الفواكه الغنية بالحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٩
الفواكه الغنية بالحديد

الفاكهة

لا تقتصر الفاكهة على النكهات حُلوة المذاق والتي تُؤخذ من أجزاء النباتات أو الشجر الصالح للأكل، بل هي مجموعة متنوعة من النكهات فمنها الحلو والحامِض وخفيف المرارة، كما أنها مصادر رائعة للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمدّه بالطاقة بشكل سريع، و تحمي القلب والعِظام وتُجنِّب الإصابة بالأمراض بفضل غِناها بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية، كما أنها تسلعد في نقصان الوزن وتعتني بالبشرة والشعر، كما أنها مفيدة لعمليات الهضم في الجسم بفضل غناها بالألياف، وتحارب حصوات الكلية، لذا فإن دمج الفاكهة بالنظام الغذائي سيكون مفيدًا لجميع أجزاء الجسم[١].

عنصر الحديد

يحتاج الجسم الحديد لوظائِف عِدّة، فهو جزء من الهيموجلوبين وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم، كما يساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين، كما يُعتبر جزء من بروتينات وانزيمات أخرى، يحتاج الجسم الحديد بالكميات المناسبة لتجنب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ، كما أن نقص الحديد يحدث بسبب سوء التغذية وعدم القدرة على امتصاص الحديد من الأطعمة، وكذلك فإن الكثير من الحديد قد يسبب ضررًا وقد يؤدي الى تسمم الحديد، في هذا المقال سيتم ذكر أبرز الفواكه الغنية بالحديد[٢].

الفواكه الغنية بالحديد

لآ تكون الفاكهةُ عادًة هي الخيار المتعارف عليه من الأطعمة الغذائية لتعزيز وزيادة مستويات الحديد عند أغلب الناس، ومع ذلك توجد هناك العديد من أنواع الفاكهة المحتَوية على كميات مرتفعة بشكل مذهل بعنصر الحديد،[٣] فيما يلي الفواكه الغنية بالحديد:

المشمش المجفف

يًعتبر المشمش المجفف والزبيب وكذلك التمر من الفواكه الغنية بالحديد، ويمكن أن تُؤكل كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى طبق حبوب الإفطار أو السلطة، والمشمش المجفف مشهور بغناه بفيتامين c الذي يُساعد الجسم على امتصاص أفضل للحديد، وحيث أن المشمش الطازج، المعلّب أو المطبوخ قد يوفر الحديد، إلاّ أن تناول المشمش المجفف أكثرُ غنًى بهذا المعدن[٤].

بذور اليقطين والشيا

بذور الشيا وبذور فاكهة اليقطين المعروفة باسم بيبتا، وهي بذور كريمية مقرمشة، يمكن أكلها طازجة أو محمصة، كما أنها خيار رائع كوجبة خفيفة وسهلة يمكن تناولها في أي مكان وتعتبر غنيّة بالحديد، إضافًة الى بذور الشيا، تلك الحبوب الصغيرة سوداء اللون التي تمتلك إضافًة للحديد العالي، كميات غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم[٤].

الرمان

يُعد الرمّان إحدى الفواكه الغنية بالحديد، كما يزيد من عدد خلايا الدم، وغني بفيتامين ِA,EوC، ويتميز باحتوائه على حمض الإسكوربيك الذي يعزز محتوى الحديد الذي يُنظّم خلآيا الدم في الجسم، وبإضافة الرُمّان الى النظام الغذائي يوميًا سيرتفع الهيموجلوبين في الجسم، ويُعد كوب واحد من عصير الرمّان المنزلي أفضل بكثير من العصائر المصنّعة[٥].

الموز

يرتبط شحوب الوجه بفقر الدم، الذي يعني نقص في عدد كريات الدم الحمراء ونقص الحديد وكذلك نقص حمض الفوليك والذي قد يؤدي إلى تلف في مختلف أعضاء الجسم، ويعتبر الموز من الفاكهة الغنية بالحديد، كما يحفّز انتاج الهيموجلوبين في الدم، وإضافًة إلى الحديد فالموز يُعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك أو فيتامين B المرّكب وهو ضروري لصنع خلآيا الدم الحمراء[٥].

الخوخ المجفف

يصنّف الخوخ المجفف من الفواكه الغنيّة بالحديد التي تجذب الإنتباه، وهي فاكهة متواضعة صغيرة الحجم ولكنها تحمل قيم غذائية عالية، فضًلا عن غناها بفيتامين C والحديد واعتبارها مفتاحًا لتحفيز الهيموجلوبين، يُعرف الخوخ المجفف بغناه بالمغنيسيوم الذي يؤدي الى زيادة كبيرة في تحفيز كريات الدم الحمراء، ويُساعد في نقل الأكسجين داخل الجسم[٥].

التفاح والبرتقال

يعتبران من الفاكهة المحتوية على الحديد، فالتفاح يملك العديد من خصائص تعزيز الصحّة وغني بالحديد وكذلك بالعديد من مكونات تحفيز الهيموجلوبين، ما يجعل مقولة تفاحة يوميًا تُبقي الطبيب بعيدًا صحيحة، كما يحتوي البرتقال كما هو معروف عنه بأكثر الكميات من فيتامين C الضروري لامتصاص الحديد، فينصح من أجل نتائج مُرضية لتعزيز امتصاص الحديد بتناول البرتقال يوميًا[٥].

المراجع[+]

  1. "Fruits", www.organicfacts.net, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "Iron", www.medlineplus.gov, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. "21 Vegetarian Foods That Are Loaded With Iron", www.healthline.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "5 Iron Rich Foods for a Stronger You & Good Health", www.food.ndtv.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "Fruits for Anaemia: Load Up on these 6 Fruits to Boost Your Haemoglobin", www.food.ndtv.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.