الإظهار الحلقي: تعريفه، حروفه وأمثلة عليه

تعريف الإظهار الحلقي

الإظهار الحلقي حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، وسنبين تعريف الإظهار لغةً واصطلاحاً بما يأتي:[١]

  • الإظهار لغةً؛ يقصد به البيان والوضوح.
  • الإظهار اصطلاحاً؛ يقصد به إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة عند ملاقاة النون الساكنة أو التنوين بأحد حروف الإظهار الستة.

وسمي بالإظهار الحلقي؛ لأن جميع حروف الإظهار تخرج من الحلق،[١] وعلة الإظهار الحلقي تتمثل ببُعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن باقي مخارج حروف الإظهار الستة؛ فمخرج النون الساكنة ونون التنوين يخرجان من طرف اللسان، أما حروف الإظهار فتخرج من الحلق.[٢]

حروف الإظهار الحلقي

إن حروف الإظهار الحلقي ستة، وهي "الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء"، وقد جمعها سليمان الجمزوري في تحفة الأطفال بما يأتي من أبيات:[٣]

فالأول الإظهار قبل أحرفِ

للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف

همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء

مهملتان ثم غين خاء

وصفة الإظهار تتحق بقدوم أحد حروف الإظهار المجموعة في أول كلمة من جملة "أخي هاك علما حازه غير خاسر" بعد النون الساكنة أو التنوين، وكيفية الإظهار الحلقي تتمثل بما يأتي:[٤]

  • إبقاء السكون على النون، وعدم تشديد حرف الإظهار.
  • التنوين يكتب مركباً في الإظهار، مع عدم تشديد حرف الإظهار.

مراتب الإظهار الحلقي

يتميز الإظهار الحلقي بثلاثة مراتب مختلفة؛ وذلك بحسب بُعد مخرج حرف الإظهار عن مخرج النون الساكنة والتنوين، وسنبين مراتب الإظهار بما يأتي:[٥]

  • أعلى مرتبة؛ وتتحقق عند مخرج الهمزة والهاء أعلى مرتبة للإظهار، حيث إن مخرجهما في أقصى الحلق.
  • أوسط مرتبة؛ وتتحقق عند مخرج العين والحاء، حيث إن مخرجهما في وسط الحلق.
  • أدنى مرتبة؛ وتتحقق عند مخرج الغين والخاء، حيث إن مخرجهما في أدنى الحلق.

سبب الإظهار الحلقي

يرجع السبب الأساسي في حكم الإظهار إلى الرواية الصحيحة الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد فسر العلماء تتحقق الإظهار عند قدوم أحد حروفه بعد النون الساكنة أو التنوين بقولهم بتباعد مخارج حروف الإظهار عن مخرج النون الساكنة والتنوين.[٦]

حيث إن القارئ لا يستطيع الإتيان بالإدغام؛ لتباعد المخارج عن بعضها البعض، والإدغام يتوقف على التماثل أو التجانس أو التقارب؛ وهذه الأسباب غير موجودة في أحرف الإظهار عند التقائها مع النون الساكنة أو التنوين؛ فكان الحكم بإظهارها.[٦]

أمثلة على الإظهار الحلقي

قارئ القرآن الكريم يلاحظ الكثير من الآيات التي تتضمن حكم الإظهار الحلقي، وسنذكر بعض الأمثلة على الإظهار الحلقي فيما يأتي:

  • (وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا).[٧]
  • (وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ).[٨]
  • (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَ).[٩]
  • (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).[١٠]
  • (فَانتَقَمْنَا مِنْهُم).[١١]
  • (خَيْرٌ مِّنْ هَـذَا).[١٢]
  • (حَكِيمٍ عَلِيمٍ).[١٣]
  • (وَالْأَنْعَام).[١٤]
  • (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ).[١٥]
  • (لَعَلِيٌّ حَكِيم).[١٦]
  • (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ).[١٧]
  • (وَكانوا يَنحِتونَ مِنَ الجِبالِ بُيوتًا).[١٨]
  • (إِنَّ اللَّـهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ).[١٩]
  • (فَسَيُنغِضونَ إِلَيكَ رُءوسَهُم).[٢٠]
  • (أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ).[٢١]
  • (إِنَّ اللَّـهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ).[٢٢]
  • (بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ).[٢٣]
  • (مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ).[٢٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب على الله أبو الوفا، القول السديد في علم التجويد، صفحة 55. بتصرّف.
  2. على الله أبو الوفا، القول السديد في علم التجويد، صفحة 56. بتصرّف.
  3. سليمان الجمزوري، تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن، صفحة 2. بتصرّف.
  4. فريال العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 111. بتصرّف.
  5. على الله أبو الوفا، القول السديد في علم التجويد، صفحة 56. بتصرّف.
  6. ^ أ ب محمود بسة، العميد في علم التجويد، صفحة 19. بتصرّف.
  7. سورة الزخرف، آية:7
  8. سورة الأنعام، آية:26
  9. سورة الزخرف، آية:45
  10. سورة القدر، آية:5
  11. سورة الزخرف، آية:25
  12. سورة الزخرف، آية:52
  13. سورة النمل، آية:6
  14. سورة الزخرف، آية:12
  15. سورة الزخرف، آية:65
  16. سورة الزخرف، آية:4
  17. سورة البقرة، آية:149
  18. سورة الحجر، آية:82
  19. سورة الحج، آية:60
  20. سورة الإسراء، آية:51
  21. سورة المائدة، آية:106
  22. سورة الحج، آية:63
  23. سورة الزخرف، آية:58
  24. سورة البقرة ، آية:105

13 مشاهدة