طرق مدهشة للتحكم بالجوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق مدهشة للتحكم بالجوع

جميعنا نعلم بأن الحصول على قسط كافي من النوم, و شرب ما يكفي من الماء, و القيام بالكثير من التمارين الرياضية, عبارة عن معايير تتعلق بالحفاظ على نمط حياة صحي و وزن جسم سليم, إلا أن الوصول إلى ذلك في بعض الأحيان يعد ضربا من الخيال, مع وجود الشهية المفتوحة, التي لا تستطيع مقاومة الجوع, و تناول الأطعمة غير الصحية بشكل كبير, لذلك فإنه لابد من اتباع بعض الطرق و الوسائل المساعدة في تقليل و تثبيط الشهية, عن طريق:

تناول التفاح قبل وجبات الطعام

وجدت الدراسات التي تم إجرائها على بعض الأشخاص الذين تناولوا التفاح قبل وجباتهم الغذائية, بأن نسبة استهلاكهم للسعرات الحرارية أقل, بنسبة 187 سعرة, و ذلك ليس فقط لإحتواء التفاح على الألياف, و لكن لقدرته على ملء المعدة و إسكاتها, عن طريق عملية المضغ.

شرب الشاي و الإنتظار لمدة 30 دقيقة

قبل التفكير في تناول الوجبات الخفيفية, يمكن صنع كوب من الشاي الأسود, و تناوله مع الإنتظار ثلاثين دقيقة بعد شربه, للتأكد من إمكانية الإستغناء عن تناول أي وجبة, و ذلك وفقا لبعض الدراسات التي أظهرت إمكانية تقليل تناول الشاي الأسود من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة, عن طريق تخفيض هرمون الكورتزول بنسبة 47%.

تناول إفطار جيد

يتم ربط تناول وجبة الإفطار, بزيادة الإمتلاء, و الرغبة في تناول وجبات أقل على مدار اليوم, خاصة في حال تناول وجبة إفطار غنية بالبروتينات الخالية من الدهون, التي تساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع طوال اليوم.

تناول الأطعمة المناسبة

و ذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف, و البروتينات الخالية من الدهون, التي تساعد في الوصول إلى حد الشبع بسرعة, كالشوفان, و الفاصوليا, و العدس, و البطاطا مع الجلد, و الفشار, و البرتقال, و الحساء.

المشي

بدلا من تناول الوجبات الخفيفة, يمكن الخروج للمشي, لمدة 15 دقيقة, سيرا على الأقدام, فقد أثبتت الدراسات تناول الأشخاص الذين قاموا بعملية المشي, نصف قطعة الشوكلاتة, مقارنة مع الأشخاص الذين لم يمشوا.

شم الروائح

تم ربط بعض الروائح مع خفض الرغبة في تناول بعض الأطعمة, حسبما أثبتت بعض الدراسات, كرائحة البرتقال و الفانيلا التي تقلل من تناول الوجبات السكرية الخفيفة, و رائحة الياسمين, التي تخفض شهية تناول الشوكلاتة.