الاستواء في نهاية مراحل الطّهي ووضع المكونات التي تحتاج إلى وقت أطول في البداية.
  • المحافظة على اتّباع إرشادات الوصفات المستخدمة حول آليّة إخراج البخار بسرعة أم ببطء لضمان طهي الأطعمة بشكلٍ صحيحٍ.

المراجع[+]

  1. "How to Use a Pressure Cooker", www.foodnetwork.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  2. " Pressure Cooker Basics", www.thespruceeats.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.
  3. "6 Tips For Perfect Pressure Cooker Cooking", www.allrecipes.com, Retrieved 27-12-2019. Edited.