شهادة العلاجات البديلة: تعريفها، أهميتها، مجالاتها، تكلفتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٣ أغسطس ٢٠٢٠
شهادة العلاجات البديلة: تعريفها، أهميتها، مجالاتها، تكلفتها

تعريف شهادة العلاجات البديلة

تفتح شهادة العلاجات البديلة Alternative Medicine Certification آفاقًا جديدة لمتعلمها فهي تتضمن عدّة أنواع من العلاجات؛ العلاج بالكريستال والعلاج بالألوان والعلاج بموجات الصوت، وتوفر هذه الشهادة المعلومات الكافية لبدء مجال عمل ضمن هذه المجال، حيث إن استخدام العلاجات البديلة في الطب أصبح ظاهرة رائجة، والعلاج باستخدام الكريستال يتضمن استخدام الحجارة أيضًا، وتمكن شهادة العلاجات البديلة من التعرف على طريقة استخدامها بالتفصيل والفروقات بين أنواع الحجارة والحالات التي يمكن علاجها بهذه الطريقة، أما بالحديث عن العلاج بالألوان فتفيد هذه الشهادة في تعلم الكثير عن طاقات الجسم ومساراتها وكيفية موازنتها باستخدام الألوان، مما قد يكون علاجًا للكثير من الحالات، وأخيرًا عند الحديث عن الطب البديل باستخدام الأصوات، يمكن للحاصل على شهادة العلاجات البديلة من التعرف على الأمواج الصوتية المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض الجسدية والعقلية والروحية، حيث إن الموجات الصوتية تعد أحد أهم الأدوات التي تؤثر على طاقات الجسم والتي عرفت واستخدمت منذ آلاف السنين.[١]


أهمية شهادة العلاجات البديلة

كون مجال العلاجات البديلة واسع جدًا، فأهميته لا تقتصر على مجال معين، وإنما يمكن أن يفيد في كثير من مجالات العلاج النفسي والتمريض والطب وغيرها، فتكمن أهميته في مجالات التدليك والاسترخاء والتغذية، فيحافظ على صحة العقل والجسد معًا عن طريق تقنيات تعدل من النظام الحياتي والصحي للإنسان،[٢] ويمكن معرفة واستكشاف الكثير من الفوائد لشهادة العلاجات البديلة من خلال فهم المساقات والمواضيع التي تتطرق لها هذه الشهادة والتي تتمثل بالآتي[٣]:

  • فوائد العلاج بالأحجار.
  • أنواع الأحجار والكريستالات المختلفة.
  • كيفية اختيار الحجر المناسب.
  • أساسيات العلاج بالألوان.
  • قوائم الألوان واستخداماتها.
  • فهم مبادئ الصوت والضوء.
  • الأصوات والموسيقى والألوان وتأثيرها على الحياة اليومية.


مجالات شهادة العلاجات البديلة

ما هي المجالات التي تقدمها هذه الدورة؟ ازداد الاهتمام بمجالات الطب والعلاحات البديلة في الآونة الأخيرة، ويمكن للكثير ممن يعملون في المجالات الطبية من الاستفادة من شهادة العلاجات البديلة، حيث إنه أحد المجالات التي من المحتمل أن تتزايد فيها إيرادات العمل بطريقة كبيرة وبالأخص في السنوات المقبلة، حيث ازداد الإقبال عليها، وتمكن هذه الشهادة العلمية من إكمال الدراسة في التخصصات الآتية[٢] :

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الجامعات التي تطرح هذا المساق لا تتطلب معرفة سابقة به أو شهادات وخبرات سابقة معينة، بينما تطلب بعضها إلمامًا مسبقًا بعلم وظائف الأعضاء وغيرها من الأساسيات التي تساعد في فهم العلاجات البديلة بشكل أفضل[٢].


تكلفة شهادة العلاجات البديلة

هل تكلفة شهادة العلاجات البديلة مرتفعة؟ تطرح الكثير من الجامعات مساقات لدراسة طب العلاجات البديلة والتي قد تستغرق من سنة إلى سنتين على الأقل لدراستها وقد تصل إلى 8 سنوات للإلمام بجوانبها جميعًا، وتختلف تكلفة شهادة العلاجات البديلة تبعًا للجامعة ووصف المساق الذي تم طرحه كما وتختلق عند دراستها عن بعد أو داخل الحرم الجامعي وما إذا كانت شهادة خبرة أو شهادة جامعية أو شهادة دراسات عليا، ولذلك سيذكر منها على سبيل المثال وبشكل تقريبي الآتي[٢]:

  • دورة تدريبية في مجال العلاجات البديلة بما يقارب 10 ساعات دراسية تكلفتها 120 دولار أمريكي.[٤]
  • دورة متطورة ومفصلة في العلاجات البديلة تكلفتها 370 دولار أمريكي.[٣]
  • برامج الشهادات الجامعية والدراسات العليا تعتمد على الجامعة وترتيبها ورسومها الجامعية.

المراجع[+]

  1. "Alternative Healing Therapies Certificate", courses.independent.co.uk, Retrieved 2020-06-19. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Alternative Medicine Certification, Certificate and Diploma Programs", study.com, Retrieved 2020-06-19. Edited.
  3. ^ أ ب "Alternative Healing Therapies Certificate - Crystal Healing, Sound and Colour Therapy", www.reed.co.uk, Retrieved 2020-06-19. Edited.
  4. "Alternative Healing Therapies Certificate", courses.independent.co.uk, Retrieved 23-08-2020. Edited.