شروط عمل لا النافية للجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢٠
شروط عمل لا النافية للجنس

لا النافية للجنس

يُشار إلى لا النافية للجنس بأنَّها إحدى حروف النفي التي يمكنها أن تدخل على الجملة الاسمية وتقوم عند ذلك بنفس العمل الذي تقوم به إنَّ وأخواتها، حيثُ تدخلُ على الجملة الاسمية فتنصُب المبتدأ فيُسمى اسمها، وترفع الخبر فيُسمى خبرها، كما في المثال التالي: لا طالبَ علمٍ كسولٌ، ورغم ذلك لا تدخل لا النافية للجنس في مجموعة إنَّ وأخواتها، بل تبقى مستقلة بنفسها وذلك لأنَّها لا تعمل عمل إنَّ وأخواتها إلا بشروط محددة، ولاسمها عدَّة أحوال مختلفة يجب تمييزها عن بعضها، وفي هذا المقال سيتمُّ التطرُّق إلى أحوال لا النافية للجنس وشروطها مع إدراج بعض الأمثلة والنماذج الإعرابية.[١]

أحوال اسم لا النافية للجنس

لا بدَّ عند الحديث عن لا النافية للجنس من الإشارة إلى أنَّ اسم لا النافية للجنس يمكن أن يأتي بحالات متعددة، وذلك حسب موقع الاسم من الجملة، وفيما يأتي حالات اسم لا النافية للجنس مع ذكر الأمثلة عليها:[٢]

  • أن يكون مضافًا: يأتي اسم لا مضافًا عندما يكون متبوعًا بمضاف إليه ويكون معربًا، مثال على ذلك: لا صاحبَ حقٍّ ضعيفٌ.
  • أن يكون شبيهًا بالمضاف: وهو الاسم الذي يتصل به شيءٌ آخر حتى يتمَّ معناه ويكون معربًا أيضًا، مثال على ذلك: لا صاحبًا للحقِّ ضعيفٌ. فجاءت شبه الجملة للحق لإتمام المعنى.
  • أن يكون مفردًا: أي أن لا يكون مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف ويبنى عند ذلك على الفتح، مثال على ذلك: لا طالبَ مقصِّر.

شروط عمل لا النافية للجنس

على الرغم من أنَّ لا النافية للجنس تعمل عمل إنَّ وأخواتها عندما تدخل على الجملة الاسمية لكنَّها لا تستطيع ذلك إلا بشروط يجب أن تتوافر حتى تؤدّي عملها على أكمل وجه وإلا فإنَّ عملها يُلغى، وفيما يأتي شروط عملها مع ذكر الأمثلة:[١]

  • يجب أن لا يسبقها حرفُ جرٍّ، وإلا فإنَّه يلغي عملها، كما في المثال التالي: أنت راسبٌ بلا شكٍّ.
  • يجب أن لا يأتي اسمها معرفة وإلا فإنَّ عملها يُلغى ويتمُّ تكرارها وجوبًا، كما في المثال التالي: لا الأبُ مقصرٌ ولا الأسرةُ.
  • أن لا يفصلَ بينها وبين اسمها أي فاصل، وإلا فإنَّ عملها يُلغى ويجب تكرارها أيضًا، كما في المثال التالي: لا بيننا فاشلٌ ولا مقصرٌ.

نماذج إعرابية

بعد المرور على تعريف لا النافية للجنس ومعرفة أحوال اسمها وشروط عملها بالتفصيل مع ذكر بعض الأمثلة، سيتمُّ إدراج بعض النماذج الإعرابية على الحالات المختلفة لحالات اسم لا فيما يأتي:[٣]

  • عندما يكون اسمها مفردًا أي لا مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف يكون الإعراب كما في المثال التالي: لا رجلَ موجودٌ، لا: النافية للجنس تعمل عمل إنَّ، رجلَ: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد، موجودٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • عندما يكون اسمها مضافًا كما في المثال التالي: لا صاحبَ حقٍّ ضعيفٌ، لا: نافية للجنس تعمل عمل إنَّ، صاحبَ: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة، حقٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، ضعيفٌ: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • عندما يكون اسمها شبيهًا بالمضاف كما في المثال: لا طالبًا للعلمِ كسولٌ، لا: نافية للجنس تعمل عمل إنَّ، طالبًا: اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه شبيه بالمضاف، للعلم: اللام حرف جر والعلم اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، مقصر: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "لا النافية للجنس"، ar.wikipedia.org، 26-4-2020. بتصرّف.
  2. "لا النافية للجنس "، www.wikiwand.com، 26-4-2020. بتصرّف.
  3. "لا النافية للجنس وشروط عملها"، www.alukah.net، 26-4-2020. بتصرّف.