تعريف فن الجرافيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
تعريف فن الجرافيك

الفنون

يُشير مفهوم الفنون إلى التعبير المادي للإبداع الموجود في الثقافات والمجتمعات الإنسانية، تشمل المكونات الرئيسة للفنون الفنون البصرية، بما في ذلك: الهندسة المعمارية، والسيراميك، والرسم، وصناعة الأفلام، والتصوير، والنحت، وتشمل الفنون كذلك الأدب، بما في ذلك: الخيال والدراما والشعر والنثر، والفنون المسرحية بما فيها من الرقص والموسيقى والمسرح، بشكل عام. إن فن الكرافيك هو جزء مهمّ من الفنون، ويتشابه تعريف فن الكرافيك بتعريفات مجموعة واسعة من الفنون الزخرفية، والتي تصنع باستخدام أيّ عدد من العمليات الإبداعية والخيال، وتنتج عن خيال الفرد وإبداعه، أن تعريف هذه الفنون الحرفية الإبداعية تعدّ من ضمن تعريف فن الجرافيك.[١]

تعريف فن الجرافيك

في تعريف فن الجرافيك، يمكن القول إنّ الجرافيك اصطلاحًا يأتي من لفظ كرافيكسو في الحضارة اليونانية، وهذا اللفظ يعني كتابة أو رسم، وهذا التعريف هو أساس تعريف فن الجرافيك التقليدي، ويمكن تعريف فن الجرافيك بأنه مجموعة الفنون الجميلة والتطبيقية، التي توظف أو تستخدم التقنيات التي تربط الصور المكتوبة أو المرسومة أو المطبوعة بأسطح مسطحة، مثل: الورق أو القماش أو الألواح أو الجدران، ويشمل هذا الفن أيضًا تصميم أو ترتيب العناصر الرسومية -الخط أو الشكل أو التباين والإيقاع والملمس واللون- في الكتب والإعلانات والدعايات وعناوين الأفلام وما شابه ذلك، وبعض المصادر تَعتَبِر تعريف فن الجرافيك واسع وغامض؛ لأنّه يشمل جميع الفنون ثنائية الأبعاد مثل: الطباعة، والخط، والتصميم الجرافيكي، والطلاء، والتصوير الفوتوغرافي، بينما يشمل هذا الفن بالنسبة للبعض الآخرين فقط تلك النماذج التي يتم [٢] أو يسكها أو يقوم بطباعتها.

أساس فن الجرافيك

لا يمكن الخوض في تعريف فن الجرافيك دون ذكر أساسه التاريخي، بدأ فن الرسم نتيجة حاجة الناس إلى التواصل مع بعضهم البعض، قبل تطور اللغة المكتوبة، إذ استخدم الناس الصور والرموز للتعبير عن الأفكار، وقد وجد التجار أن العلامات التي تستخدم الصور لإظهار المنتجات التي كانوا يبيعونها كانت طريقة جيدة لجذب الزبائن، ففي العصور الوسطى، على سبيل المثال، لا يمكن للتاجر الذي يسافر على طول طريق الحرير الشهير بين الصين والشرق الأوسط أن يتحدث بكل اللغات التي يواجهها على طول الطريق، لكنه بالتأكيد يتمكن من التعرف على المنتجات من خلال العلامات التجارية لهذه السلع المعلقة عليها، وهذا كان أساس فن الجرافيك في الشرق الأوسط.[٣]

أمّا في المجتمع الغربي لم يكن تعريف فن الجرافيك معروفًا على نطاق واسع حتّى أواخر القرن التاسع عشر، المعروف باسم العصر الفيكتوري، في معرض العالم الأول، المعروف باسم المعرض الكبير لعام 1851م، دعت الملكة فيكتوريا وزوجها، الأمير ألبرت، دول العالم لعرض التقدّم الذي أحرزه في العلوم والتصنيع والتكنولوجيا، كان الكثير من هذه التطورات يتعلق بالطباعة، واستخدام الألوان وأنواع الأناقة للنص، وكذلك ظهور التصوير الفوتوغرافي، شاهدة أكثر من 6 ملايين زائر هذه التقنيات الجديدة، ولا يزال الفنانون يستخدمون الصور حتى اليوم كوسيلة فعالة لجذب الانتباه إلى السلع والخدمات. بالطبع ، أصبحت العمليات المستخدمة لإنشاء الفنون الرسومية أكثر تقدمًا عبر القرون.[٢]

تاريخ فن الجرافيك

في الحديث عن تطور فن الكرافيك، يشار إلى حصول سلسلة من التغيرات الضئيلة ولكن المتراكمة في السلوكيات الخاصة بهذا الفن، والمعارف المتعلمة المنهجية والعشوائية، من جيل لآخر لدى الشعوب بشكل عام، تمثل التواريخ أدناه أهم اللحظات في تاريخ فن الجرافيك بشكل بجميع انواعه، كلّ تطور جديد مبني على واحد من قبله للمساعدة في توجيه فن الجرافيك في المستقبل:

  • 2500 ق.م: استخدم المصريون الهيروغليفية، وهي شكل من أشكال الكتابة التي تستخدم الرموز لتمثيل الأفكار والأشياء.
  • 1200 ق.م: طوّر الفينيقيون واحدة من الحروف الهجائية الأولى.
  • 1440م: اخترع يوهانس غوتنبرغ المطبعة الأولى، والتي مكنته من إعادة إنتاج المواد المطبوعة دون الحاجة إلى قضاء أيام أو أسابيع في نسخها يدويًا.
  • 1494م: مؤسسة ألادين بريس، إحدى أولى دور نشر الكتب، تأسست في مدينة البندقية بإيطاليا.
  • 1558م: تمّ تطوير الكاميرا الغامضة، وهي نسخة مبكرة من الكاميرا، من قبل العالم الإيطالي جيامباتيستا ديلا بورتا.
  • 1814م: يبدأ العمال في صحيفة تايمز أوف لندن باستخدام مطبعة تعمل بالبخار.
  • 1889م: اخترع جورج إيستمان الكاميرا في كوداك، مما جعل التصوير الفوتوغرافي أكثر سهولة بالنسبة للشخص العادي وزاد من شعبية التصوير الفوتوغرافي للهواة.
  • 1959م: تمّ استخدام تقنية الترانزستور لأول مرة لجعل أجهزة الكمبيوتر أسرع وأكثر موثوقية.
  • 1984م: قدمت شركة أبل جهاز ماكنتوش وهو أول كمبيوتر يستخدم واجهة مستخدم رسومية، يسمح هذا الجهاز للمستخدمين بإعطاء إرشادات للكمبيوتر باستخدام الرسومات.
  • 1993م: الفسيفساء، أول مستعرض ويب، متقدم، يتيح لمستخدمي الكمبيوتر الوصول إلى شبكة الويب العالمية من خلال واجهة المستخدم الرسومية.

أمّا في القرن الحادي والعشرين، فقد تطور استخدام فن الجرافيك كما لم يحدث من قبل، سواء من خلال المجلات، أو التسويق لمحلات البقالة، أو التردد على موقع الويب المفضلة، إذ يحاصر الناس بالآلاف من الأمثلة على فن الجرافيك كل يوم، بدءًا من العبوات الملونة لصناديق الحبوب، وتخطيط الصحيفة الصباحية، إلى علامات الطريق التحذيرية، والتي تحذر السائقين من حركة المرور، إذ تظهر الصور الفنية في كلّ مكان.[٤]

مجالات فن الجرافيك

هناك عددٌ من خيارات التوظيف المتاحة لأغلب فنّاني الجرافيك، على الرغم من أن غالبية الوظائف التي تنتظر فناني الجرافيك موجودة في المدن التي يوجد بها عدد كبير من وكالات الإعلان واستوديوهات التلفزيون والطابعات ودور النشر، إلا أن هناك الكثير من الوظائف في المدن الصغيرة أيضًا، على سبيل المثال، يحتاج كل مجتمع، كبيرًا أم صغيرًا، إلى فنانين جرافيك من أجل تصميم اللافتات والقرطاسية المطبوعة وغيرها من المواد للشركات المحلية، وتحتاج الشركات المحلية أيضًا إلى فنانين جرافيك لإنشاء شعارات وإعلانات للمنشورات المحلية والصفحات الصفراء، وتستخدم الصحف المحلية وغيرها من المطبوعات فنانين الجرافيك.[٥]

ويشمل تعريف فن الجرافيك أيضًا فنون الرسم التي توفر فرصًا أكثر من العديد من المهن الأخرى للعمل في المنزل، على سبيل المثال، يمكن لفنان الكرافيك كسب عيش جيد من خلال تصميم صفحات الويب للشركات التي قد تقع على بعد آلاف الأميال، وبالنسبة لأي شخص يفكر في العمل، يعد العمل الوظيفي والأمن الوظيفي من العوامل المهمة للغاية.[٢]

المراجع[+]

  1. Graphic art (2004), The Oxford Dictionary of Art, Oxford : Oxford University Press, Page 309, Part 3. Edited.
  2. ^ أ ب ت James Craig (1992), Graphic Design Career Guide , New York: Watson-Guptill Publications, Page 2-3, Part 2. Edited.
  3. Bankole Oladumiye (2015), "The Impact of Graphic Design and Artworks on Environmental Aesthetic", The International Journal of the Constructed Environment, Issue 6, Folder 1, Page 14-28.
  4. Johanna Drucker, Emily McVarish (2009), Drucker, Johanna, and Emily McVarish. Graphic design history: A critical guide. Upper Saddle River, NJ: Pearson Prentice Hall, 2009., USA: Pearson Prentice Hall, Page 1-10. Edited.
  5. Kenneth Gerald, Rudy Lans (2010), Volume: Writings on Graphic Design, Music, Art, and Culture, USA: Princeton Architectural Press, Page 50-52.