الصيام للحامل في الشهر الثاني: أهم النصائح والتوجيهات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
الصيام للحامل في الشهر الثاني: أهم النصائح والتوجيهات


هل من الآمن صيام الحامل في الشهر الثاني؟

هل هناك ارتباط بين صوم الحامل وحجم المشيمة؟ يوفر الصيام العديد من الفوائد المهمة، حيث تقول الدكتورة كريستين مارين أخصائية طب الأسرة: "يمكن أن يكون الصيام أداة فعالة لتحسين مستويات ضغط الدم والسكر وانقاص الوزن"[١]، ويعد الصيام من الأمور الآمنة إن كانت المرأة الحامل تقوم بالحفاظ على صحتها، في المقابل يمكن أن يسبب الصيام الضرر ويتم اعتباره من الممارسات غير الآمنة إن كانت المرأة الحامل تعاني من مشاكل صحية كالجفاف وأي مشاكل أخرى تسبب سوء التغذية، ويجب على المرأة الحامل التواصل مع الطبيب المختص إذا بدأت تحس بالتعب أو الإرهاق أثناء الصيام، ومن الأفضل لها أن تقوم بالإفطار، وفيما يأتي بعض المعلومات عن مدى أمان الصيام في لشهر الثاني:[٢]

  • وجد عدد من العلماء أن الصيام في الشهر الثاني من الحمل يمكن أن يؤدي إلى صغر حجم المشيمة عند النساء اللواتي قمن بالصيام في هذه الفترة، و يمكن أن يسبب انخفاض في وزن الطفل عند الولادة بالمقارنة مع الأطفال أبناء النساء الأخريات.
  • يمكن أن يؤدي الصيام في الشهر الثاني من الحمل إلى إصابة المرأة الحامل بالجفاف وخاصة إذا كان الصيام في فصل الصيف، وهو الأمر الذي يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة المرأة وجنينها، وكما أن المرأة في هذا الوقت تكون معرضة لحدوث سوء التغذية والاستفراغ والغثيان بنسبة أكبر.



يعد الصيام في الشهر الثاني من الحمل من الممارسات التي يمكن أن تسبب بعض المشاكل أو الضرر للمرأة الحامل وجنينها في حال كان هناك مشاكل صحية لدى الأم.

كيف يكون جسم الحامل في الشهر الثاني؟

ما هي التغيرات التي تحدث لجسم المرأة في الشر الثاني من الحمل؟ بشكلٍ عام يمر جسم المرأة في العديد من التغيرات أثناء الحمل، وبعض هذه التغيرات قد تتأثر بالصيام وتتفاقم، ومن هذه التغيرات الآتي:[٣]

  • الغثيان والقيء: تعد من أشهر علامات الحمل في الأشهر الأولى، وإذا كانت المرأة الحامل صائمة في هذه المرحلة يمكن أن يزيد ذلك من خطر تعرض المرأة للجفاف.
  • كثرة التبول: ويترتب عليها انخفاض نسبة السوائل في الجسم، وبما أنه لا يمكن تعويضها خلال فترة الصيام قد تفاقم الإصابة بالجفاف.
  • تغير الشهية: يمكن أن تزيد رغبة المرأة في تناول الطعام والشراب خلال الشهر الثاني من الحمل، ولكن لا يمكن للمرأة الصائم أن تناول الطعام والشراب في النهار وتعوض نقص الغذاء والسوائل، ومن الجدير بالذكر أن المرأة قد تنفر من الطعام وروائحه.


هناك العديد من العلامات التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر الثاني، وبعض هذه العلامات والأعراض قد تتأثر بالصيام.


اقرأ هنا علامات الحمل بولد في الشهر الثاني.


نصائح للحامل في الشهر الثاني عند الصيام

ما الذي يُنصح بتناوله على السحور؟ يمكن أنيرافق الصيام في الشهر الثاني من الحمل بعض المخاطر كما ذكر سابقًا، ولكن هناك عدد من النصائح والتوجيهات التي تساعد في جعل الصيام أكثر صحة، وهذه النصائح كالآتي:[٤]

  • القيام بتناول طعام إفطار غني بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، وتناول الأطعمة التي تعمل على تقليل الغثيان.
  • تناول الأطعمة التي توفر الطاقة مثل المعكرونة والحبوب والشوفان، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل الدجاج واللحوم.
  • شرب كميات جيدة من الماء والسوائل الأخرى في وقت الفطور والسحور.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.


هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب على المرأة الحامل اتباعها عند الصيام.


حالات تمنع الحامل في الشهر الثاني من الصيام

هل هناك حالات تمنع المرأة الحامل في الشهر الثاني من الصيام؟ يمكن للمرأة الحامل في الشهر الثاني الصيام إذا كانت تقوم باتباع النصائح وتقوم بالممارسات الصحية التي تساعد في الحفاظ على الجسم وصحة الجنين خلال هذه الفترة، [٤] ولكن هناك بعض الحالات التي تمنع المرأة من الصيام وهي كالآتي:

  • اذا كانت المرأة تعاني من الاستفراغ والغثيان المتكرر.[٢]
  • اذا كانت المرأة تعاني من الجفاف بشكلٍ مستمر.[٤]
  • إذا كانت المرأة تعاني من سكري الحمل.[٤]


هناك عدد من الحالات التي تمنع المرأة الحامل في الشهر الثاني من الصيام.

المراجع[+]

  1. "-can-we-fast-our-way-to-better-health", doctorsthatdo.osteopathic, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "ramadanpregnancy", nutrition.org, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. "/pregnancy", mayoclinic, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "ramadan-and-pregnancy-should-i-be-fasting", tommys, Retrieved 19/2/2021. Edited.