خطوات تأسيس شركة ناجحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٩
خطوات تأسيس شركة ناجحة

مفهوم الأعمال التجارية

مفهوم العمل الحر أو الدخول في الأعمال التجارة يتضمن فكرة يقوم عليها تأسيس شركة أو منشأة جديدة تعمل على تقديم خدمة أو منتج ما، مع استهداف جمهور محدد من العملاء بمنطقة جغرافية محددة، والسعي إلى البحث عن طرق تسويقية جديدة لجذب المزيد من العملاء، ومنح الشركة الجديدة مكانة مميزة بين المنافسين، وقد تقوم الشركة على فكرة تقديم منتج جديد، أو أنها شركة تهدف إلى تقديم مجموعة من الخدمات[١]، أو قائمة على تبادل السلع والخدمات مع شركات أخرى في مقابل مادي، ويختلف الغرض من تأسيس الشركات بين شركة وأخرى ولكنها تُعد في نهاية الأمر شكلًا من أشكال الاستثمار يعمل من أجل تحقيق الربح، ويتناول المقال خطوات تأسيس شركة ناجحة.[٢]

مفهوم الشركات

الشركة هي كيان قانوني يتكون من مجموعة من الأشخاص سواء كانت طبيعية أو قانونية أو خليط من الأثنين معًا، وذلك للقيام بمشروع تجاري أو صناعي، أو تقديم خدمات للعملاء المراد الوصول إليهم، يشترك أعضاء الشركة في تحقيق الهدف القائمة عليه، وعادةً ما يسعون إلى الوصول إلى خطوات تأسيس شركة ناجحة لضمان نجاح مشروعهم، يحتاج تكوين الشركات إلى مجموعة من الموارد سواء كانت مادية ولازمة في الإنتاج مثل المواد الخام، أو عملية لتنفيذ مجموعة من الأعمال الإدارية، أو الموارد الفكرية والتي تتمثل في المواهب المختلفة والمهارات التي تنتج الأفكار الجديدة، فيجتمع كل هذا من أجل تحقيق أهداف الشركة، وتتخذ الشركات أشكالًا مختلفة منها الجمعيات التطوعية أو المنظمات غير الربحية، والتي تهدف إلى خدمة المجتمع أو الفئات غير القادرة ماديًا، والشركات التجارية والتي تعمل من أجل تحقيق ربح مادي من خلال التركيز على زيادة المبيعات للمنتج الخاص بها، بالإضافة إلى الكيانات المالية والبنوك، ويتم تسجيل الشركات بموجب القانون كشخص قانوني، وذلك حتى يتم تحديد مسؤوليتها المدنية وسداد ما عليها من ضرائب للمصالح الحكومية المختصة، وقد يتم تسجيل الشركات كأشخاص اعتباريين، وذلك بربط وتسجيل أنفسهم بشكل جماعي، وغالبًا ما تعرف باسم مجموعة من الشركات.[٣]

خطوات تأسيس شركة ناجحة

بدء عمل تجاري أو تأسيس شركة جديدة تهدف إلى توصيل فكرة أو منتج ما يتطلب الكثير من العمل، بداية من الفكرة التي تعد نقطة مهمة لانطلاق العمل، ولكي تصبح نشاطًا تجاريًا تحتاج إلى مزيد من الجهد، النقاط الأتية توضح خطوات تأسيس شركة ناجحة للوصول إلى الهدف القائم من أجله الشركة:[٤]

  • تدعيم الفكرة: بداية خطوات تأسيس شركة ناجحة هو في الأصل فكرة عند صاحبها يسعى إلى تحقيقها، وعلى صاحب الفكرة دعمها من خلال البدء في دراسة ما يريد إنتاجه وبيعه، والسوق الذي يريد الدخول به، والبحث عن الشركات الموجودة في المجال نفسه والتعرف على ما يفعلونه ومنتجاتهم، وذلك للعمل على تقديم منتج مختلف عن المنافسين.
  • وضع خطة عمل: بعد تحديد الفكرة تأتي الخطوة الثانية من خطوات تأسيس شركة ناجحة والتي تتمثل في وضع استراتيجية للعمل من خلال تحديد الهدف من تأسيس الشركة، وطرق التمويل المستخدمة للبدء في العمل، بالإضافة إلى الكثير من الجوانب المهمة مثل تحديد العملاء والأسواق المستهدفة وطرق توزيع وبيع المنتج، كل هذا يحتاج إلى وضع خطة واضحة مكتوبة بها جميع التفاصيل، وذلك بعد إجراء مجموعة من أبحاث السوق.
  • تقييم الوضع المالي: من أهم خطوات تأسيس شركة ناجحة تحديد الطريق التي سوف يتم بها تغطية التكاليف، ما إذا كان عن طريق التمويل البنكي، أو أموال الشركاء، ومن الأفضل عدم المبالغة في تقدير رأس المال للمشروع أو الشركة خصوصًا لو كانت ناشئة قبل الاستفادة من الأرباح، والتي تستغرق بعض من الوقت حتى تتمكن من تحقيق الأرباح المستدامة، بالإضافة إلى أنه من غير المستحب المبالغة في الإنفاق عند بدء شركة جديدة.
  • التركيز على الأمور القانونية: الأمور القانونية وتحديدها من أساسيات خطوات تأسيس شركة ناجحة، وذلك لتحديد نوع الكيان المالي وهدفه، بالإضافة إلى تحديد مسؤوليات الشركة القانونية في دفع الضرائب وأحقيتها في امتلاك العقارات، والدخول في العقود ومقاضاتها في حالة حدوث المشكلات، فالأمور القانونية تضمن السير في خطوات تأسيس شركة ناجحة.
  • التأمين: التأمين المناسب هو خطوة مهمة من خطوات تأسيس شركة ناجحة، ويجب أن تحدث قبل إطلاق الشركة رسميًا، وذلك للتعامل مع الحوادث من تلف ممتلكات أو سرقة أو حتى دعوى العملاء ضد الشركة، فيجب على صاحب الشركة حمايتها ضد هذه المشكلات.
  • بناء فريق عمل قوي: تكوين فريق عمل قوي خطوة مهمة من خطوات تأسيس شركة ناجحة، في بداية إنشاء مشروع أو شركة تحتاج إلى فريق عمل على دراية كافية بنوع النشاط التجاري ولديه المزيد من الخبرات، فنوع النشاط القائم عليه الشركة في الأساس مبني على فريق عمل له القدرة على تحمل المسؤولية والقيام بدوره.
  • بناء العلامة التجارية: قبل البدء ببيع المنتج أو عرض الخدمات التي تقدمها الشركة، على صاحبها في البداية السعي نحو بناء العلامة التجارية، والتي تساهم في شهرته وشهرة منتجه، فعادةً ما يميل العملاء إلى شراء المنتج صاحب العلامة التجارية الأشهر، ويكون ذلك من خلال استخدام العديد من المنصات الإعلانية والوسائط الاجتماعية.
  • تطوير العمل: خطوات تأسيس شركة ناجحة لا تتوقف فقط عند البدء بالعمل وتحقيق الأرباح، ولكن دائمًا يجب أن يكون هناك العديد من الأفكار والجهد للحفاظ على النجاح وضمان استمراريته، وذلك من خلال تطوير المنتج نفسه وتقديم العديد من العروض الترويجية.

خصائص الشركات

الشركة كيان قانوني يشكلها مجموعة من الأفراد بإتباع خطوات تأسيس شركة ناجحة، وذلك للانخراط في مؤسسة أعمال تجارية أو صناعية وتشغيلها، وتتبع الشركات مجموعة من الخصائص ومنها:[٥]

  • خطط العمل بالشركات تحدد من خلال هيكل الأعمال التنظيمية الذي تتبعه الشركة، والذي يميز بين الشركات العامة والشركات الخاصة، فلكل منهما ملكية وأنظمة مختلفة ومتطلبات وإعداد مختلف للتقارير المالية.
  • تعد الشركات شخصًا مصطنعًا، وتعرف باسم شخصية الشركات، فلها كيان منفصل عن الأفراد الذين يمتلكون ويديرون ويدعمون عملياتها.
  • يتم تنظيم الشركات بشكل عام لكسب الربح من أنشطة الأعمال، على الرغم من أن بعضها قد يكون قائمًا كمؤسسات غير ربحية.
  • تتمتع الشركات بالعديد من المسؤوليات والحقوق القانونية، مثل القدرة على إبرام العقود واقتراض الأموال ودفع الضرائب وتعيين الموظفين.

خطوات تضمن نجاح الشركة

تحتاج المشروعات والشركات الجديدة إلى وضع أساس مناسب قبل الانطلاق بها، فهناك فرق بين الشركات الناجحة والمستمرة بالعمل والشركات غير القادرة على الاستمرار بالنجاح، والفرق بينهم عامل التخطيط، ووضع خطوات واضحة لضمان نجاح الشركة ومنها:[٦]

  • العمل على أرض الواقع: من أهم خطوات تأسيس شركة ناجحة هو وضع خطة عمل توضح النقاط المهمة لإنشاء شركة ناجحة، ولكن الأمر لا يتوقف عند هذه النقطة بل يحتاج إلى النزول إلى أرض الواقع والبدء بتنفيذ خطوات عملية، والتي تتمثل في اكتساب المزيد من الخبرات في مجال عمل الشركة، بالإضافة إلى النزول إلى الأسواق لدراستها وعمل المزيد من الأبحاث عن المنافسين.
  • اختبار نجاح الفكرة: نسبة كبيرة من الشركات الناشئة تعلن فشلها في غضون الثلاث سنوات الأولى من عمرها، حتى وإن كانوا يقومون بتطبيق جميع خطوات تأسيس شركة ناجحة، وذلك بسبب عدم الفحص الجيد والتأكد من مدى نجاح المنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء، فعلى صاحب الشركة الناشئة التواصل مع أشخاص في نفس المجال، أو عملاء محتملين لشراء المنتج، لمعرفة أرائهم ووجهة نظرهم، واختبار فكرته ومدى نجاحها.
  • التعرف على السوق: مع بداية المشروع الجديد على صاحب الفكرة إجراء العديد من أبحاث السوق، وذلك للتعرف على الأسواق التي سوف يتم عرض المنتج بها، ونوعية العملاء المترددين عليها، وأيضًا التعرف على المنافسين والموردين والموزعين بها.
  • فهم العملاء: على صاحب الشروع الجديد التعرف على العملاء المحتملين لشراء منتجه، والتعرف أيضًا على قرارات الشراء الخاصة بهم، والعروض الترويجية المناسبة لجذب انتباههم، والمنصات التي يترددون عليها لاستخدامها في الدعاية.

أنواع الشركات

للشركات عدة أنواع مختلفة، بحسب أهدافها وأسباب نشأتها، ويمكن تقسيم الشركات إلى فئتين من النواحي القانونية والتنظيمية، وهما الشركات العامة والشركات الخاصة:[٥]

  • الشركات العامة: الشركات العامة أو المتداولة في البورصة هي تلك الشركات التي يتم بيع أسهمها من خلال البورصة، والشخص الذي يمتلك عددًا أكبر من الأسهم يكون صاحب الحصة الأكبر بالشركة مقارنة بشخص لديه عدد أقل من الأسهم، وتلتزم الشركات العامة بتقديم البيانات المالية الخاصة بها والتقارير السنوية التي تحدد الصحة المالية للشركة.
  • الشركة الخاصة: هي شركات تحت الملكية الخاصة، على الرغم من أنها قد تصدر الأسهم ولديها مساهمين، ولكن الأسهم في الشركات الخاصة لا يتم تداولها في البورصة، وتختلف عن الشركات العامة في الشكل والحجم ولا تلتزم باللوائح والقوانين الصارمة ومتطلبات الإبلاغ عن الوضع المالي، أو الإفصاح عن المعلومات المالية والتوقعات المستقبلية للجمهور، ما يتيح لها الفرصة في التركيز على النمو طويل الأجل بدلًا من الأرباح التفصيلية.

خطوات لتطوير الأعمال التجارية بالشركات

ضمان نجاح الشركات لا يتمثل في تحديد خطوات تأسيس شركة ناجحة وحسب، أو حتى جني الأرباح في بداية العمل بها، ولكن هناك بعض التدابير التي يجب اتباعها لتعزيز العمل التجاري بالشركة وتطويره والحفاظ على الاستمرارية ومنها:[٧]

  • الحفاظ على التدفق النقدي باستمرار، وذلك لأنه العامل الأساسي لتغطية التكاليف، وضمان لاستمرارية الشركة.
  • من أساسيات نجاح العمل تحديد الأهداف، والتي تستخدم كأداة تخطيط مستمرة تضمن استمرار العمل في المضي قدمًا، ومن الأفضل أن تكون على درجة عالية من المرونة، لتغيرها بحسب التغيرات التي تحدث في السوق.
  • التركيز على تسويق المنتجات، مع مراعاة استخدام المنصات التسويقية الفعالة وفي الوقت نفسه منخفضة التكلفة، وذلك للحفاظ على نسبة المبيعات التي تحقق التدفق النقدي المستمر.
  • الاطلاع الدائم على التغيرات التي تحدث في السوق الخاص بمنتج الشركة، سواء كان التغير على مستوى العملاء، أو إنه على مستوى المنافسين، أو مرتبطة بالعوامل الاقتصادية في البلاد أو عالميًا.
  • التركيز على تحسين مهارات البيع سواء كانت على مستوى شخصي، أو على مستوى فريق عمل كامل بالشركة، وذلك لأنها تعد العامل الأساسي في تحقيق عائد مرتفع من المبيعات.
  • العمل على رفع مستويات الأداء الخاصة بالموظفين والعاملين بالشركة، وذلك من خلال تحفيزهم سواء كان ماديًا أو معنويًا، والاستماع إلى أفضل الأفكار منهم وتنفيذها، والعمل على حل مشكلاتهم.

أهمية التسويق في شهرة الشركات الجديدة

بعد العمل على تنفيذ خطوات تأسيس شركة جديدة تأتي خطوة التسويق للمنتج، والبحث عن الأفكار التسويقية التي تساعد على شهرة العلامة التجارية، وذلك لتحقيق زيادة المبيعات وضمان استمرارية الشركة، توضح النقاط الأتية أهمية التسويق لمنتجات الشركات الجديدة:[٨]

  • التسويق يساعد على زيادة الوعي بالمنتج، ما ينتج عنه بناء جمهور من العملاء المحتملين، ويساهم أيضًا في توصيل العملاء الجدد بمكان بيع السلع التي تقدمها الشركة، وأوقات تواجدها بالأسواق.
  • يخلق التسويق الثقة بين العميل والشركة، فشهرة العلامة التجارية تساعد على زيادة المبيعات، وثقة العميل بالمنتج، وبعد بناء الثقة تأتي خطوة ضمان ولاء العملاء.
  • يخلق التسويق العديد من الوظائف بالشركات الجديدة، فدائمًا ما يحتاج إلى وظائف البيع والتمويل والنقل والتخزين.

دور التسويق الإلكتروني للشركات الجديدة

بعد تنفيذ خطوات تأسيس شركة ناجحة ومعرفة أهمية قسم التسويق في نجاح شهرة الشركة أو المنتج، يأتي دور التكنولوجيا في التسويق للمنتج، فالتسويق الإلكتروني أصبح من أهم الأدوات المستخدمة لبناء العلامة التجارية، ويلعب أدوار هامة في بناء الشركات الجديدة ومنها:[٩]

  • يتميز التسويق الإلكتروني بأسعاره المعقولة، فالإعلان على المنصات الإلكترونية في متناول اليد، وخصوصًا لدى الشركات الجديدة أصحاب الميزانية المحدودة كبداية مشروع.
  • الترويج للمنتجات باستخدام التسويق الإلكتروني يساعد على التواصل بصورة أكبر مع العملاء، وذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي، ما يساعد على معرفة احتياجاتهم وتطوير المنتجات لتتناسب معها.
  • التسويق من خلال المنصات الإلكترونية يساهم في الوصول إلى عدد كبير من العملاء في وقت قياسي.
  • لا يحتاج التسويق الإلكتروني للوجود المادي في كل الأوقات، فيمكن الوصول لعدد من العملاء دون الحاجة للإعلان.

أفكار تسويقية تساعد على نجاح الشركات الجديدة

يعد التسويق من أهم العناصر الموجودة في الشركات، ومن أهم خطوات تأسيس شركة ناجحة البحث عن أشخاص لديهم القدرة على التطوير والإبداع في إنتاج المزيد من الأفكار التي تساعد على زيادة المبيعات، وفيما يأتي بعض الأفكار التسويقية التي تساعد نجاح الشركات:[١٠]

  • على مستوى التخطيط: الحرص على إنشاء خطة تسويقية كاملة، والعمل على تحديثها باستمرار، وذلك بناءً على إعادة النظر في الأوضاع الاقتصادية وأبحاث السوق، ويجب أن تشتمل الخطط التسويقية على العروض الترويجية، ودراسة واضحة لسلوك العميل.
  • على مستوى التسويق: لضمان استمرارية ونجاح الشركات الجديدة يجب التركيز على زيادة شهرة العلامة التجارية، وتوسيع نطاق العملاء والأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى استخدام التطور التكنولوجي للعمل على زيادة المبيعات، مثل إنشاء موقع إلكتروني لعرض المنتجات والبيع من خلال الإنترنت، والحرص على التواجد في جميع المعارض التجارية.
  • على مستوى الإعلانات، استخدام جميع المنصات الإعلانية للوصول إلى العملاء المستهدفين، والتركيز على أكثر المنصات فاعلية مع العملاء، والاستفادة من التسويق الرقمي من خلال الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك.

المراجع[+]

  1. "business concept", www.businessdictionary.com, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  2. " business", www.businessdictionary.com, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  3. "Company", www.en.wikipedia.org, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  4. "How to Start a Business: A Step-by-Step Guide", www.businessnewsdaily.com, Retrieved 14-10-2019.
  5. ^ أ ب " Company ", www.investopedia.com, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  6. " 6 Steps to a Successful Business Launch ", www.entrepreneur.com, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  7. " 10 Straightforward Ways to Improve Your Small Business ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  8. "What are the importance of marketing?", www.quora.com, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  9. "Why is Digital Marketing important?", www.quora.com, Retrieved 16-10-2019. Edited.
  10. " 101 Small Business Marketing Ideas ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 15-10-2019. Edited.