طرق التخلص من الإحباط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠٣ ، ٣ يناير ٢٠٢٠
طرق التخلص من الإحباط

الإحباط

يعد الإحباط من المشاعر السلبية التي تصيب الإنسان التي قد تكون نتيجة عدم تحقق مجموعة من أهدافه وآماله وغير ذلك، أو نتيجة خيبة الأمل تجاه الآخرين نتيجة رفع سقف التوقعات بهم وعدم حدوث المتوقع منهم، أو نتيجة فشل وإخفاق في أمور الحياة، حيث يصف الشخص في هذه المرحلة بالتوتر والقلق واللامبالاة والإنطواء وعدم الرغبة بمقابلة الناس إضافة إلى اليأس وعدم الأمل والضغط مع عدم السعي للأفضل وتغيرالحال، وفي هذا المقال سوف يتم الحديث عن أبرز طرق التخلص من الإحباط.[١]

طرق التخلص من الإحباط

عندما يشعر المرء بالإحباط عليه معرفة كيفية التعامل معه وتجنبه، وفي حال حدوثه فإن معرفة تقنيات التعامل مع الحالة وتحفيز النفس والتفكير بالأفضل ومحاولة تغير نمط الحياة سيساعد على ذلك، وهنا، سيتم توضيح أفضل طرق التخلص من الإحباط:[٢]

  • معرفة الأشياء التي تشعر الإنسان بالإحباط خلال حياته اليومية، فعلى سبيل المثال، عندما لا يلبي الناس التوقعات الشخصية أو يعطلون عمل الشخص، وعندما لا يقوم شخص ما بإرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني منتظر أو ما شابه.
  • تجنب الأشياء التي تشعرالإنسان بالإحباط بعد معرفتها كالابتعاد عن الهاتف عند انتظار رسالة، أو الإنشغال بالعمل.
  • ممارسة التنفس المريح، حيث يؤدي التنفس البطيء إلى تغيير كيمياء المخ، حيث يمكن أن يساعد التنفس الواعي والمركّز على تجنب الفعل المتسارع غير المحسوب أو الكلمات المتهورة.
  • التنفس بعمق قبل أي تصرف قد يقلل من الغضب أو الإحباط، حيث يمكن التوقف وأخذ نفسًا عميقًا ثم العد إلى أربعة ببطء أثناء التنفس، ثم العد إلى أربعة مرةً أُخرى وتكرار العملية حتى الشعور بالهدوء.
  • خفض سقف التوقعات تجاه الآخرين وتقبل اختلافهم وعدم منطقيتهم والاكتفاء بالذات، فقد يساعد ذلك على التغلب على الشعور بالعجز عن طريق تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها، في أي المجالات المهمة للنفس.
  • النظرة للأمور بشكل أكثر إيجابية وسهولة، فعلى سبيل المثال يتم النظر لعدم تحقق الهدف على أنه تأخر النجاح بدلًا من الفشل.
  • قضاء الوقت مع الأصدقاء الإيجابيين والداعمين ومن يمكن التحدث معهم براحة.
  • ممارسة هواية أو نشاط يومي يعد من طرق التخلص من الإحباط، حيث يمكن قراءة الكتب أو السير في نزهة أو الاستحمام لأنها تساعد على التخلص من القلق والتوتر وآثار الإحباط.
  • ممارسة التمارين الرياضية خصوصًا تمارين الاسترخاء حيث إن لها دور كبير في الشعور بهدوء والتخلص من الطاقة السلبية.
  • الابتعاد عن السلوك السلبي والتفكير السوداوي.

الإحباط وقلة النوم

ينتج عن قلة النوم آثار سلبية على الحالات المزاجية والوظائف الإدراكية، حيث إن الحرمان من النوم وقلته يؤدي إلى الإحباط والعديد من الحالات المزاجية السلبية وضعف التمثيل الغذائي وضعف الرغبة في التصرف بطرق تُسهل التفاعل الاجتماعي الفعال، وانخفاض الرغبة في التخفيف من حالة الصراع، لذلك ينصح بأخذ قسط كافي من النوم والحد من النعاس والتعب لتفادي حالات الإحباط وتوابعها، كما أظهرت الدراسات الحديثة أن أخذ قيلولة يحسن من الأداء المناعي للجسم ويزيد من المزاج الإيجابي كما أنه يحد من الإحباط لذا ينصح بها. [٣]

المراجع[+]

  1. "5 Ways to Reduce Your Stress and Frustration", www.verywellmind.com، 2019-12-26. Edited.
  2. "How to Cope With Frustration", www.wikihow.com، 2019-12-26. Edited.
  3. "Sleep deprivation adversely affects interpersonal responses to frustration", www.sciencedirect.com، 2019-12-29. Edited.