طرق علاج الكلف العميق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
طرق علاج الكلف العميق

الكلف

الكلف هو اضطراب جلدي شائع يتميّز بظهور بقع رمادية وبنيّة على سطح الجلد، خاصّةً على المناطق المعرّضة للشمس، وغالبًا ما تعاني منه النساء اللّاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عامًا، وكذلك أثناء الحمل، ولا يعدّ شائعًا بين الذكور، ويظهر عادةً على أعلى الخدّين والجبهة والشفّة العليا والذقن، ويرتبط بشكل كبير بالتعرّض للشمس والتغييرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل أو بسبب تناول حبوب منع الحمل الفمويّة، ويمكن أن يُسهم تطبيق الواقيات الشمسية في تخفيف أعراضه، وقد يتطلّب علاجه استخدام بعض الأدوية التي توصف من قِبل الطبيب، أو من خلال اتّباع بعض التدابير المنزليّة، وسيتحدّث هذا المقال عن طرق علاج الكلف العميق.[١]

طرق علاج الكلف العميق

تتساءل معظم النساء عن طرق علاج الكلف العميق الفعّالة، والتي تُسهم فعلًا في تخفيف أعراض هذه المشكلة، وفي أغلب الحالات يحتاج الشخص إلى زيارة الطبيب ليتمكّن من تشخيص شدّة الحالة والسبب الذي أدّى إلى حدوثها، وفيما يأتي سيتم ذكر طرق علاج الكلف العميق الدوائية:[٢]

  • الهيدروكينون: يتم استخدام الهيدروكينون كخط أول لعلاج الكلف، ويكون متوفّرًا على شكل محلول أو كريم أو جل، ويتم تطبيقه مباشرةً على بقع الجلد المتلوّنة، فيعمل الهيدروكينون على تفتيحها، وهو متاح بدون وصفة طبية.
  • الستيرويدات القشرية والتريتينوين: والتي تكون على شكل كريمات ومواد هلامية، إذ يمكن أن يساعد كل من الستيرويدات القشرية والتريتينوين في تخفيف لون بقع الكلف.
  • علاج مشترك: قد يصف الطبيب في بعض الحالات كريمات مركّبة، والتي قد تحتوي على الهيدروكينون والستيرويدات القشرية والتريتينوين في مستحضر واحد، ويسمى الكريم الثلاثي.
  • العلاجات الإضافيّة: بالإضافة إلى الكريمات السابقة أو بدلاً منها، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك، واللّذان يعملان على تفتيح مناطق البشرة الداكنة.
  • العلاج بالجراحة: إذا فشلت الأدوية الموضعيّة في علاج الكلف العميق، فقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراءات جراحيّة كالتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر والعلاج بالضوء.

العلاجات المنزلية للكلف

قد تزول بقع الكلف بعد انتهاء فترة الحمل أو بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل عند بعض النساء، ولكن في حالات أخرى قد تبقى آثاره واضحة على الوجه، وبالإضافة إلى العلاجات السابقة، يمكن اتّباع بعض التدابير المنزلية الآتية:[٣]

  • الألوفيرا: حيث أجريت دراسة في عام 2017 على النساء الحوامل المصابات بالكلف، حيث قمن بتطبيق الألوفيرا موضعيًا، وقد تحسّنت أعراض الكلف لديهن بشكل ملحوظ.
  • حمض الترانيكساميك: ففي مراجعة لعدّة دراسات أجريت في عام 2017، تبيّنت مدى فعّالية حمض الترانيكساميك عند إعطائه فمويًا بغرض التخلّص من مشكلة الكلف.
  • الحماية من الشمس: من أهم خطوات الوقاية والتخلّص من الكلف حماية البشرة من أشعّة الشمس الضارّة، إذ يجب تطبيق كريم واقي شمسي يوميًا قبل الخروج، وإعادة تطبيقه كل ساعتين، ويمكن ارتداء قبعة واسعة الحواف عندما يكون وقت التعرّض للشمس طويلًا.

المراجع[+]

  1. "Melasma", www.medicinenet.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. "What is melasma?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. "Melasma Home Remedies", www.healthline.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.