صفات الشخصية الإيجابية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٩
صفات الشخصية الإيجابية

تعريف الشخصية

تجدُرُ الإشارة إلى تعريف الشخصيّة، حيث يرى كريستوفر نيف في إحدى دراساته أن الشخصيّة هي جزء من الإنسان ومن تكوينه الحيوي، وخلال رحلة الحياة يتأثر الإنسان بالتجارب التي تمر به، لكن نيف يؤكّد أن الإنسان بحاجة إلى أن يتفهّمه أهله في الطفولة لفهم سلوكه في المستقبل، ويرى جينيسين أن بيئة العمل تؤثر على الإنسان، فمن خلالها يتعلّم المهارات الاجتماعية، ويصبح أكثر سيطرة على مشاعره وانفعالاته، ورغم اختلاف آراء الباحثين حول أصل الشخصية هل هي مكتسبة أم تولد مع الإنسان، إلا أنهم أجمعوا على أن شخصية الإنسان مرنة قابلة للتطوير والتغيير، كما تتعدّد الشخصيات، فمنها الاجتماعية والانطوائية، والإيجابية والسلبية، والحسّاسة وغيرها، وستركز هذه المقالة على صفات الشخصية الإيجابية.[١]

صفات الشخصية الإيجابية

تُعرّف الإيجابية على أنها رغبة ذاتية إنسانية ناشئة عن رسوخ الإيمان في قلب الإنسان، حيث تدفعُه الرغبة للتكيّف مع واقعه ومحاولة تغييره وتبديله، والإيجابية حافز يدفع الإنسان قُدمًا لتأدية عمل محدّد بمسؤولية من أجل الوصول إلى أهدافه وهي صفة مرافقة للمتفائلين المقبلين على الحياة، المتوكّلين على الله توكل الأقوياء الشّجعان.[٢]

ومن الوسائل التي تُعين الإنسان على سُلوك طريق الإيجابية استشعارُه بالتكليف وإحساسه بالمسؤولية، وعدم النظر إلى العمل الذي يؤديه على أنه صغير أو قليل، والنظر إلى الأجر الذي سيتلقاه الإنسان من الله، وألا يُكلّف الإنسان نفسه ما لا تطيق؛ لأن ذلك يؤدي إلى شعوره بالإحباط واليأس، ومن صفات الشخصية الإيجابية الإقبال على الحياة، إضافة إلى الصفات الآتية:[٣]

  • الابتسامة: يتصف الأشخاص الإيجابيون بالابتسامة، ولابتسامتهم تأثير السحر في قلوب الآخرين، فالابتسامة تترك انطباعًا لا يُنسى، وتمنح الناس الأمل والبهجة.
  • الكلام الطيب: يتميز الأشخاص الإيجابيّون باختيارهم للكلمات الطيبة حتى لا تكون جارحة، إضافة إلى مراعاتهم لمشاعر الآخرين، وبعث السرور والهمة في نفوسهم.
  • الثقة في النفس: ترتبط الإيجابية عادة بالثقة في النفس، فالإنسان القوي الواثق بنفسه يؤثر في حياة الأشخاص الآخرين، ويعطي انطباعًا بالقدرة على تحمل المسؤولية، وإيجاد الحلول.
  • القدوة الحسنة: الأشخاص الإيجابيّون عادةً يتحلّون بالاحترام والعدل والأمانة والصدق، وهذه الصفات تدفع الآخرين إلى احترامهم والاعتماد عليهم، والثقة بهم.
  • حسّ الفكاهة: يتميّز الأشخاص الإيجابيّون بالبساطة، وحب الضحك والفكاهة، وتبسيط الأحداث من حولهم، ولذلك يحب الأشخاص مجالستهم والاستماع إليهم.
  • الطاقة الإيجابيّة: يحمل الشخص الإيجابي في داخله طاقة إيجابية كبيرة تمكّنه من حث الآخرين على النظر إلى الأمام، وتقديم النُصح البناء والمساعدة لهم، وتذكيرهم أن باستطاعتهم تحقيق أهدافهم.
  • حُسن الاستماع: من أبرز صفات الشخصية الإيجابية حُسن الاستماع، والإصغاء لمن حولها، وهي تستمع وتُنصت إلى الآخرين، وتحترم الآرآء، وتعطي كل إنسان قميته، وبالتالي يَصعب نسيان الأشخاص الإيجابيين.

أقوال عن الإيجابية

بعد ذكر صفات الشخصية الإيجابية، تجدُرُ الإشارة إلى أن الإيجابية صفة محبّبة يسعى الكثير من الناس إلى اكتسابها والخروج من قوقعة السلبية والتشاؤم والانطواء على الذات، وهناك العديد من الأقوال التي تحثّ على التحلّي بصفة الإيجابية، منها:[٤]

  • قول يوناني: الإيجابية من الله، أما السلبية فتولد في دماغ الإنسان.
  • فرنسوا غيزو: إن العالم مُلك للإيجابيين، أما السلبيون فليسوا سوى مشاهدين.
  • جورجيو مازيني: الإيجابي شخص متهوّر يطعم دجاجته فضة حتى تبيض له ذهبًا، والسلبي شخص قلق يرمي البيضة الذهبية لاعتقاده أنّ في داخلها قنبلة موقوتة.
  • بورمان: الإيجابية نوع من السعادة يمنحك هدوء الأعصاب في أحرج الأوقات.
  • إيليا أبو ماضي: كن جميلًا ترى الوجود جميلا.
  • مثل فنلندي: لا بد أن يشرق الضوء في آخر النفق.
  • أرسطو: الأمل هو حلم اليقظة.

المراجع[+]

  1. "شخصياتنا.. كيف تتشكل؟ وهل يمكن تغييرها؟"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-07. بتصرّف.
  2. "الإيجابية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-07. بتصرّف.
  3. "هذا ما سوف يتذكّرهُ الناسُ عنك… فانتبه!"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-07. بتصرّف.
  4. حسين الطويل (2009)، موسوعة روائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة (الطبعة الرابعة)، الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع، صفحة 102.