تربية أسماك الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٠ ، ٦ يناير ٢٠٢٠
تربية أسماك الزينة

أسماك الزينة

تعيش أسماك الزينة في أحواض السمك الزجاجية ذات الأحجام المختلفة داخل البيوت كنوع من أنواع تربية الحيوانات الأليفة والتي تُعطي منظرًا جميلًا للمنزل، ويقوم الصيادون بصيد الأسماك البرية وبيعها لتصبح من أسماك الزينة المعروفة، حيث يوجد العديد من أنواع أسماك الزينة مثل أسماك المياه المالحة وأسماك الشعاب المرجانية الملونة، ويتم اصطياد أسماك الزينة من المناطق المقابلة للولايات المتحدة مثل هاواي وفلوريدا ومن جزر فيجي وسيرلانكا وإندونيسيا وأستراليا والفلبين، حيث يتم جمع العديد من الأسماك الاستوائية البحرية في كل عام، وتُنظّم هذه العملية عن طريق الاتفاقيات الخاصة لحماية الأسماك المهددة بالانقراض، وفي هذا المقال سيتم شرح كيفية تربية أسماك الزينة.[١]

تربية أسماك الزينة

إنّ عملية تربية أسماك الزينة والمحافظة عليها على قيد الحياة تتطلب معرفة بعض الأمور المهمة التي تتضمن العناية بأسماك الزينة والحوض التي تُوجد فيه وكيفية إطعامها، حيث يمكن أن تعيش أسماك الزينة من ثلاث إلى سبع سنوات أو أكثر، ولمعرفة كيفية تربية أسماك الزينة يجب اتباع ما يأتي:[٢]

  • يجب اختيار حوض السمك الزجاجي المناسب لأسماك الزينة التي تم اختيارها من حيث الشكل والحجم والسعة، كما يجب الانتباه إلى درجة حرارة المياه فيه بحيث تُناسب الأسماك، ويمكن استخدام ميزان حرارة ليزري رقمي بدلًا من الذي يُوضع داخل الحوض.
  • شراء جميع المعدات الخاصة بحوض السمك والأخذ بنصائح الأشخاص الموجودين في متجر الأحياء المائية.
  • عدم شراء أي نوع من أنواع أسماك الزينة قبل التعرف إلى خصائصها وكيفية تربية أسماك الزينة من النوع المرغوب.
  • يجب توفير نسبة الأكسجين المذابة المناسبة في المياه حتى تستطيع أسماك الزينة التنفس بشكل حر دون عناء، كما يجب توفير مساحة كافية لحركة الأسماك والمحافظة على مستوى تشبّع الأكسجين بشكل كامل.
  • تنظيف حوض السمك كلما دعت الحاجة إلى ذلك، حيث إن أسماك الزينة تُخرج بولًا يحتوي على نسبة من الأمونيا السامة التي يجب إزالتها حتى لا تموت الأسماك داخل الحوض.
  • تغذية أسماك الزينة دون المبالغة أو الإنقاص في ذلك، حيث إن تقليل كمية الطعام تؤدي إلى نقص التغذية للأسماك وزيادة كمية الطعام تؤدي إلى قتل العديد من أسماك الزينة.
  • يمكن أن تبقى أسماك الزينة بدون طعام لمدة يوم أو يومين، وهذا يساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للأسماك، كما أنه يزيد من فترة تغيير مياه حوض السمك.
  • عدم وضع الأنواع المختلفة من أسماك الزينة غير المناسبة مع بعضها البعض.
  • تغيير مياه حوض السمك بشكل منتظم، حيث يتم تغيير من 10 إلى 20 في المئة من الماء بشكل أسبوعي.
  • استخدام النباتات الحية الخفيفة السهلة مثل السرخس والأنوبياس، حيث تعمل النباتات على المحافظة على نظافة المياه.

أمراض أسماك الزينة وعلاجها

من الأمور التي يجب معرفتها عند تربية أسماك الزينة الأمراض التي تُصيب أسماك الزينة لسهولة تشخيص الأمراض ومعالجتها قبل أن تنتقل الأمراض من سمكة إلى أخرى والوقاية منها، ويمكن أن تُصاب أسماك الزينة بالعديد من الأمراض كما يأتي:[٣]

  • مرض إتش: ويُسببه بعض أنواع الطفيليات بسبب تغير درجة حرارة المياه بسرعة، وتظهر على سمكة الزينة بُقعًا بيضاء صغيرة جدًا، ويمكن علاجها عن طريق زيادة درجة حرارة الماء إلى 84 درجة فهرنهايت واستخدام الأدوية المناسبة التي لا تحتوي على النحاس.
  • تعفن الزعانف: حيث تظهر أطراف الزعانف بشكل غير متساوٍ بسبب الظروف البيئية غير المناسبة، ويتم علاجها عن طريق الأدوية المناسبة.
  • الفطريات: حيث تظهر على شكل قطعة قطنية بيضاء، ويمكن أن يتغلغل في الجروح على جسم السمكة، ويمكن علاجه بالأدوية المناسبة.
وبشكل عام عند ملاحظة أي تغيير في سلوك أو جسم الأسماك فإن هذا يدل على وجود مرض يجب تشخيصه ومعالجته قبل فوات الأوان، وتنظيف فلتر الحوض والماء دون إضافة أي نوع من أنواع الأدوية دون استشارة المختصين في هذا المجال مثل المضادات الحيوية.[٣]

المراجع[+]

  1. "Aquarium fishery ", www.wikiwand.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. "What are some good tips for first time aquarium keepers?", www.quora.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Aquarium Fish Disease", www.animals.howstuffworks.com, Retrieved 24-12-2019. Edited.