العلاقة بين الجيوب الأنفية والدوخة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٩ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٠
العلاقة بين الجيوب الأنفية والدوخة

العلاقة بين الجيوب الأنفية والدوخة

يمكن للكثير من الحالات المرضية كاحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية أن تسبب الدوخة أو الدوار, ويجدر السؤال هنا كيف يمكن للجيوب الأنفية أن تسبب الدوخة؟ تعد الجيوب الأنفية بمثابة قنوات هوائية تعمل على ترطيب الهواء وتُنقيه, لكون تجاويفها مبطنة بطبقة رقيقة من الغشاء المخاطي, وفي الكثير من الحالات المرضية، قد يسبب الزيادة في الغشاء المخاطي بانسداد الجيوب الأنفية وامتلاءها بالسوائل مما يسبب حدوث الالتهابات وبالتالي حدوث الدوار.[١]


وقد يسبب التهاب الأنف التحسسي إغلاق قناة استاكيوس, هذا الأنبوب الذي يربط الأذن الوسطى بمؤخرة الحلق ليساعد على تنظيم الضغط بين الأذن الوسطى وضغط الهواء المحيط, مما يزيد من اضطراب التوازن بسبب عدم قدرة هذه القناة على معادلة الضغط في الأذن، مما يسبّب الشعور بالدوار والدوخة.[٢]


يعود السبب الرئيسي للدوخة الناتجة عن الجيوب الأنفية لانسداد قناة استاكيوس، مما يجعل من الصعب على الشخص الاحتفاظ بالتوازن.


كيف يمكن أن أسيطر على الدوخة التي تسببها الجيوب الأنفية؟

حين تصاب بالدوخة قد تشعر وكأنّ الأرض انسحبت من تحت قدميك, مما قد يشعرك بالقلق وعدم الأمان, وقد تتساءل كيف بإمكانك التعامل والسيطرة عليها؟ وهناك عدد من النصائح والأساليب للسيطرة على الدوخة الناتجة عن الجيوب الأنفية ومنها ما يأتي:[٣]

  • تجنب القيام بحركات سريعة, كالوقوف أو هز الرأس سريعًا.
  • الإكثار من تناول السوائل, خاصة عند المساء.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الكافيين والكحول.


قد يساعد الإكثار من تناول السوائل، والإقلاع عن التدخين وشرب الكحول في تخفيف الدوخة والسيطرة عليها.


علاج الدوخة التي تسببها الجيوب الأنفية

غالباً ما تزول الدوخة بمرور الوقت, ولكن في بعض الحالات لا تختفي من تلقاء نفسها, إذًا ما هي طرق علاجها؟ لا بدّ من تقييمٍ شاملٍ لمنطقة الأنف والجيوب الأنفية قبل البدء بالعلاج للوصول للسبب الجذري للمشكلة, وسيأخذ الطبيب بعين الاعتبار سببها في تقديم الاقتراحات العلاجية اللازمة, وهناك العديد من الخيارات لعلاج دوخة الجيوب الأنفية منها: [٤]

ويمكن علاج الحساسية من خلال إعطاء طلقات الحساسية أو ما يعرف ب allergy shots, تتم من خلال حقن الجسم بكمياتٍ صغيرةٍ من مسببات الحساسية وزيادة الجرعة تدريجيًا مع مرور الوقت, مما يساعد الجسم على التكيّف معها وتقليل أعراض التحسّس.[٥]


يمكن علاج الدوخة التي تسبّبها الجيوب الأنفية من خلال مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان و الكورتيكوستيرويد ومعدلات الليكوترين, بالإضافة إلى إعطاء طلقات الحساسية.


علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية

ما هي الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج التهاب الجيوب الأنفية؟ قد تتحسّن أعراض الجيوب الأنفية في غضون أسبوع إلى عشرة أيام في حالات التهاب الجيوب الأنفية الحادة الناتجة عن الزكام أو الحساسية, وربما تستمر لعدة شهور أو ربما لعدة سنوات وقد يكون من الصعب علاجها وتحديد أسبابها [٦]، عادةً ما يتم صرف العديد من الأدوية التي تساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية ومنها: [٧]

  • بخاخ المحلول الملحي للأنف: تساعد في تنظيف الممرات الأنفية, ويمكن استخدامها عدة مرات يوميًا.
  • بخاخ الكورتيكوستيرويد الأنفي: يساعد على منع الالتهاب وعلاجه.
  • مزيلات الاحتقان: تستخدم لعدة أيام وتتوفّر بشكليها الأقراص والبخاخات الأنفية, ولكنّها قد تتسبّب في عودة الاحتقان.
  • مسكنات الألم: تستخدم مسكنات الألم بدون وصفة طبية غالبًا في علاج الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية, مثل البارسيتمول و الآيبوبروفين.


غالبًا لا يحتاج المريض للمضادات الحيوية في حالات التهاب الجيوب الأنفية الحادة, حتى لو كان التهاب الجيوب الأنفي الحاد بكتيري المصدر لأنّه قد يزول دون علاج, ومع ذلك فإنّ الأعراض الشديدة والمستمرة قد تتطلّب من الطبيب صرف المضادات الحيوية.[٧]


يكون علاج التهاب الجيوب الأنفية في البداية بالأدوية التي تساعد على التخفيف من الأعراض, كبخاخات الأنف الملحية أو بخاخات الكورتيكوستيرويد ومزيلات الاحتقان, بالإضافة إلى مسكنات الألم بدون وصفة طبية, وفي الحالات الشديدة والمستمرة قد تتطلّب صرف المضادات الحيوية لعلاجها.


علاج التهاب الجيوب الأنفية بالجراحة

هل تساءلت يومًا لماذا تستخدم الجراحة للجيوب الأنفية؟ وكيف يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بالجراحة؟ قد يلجأ الطبيب إلى علاج التهاب الجيوب الأنفية بالجراحة, عند فشل الأدوية الموصوفة في علاج أو تخفيف أعراض الجيوب الأنفية المزمنة، ويتم علاج الجيوب الأنفية بالجراحة بعدة طرق منها:[٨]


جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار

من أكثر الإجراءات شيوعًا, ويتم باستخدام منظار الأنف التشخيصي تحت تأثير التخدير العام, ولا يتطلب شقوقًا مرئية في الأنف ولا تتطلب المبيت في المستشفى, بحيث يستخدم الجراح أدوات جراحية صغيرة الحجم لإزالة الزوائد اللحمية أو الأورام الحميدة أو الأنسجة غير المرغوب فيها.


جراحة الجيوب الأنفية الموجهة بالصور

يسمح هذا الإجراء للجراح برؤية الأدوات في الجيوب الأنفية بدقة 1 إلى 2 مليميتر, ويتم هذا الإجراء بعد تحميل التصوير المقطعي للجيوب الأنفية على جهاز حاسوب عالي الدقة, مما يتيح للجراحين تحديد الأنسجة والعظام وإزالتها بسهولة.


رأب الجيوب بالبالون

أو ما يعرف ب Balloon Sinuplasty, تستخدم لتوسيع الجيوب الأنفية المسدودة تحت تأثير التخدير العام, وذلك بتوجيه سلك صغير داخل الممرات الأنفية مع المنظار للوصول إلى مكان الانسداد, ومن ثم توجيه قسطرة رفيعة مع بالون صغير, وبعد نفخ البالون بشكل بطيء سيساعد على توسيع فتحة الجيوب الأنفية.


أجريت دراسة في أغسطس 2020م تم نشرها في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة تبحث في فعالية وأمان رأب الجيوب بالبالون، وأهم احداثياتها ونتائجها ما يأتي:[٩]

  • أجريت الدراسة على 110 شخصًا يعانون من التهاب الجيوب المزمنة وقاموا برأب الجيوب بالبالون قبل 4 سنوات.
  • تم تحديد أعراض الجيوب الأنفية من خلال اختبار النتائج الأنفية الصينية، والفحص بالمنظار.
  • ومن ثم تقييم وضع المريض عن طريق استخدام التصوير المقطعي المحوسب للجيوب الأنفية.
  • وقد أظهرت الدراسة فعالية وأمان استخدام رأب الجيوب بالبالون على المدى البعيد لمرضى الجيوب الأنفية.


بإمكاننا التفكير بإجراء جراحة الجيوب الأنفية في الحالات التي يفشل فيها العلاج الدوائي، وقد تتمت الجراحة باستخدام المنظار أو بالجراحة الموجهة بالصور أو عن طريق رأب الأنف بالبالون.

ما أعراض الجيوب الأنفية المرافقة للدوخة؟

قد تتسأل ما هي الأعراض المصاحبة لدوخة الجيوب الأنفية؟ هناك الكثير من الحالات الطبية ترتبط ببعضها ارتباطًا وثيقًا, كالدوخة والصداع واحتقان الأنف, والتي قد تساعد في تشخيصك, فأعراض الجيوب الأنفية لا تقتصر على الدوخة فقط, فهنالك العديد من الأعراض المصاحبة لدوخة الجيوب الأنفية منها:[١٠]

  • صداع الجيوب الأنفية.
  • ضغط وألم في الجيوب الأنفية والأذنين والأسنان.
  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • احتقان الأنف.
  • تغير في لون الإفرازات الأنفية.


لا تقتصر أعراض الجيوب الأنفية على الدوخة, ولكنها تترافق مع العديد من الأعراض, كالصداع واحتقان الأنف وارتفاع الحرارة وزيادة الألم في منطقة الوجه والأذنين والأسنان.

المراجع[+]

  1. Kumar Shital (2020-07-18), "What Is Sinusitis?", www.webmd.com/allergies/sinusitis-and-sinus-infection, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  2. Nizam Khan (2020-06-29), "Allergies and Dizziness: The Cause and the Treatment", www.healthline.com/health/allergies/dizziness#causes, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  3. "What if my stuffy ears make me dizzy?", www.webmd.com/allergies/qa/how-can-you-treat-dizziness-related-to-stuffy-ears-and-sinuses, 2020-08-21, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  4. Nizam Khan (2020-06-29), "Allergies and Dizziness: The Cause and the Treatment", www.healthline.com/health/allergies/dizziness#treatment, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  5. Nizam Khan (2020-06-29), "Allergies and Dizziness: The Cause and the Treatment", www.healthline.com/health/allergies/dizziness#treatment, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  6. Sabrina Felson, MD (2020-01-24), "What Is Sinusitis?", www.webmd.com/allergies/sinusitis-and-sinus-infection, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  7. ^ أ ب "Acute sinusitis", www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acute-sinusitis/diagnosis-treatment/drc-20351677, 2019-06-21, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  8. "Surgical Treatment for Chronic Sinusitis", nyulangone.org/conditions/chronic-sinusitis/treatments/surgical-treatment-for-chronic-sinusitis, 2020-11-25, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  9. "Long term outcomes of balloon sinuplasty for the treatment of chronic rhinosinusitis with and without nasal polyps", sciencedirect, Retrieved 2020-11-27. Edited.
  10. "Dizziness, Fatigue, Headache And Nasal Congestion", www.medicinenet.com/sinusitis/article.htm, 2020-06-14, Retrieved 2020-11-25. Edited.