الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية

الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية

تُعرف الإدارة الاستراتيجية بأنها عملية إجراء التحليل المنهجي للعوامل المُختلفة سواء أكانت عوامل تتعلق بالبيئة الخارجية من عملاء ومُنافسين أو تتعلق بالبيئة الداخلية والتي تعكس المُنظمة نفسها، وتهدف الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية على العمل لتحقيق التوافق بين سياسات الشركة والأولويات الاستراتيجية من أجل تحقيق وصول المنظمة لأهدافها،[١]حيث تُعدّ الإدارة الاستراتيجية في المٌنظمات الربحية من الوسائل الإداريّة المهمة؛ وتظهر أهميتها في مُساعدة المُنظمات بأنواعها المختلفة سواء أكانت منظمات ربحية أو منظمات غير ربحية على المحافظة على نجاحها من خلال تعزيز تأقلمها وإدارتها في بيئة العمل.

عناصر الخطة الاستراتيجية

تُحدد الخطة الاستراتيجية في المنظمات الربحية توجه المُنظمة نحو تحقيق أهدافها وقد تتكون الخطة الاستراتيجية من صفحة واحدة أو ملف كامل، اعتمادًا على حجم وتعقيد العمل، حيث تعمل الخطة على وضع المُنظمة بالطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافها بدقة، ومن أهم ما يجب أن يتوافر في الخطة الاستراتيجية ما يأتي:[٢]

  • تحديد الرؤية: يتم وضع رؤية للمنظمة لمدة تتراوح بين ثلاثة سنوات إلى خمس سنوات لتعكس المكان الذي يجب أن تصل إليه المنظمة، حيث تُحدد الاتجاه العام لها وكيفية تحقيق هذه الرؤية.
  • تحديد المهام: يجب تحديد المهام التي يجب القيام بها وكيفية القيام بها والتركيز على هذه المهام اليومية لتحقيق الرؤية التي تم وضعها.
  • تحديد القيم الأساسية: تعكس القيم الأساسية المعتقدات والسلوك الذي يتم اتباعه من أجل تحقيق الرؤية والمهام.
  • تحليل SWOT: تعني SWOT نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ويُلخِص تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر SWOT وضع المُنظمة الحالي، ويقدم أفكارًا لتحسين الوضع مستقبلًا.

تحسين الربحية في المنظمات الربحية

تسعى الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية بتعزيز قيمة الأرباح وتعظيمها، حيث تقوم على وضع خطة استراتيجية وإدارتها بالطريقة الصحيحة لتحقيق الأهداف وزيادة الأرباح، وفي حال حدث سوء في هذه الإدارة يوجد العديد من الطرق التي تعمل على تحسين خطة سير عمل المنظمة نحو الاتجاه الصحيح، كما يأتي:[٣]

  • الخطوة 1: قطع المنتجات والخدمات غير المربحة.
  • الخطوة 2: استهداف عملاء جدد من داخل المجموعات.
  • الخطوة 3: تجنب التعامل مع العملاء الذين يتأخرون بالدفع.

الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية

يُعد التخطيط الاستراتيجي نشاط إداري شائع بين أكثر المُنظمات الربحية نجاحًا، حيث أنه يُساعد المالكين والمدراء على تحديد أولويات الشركة وتعزيز عملياتها وتحديد طرق تحسين الأعمال، ويتم ذلك من خلال تطوير استراتيجية لتحقيق الأهداف بتفاصيلها وتقنياتها التي ستعمل على الوصول لهذه الأهداف في حال تم وضع خطة متوازنة وتم تحديثها باستمرار، وتتم عملية الإدارة الاستراتيجية في المنظمات الربحية من خلال عدة خطوات كما يأتي:[٤]

  • تطوير الخطة الاستراتيجية: قبل البدء بوضع الخطة الاستراتيجية يجب التحدث مع الإدارة والعاملين في المُنظمات لمعرفة المشكلات الموجودة من أجل تضمينها ضمن الخطة.
  • تحليل نقاط القوة والفرص: يجب البحث عن نقاط القوة والفرص واستغلالها من أجل تحقيق أهداف الخطة، وقد تشمل نقاط القوة فريقًا ناجحًا، وللعثور على المزيد من الفرص يجب مراقبة العوامل الخارجية مثل عادات شراء المستهلك أو الاتجاهات الاجتماعية.
  • تقييم نقاط الضعف: إن نقاط الضعف هي عوامل داخلية تجعل المُنظمة أكثر فاعلية وتهدر الوقت والمال، أما التهديدات هي عوامل خارجية قد تُعيق العمل، مثل: الركود الاقتصادي أو المنافسين.
  • وضع أهداف العمل: يجب تحديد أهداف العمل والتي قد تتضمن زيادة الإيرادات أو العملاء أو زيادة إنتاجية المُوظفين، ووضع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف.
  • إنشاء استراتيجية قصيرة الأجل: يتم وضع الاستراتيجية تِبعًا لطبيعة العمل الذي تقوم به المُنظمة، حيث يتم وضع استراتيجية شاملة لتحقيق الأهداف طويلة المدى.
  • تحديد التقنيات التي سيتم استخدامها: تُعتبر التقنيات أكثر قابلية للقياس وهي إجراءات تُساعد على الوصول إلى الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف، يمكن أن تشمل الاستراتيجيات أمور مثل: زيادة الأرباح عن طريق تقليل تكاليف التصنيع مما يؤدي إلى زيادة المبيعات أو زيادة رضا الموظفين عن طريق تحسين تدريب الموظفين، في حين تشمل التقنيات أمور مثل: تغيير ساعات الموظف أو تحديث العبوة على المنتج.

المراجع[+]

  1. "strategic management ", www.businessdictionary.com، 26-06-2019. Edited.
  2. "7 Elements of a Strategic Plan", www.thebalancecareers.com، 26-06-2019. Edited.
  3. "3 Simple Steps to Improve Profitability", www.entrepreneur.com، 26-06-2019. Edited.
  4. "How to Do Strategic Planning", www.wikihow.com، 26-06-2019. Edited.