السياحة في الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٩
السياحة في الكويت

الكويت

تبلغ مساحة الكويت حوالي 18.000 كيلومتر مربع، وهي تقع في الزاوية العليا من الخليج العربي، وهي صغيرة جدًا ويمكن الوصول إلى ضواحيها من كل أطراف الدولة، وتتصل حدودها مع العراق من جانب ومع المملكة العربية السعودية من جانب آخر، وتسمى العاصمة الكويت أيضًا، وهي مركز لمعظم الأنشطة التجارية في دولة الكويت، ويبلغ إجمالي عدد سكان الكويت 4.1 مليون فردًا و 69٪ منهم من الوافدين، كالهنود الذين استقروا في الكويت لعقود من الزمن، ومن المثير للدهشة أن أحدث إحصاء سكاني للكويت يشير إلى أن حوالي 700.000 هنديًا يقيمون في الكويت، وسيتناول هذا المقال معالم السياحة في الكويت.[١]

تاريخ الكويت

تأسست مدينة الكويت في عام 1613 حيث كان يحكمها عدد من الشيوخ المحليين، وقد استقرت قبيلة بني عتوب في الكويت في عام 1716، وقبل ذلك كان يسكن الكويت عدد قليل من الصيادين، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ الكويت فيما يأتي:[٢]

  • بعد الحرب التي نشبت بين الكويت والسعودية في سنوات 1919-1920 فرض ابن سعود حصارًا تجاريًا على الكويت من عام 1923 حتى عام 1937، وكان الهدف من الهجمات الاقتصادية والعسكرية السعودية على الكويت هو ضم أكبر مساحة ممكنة من أراضي الكويت، وفي مؤتمر العقير عام 1922 تم تعيين حدود الكويت ونجد.
  • صاحب اكتشاف النفط في الكويت أجواء ليبرالية سياسية، وغالبًا ما يطلق على الفترة من 1946-1982 "الفترة الذهبية للكويت".
  • غزت القوات العراقية الكويت في عام 1990، وبعد سلسلة من المفاوضات الدبلوماسية الفاشلة قادت الولايات المتحدة تحالفًا لإخراج القوات العراقية من الكويت فيما أصبح يعرف باسم حرب الخليج.
  • نجح التحالف الأمريكي في طرد القوات العراقية في فبراير 1991، وقد نفذت القوات العراقية سياسة الأرض المحروقة بإشعال النار في آبار النفط خلال الاحتلال العراقي.
  • أصبحت الكويت نقطة انطلاق لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003 حتى أدى صباح الصباح اليمين الدستورية كأمير للكويت.
  • قام الديوان الأميري الكويتي في السنوات الأخيرة بتطوير المنطقة الثقافية الوطنية الكويتية والتي تضم مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي، ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي وحديقة الشهيد وقصر السلام.

اقتصاد الكويت

قبل توضيح أهم معالم السياحة في الكويت تجدر الإشارة إلى أن كل ثروات الكويت مستمدة بشكل مباشر أو غير مباشر من استخراج النفط ومعالجته، فقد كان النفط نقطة ارتكاز لاقتصاد الكويت منذ اكتشافه، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد الكويت فيما يأتي:[٣]

  • كان العنصر الأكثر تأثيرًا في التنمية الاقتصادية في الكويت هو التوسع المطرد والسريع لصناعة النفط منذ السبعينيات، وبحلول منتصف الثمانينيات من القرن الماضي كانت الكويت تقوم بتكرير أربعة أخماس نفطها على المستوى المحلي، وتقوم الكويت بتسويق حوالي 250.000 برميلًا يوميًا.
  • تمتلك الكويت ما يقرب من عُشر احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، ويُعتقد أن الاحتياطيات المؤكدة القابلة للاسترداد في الكويت كافية للحفاظ على مستويات الإنتاج النفطية الحالية لنحو 150 عامًا.
  • القطاعات الأخرى من الاقتصاد الكويتي ضعيفة بالمقارنة مع النفط، حيث تشكل الزراعة والصناعة والتجارة نسبة صغيرة فقط من إجمالي الناتج المحلي.
  • إمكانيات التنمية الزراعية محدودة للغاية، إن مساحة صغيرة فقط من الأراضي في الكويت صالحة للزراعة، وبسبب ندرة المياه ونقص التربة ونقص العمال المدربين على المهارات الزراعية فإن جزءًا صغيرًا فقط من مساحة الأرض يخضع للزراعة الفعلية، ولذلك فإن مساهمة الزراعة ضئيلة في الاقتصاد الكويتي.

السياحة في الكويت

هناك الكثير من معالم السياحة في الكويت التي يزورها أعداد كبيرة من السياح بانتظام، فهي تمتلك عددًا لا بأس به من المزارات السياحية بالإضافة إلى مزاراتها التاريخية التي تعود بتاريخ المنطقة إلى عقود بعيدة، ويمكن توضيح عددًا من أهم معالم السياحة في الكويت فيما يأتي:[٤]

  • متحف العثمان: وهو من أهم معالم السياحة في الكويت إذ يضم مجموعة مذهلة من جميع العناصر التقليدية في الكويت القديمة.
  • دار الأثار: وقد بدأت كمتحف خاص للمجموعات الإسلامية وهي الآن واحدة من المراكز الكبرى في الكويت مع العديد من الأنشطة بها تحت عنوان مختلف.
  • مركز جابر الأحمد: وهو مركز ثقافي حديث تم بناؤه حديثًا ويستضيف العديد من المسارح لقضاء ليالي موسيقية وأنشطة احتفالية أخرى، وبنيت معه حديقة حديثة مذهلة بالإضافة إلى الكثير من المطاعم والمقاهي، لذلك فهو من أهم معالم السياحة في الكويت.
  • حديقة الشهيد: وهي حديقة فاخرة حديثة رائعة بها ممرات جميلة ونافورة موسيقية خلابة.
  • حديقة بوليفارد: وهي حديقة حديثة يقع إلى جوارها مركز تجاري صغير متصل بها، بالإضافة إلى عدد من ملاعب الأطفال بالإضافة إلى ملاعب كرة قدم صغيرة.
  • مركز الصالحية: وهو مركز تجاري قديم تم تجديده وهو معروف بالماركات الراقية مثل كارتييه وشوبارد.
  • مارينا مول: وهو من أشهر معالم السياحة في الكويت وهو ذو قسمين يحتوي أحدهما على متاجر ومقاهي ودور سينما، بينما يشرف القسم الآخر على مرسى اليخوت مع الكثير من المقاهي المحيطة به.

مناخ الكويت

بعد توضيح معالم السياحة في الكويت ينبغي إلقاء الضوء على طبيعة المناخ في الكويت، فموسم الربيع في الكويت يكون دافئ في مارس مع عواصف رعدية في بعض الأحيان، والرياح المتكررة من الشمال الغربيتكون باردة في الشتاء وحارة في الصيف، وهي رياح شرقية، وتزداد بين شهري يوليو وأكتوبر، وتسود الرياح الجنوبية الحارة والجافة في الربيع وبداية الصيف، وفي الشمال تكون الرياح شمالية غربية خلال شهري يونيو ويوليو مما يتسبب في حدوث عواصف رملية هائلة، وأعلى درجة حرارة مسجلة في الكويت كانت 53.9 درجة مئوية، أي 129.0 درجة فهرنهايت وكان ذلك في 21 يوليو 2016، وهي أعلى درجة حرارة مسجلة في آسيا، وتتعرض الكويت لشتاء بارد أكثر من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بسبب موقعها الشمالي بالقرب من العراق وإيران، وقد كانت الكويت ثالث دولة في العالم من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للفرد بعد قطر وترينيدادو توباغو وفقًا للبنك الدولي في عام 2014.[٥]

المراجع[+]

  1. "What is it like to live in Kuwait?", www.quora.com, Retrieved 07-11-2019. Edited.
  2. "Kuwait", en.wikipedia.org, Retrieved 07-11-2019. Edited.
  3. "Kuwait", www.britannica.com, Retrieved 07-11-2019. Edited.
  4. "What are the best places to visit in Kuwait?", www.quora.com, Retrieved 07-11-2019. Edited.
  5. "Kuwait", www.wikiwand.com, Retrieved 07-11-2019. Edited.