الأماكن السياحية في باندونق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٩
الأماكن السياحية في باندونق

باندونق

تعدّ باندونق من أبرز مدن إندونيسيا، وهي مدينة مزدحمة للغاية، وترتفع بها معدلات الجريمة التي تكافح الشرطة لوضع حد لها، ويزيد من اقتصاد باندونق نسبة السياحة بها، فهي تمتلك عددًا من الفنادق والمقاهي والمطاعم الحديثة، وتضع المدينة بعض الخطط لتحديث محطات الحافلات بخرائط معلومات ذكية لتسهيل عملية النقل، وتتعرض باندونق أحيانًا لبعض الانهيارات الأرضية والفيضانات التي تحدث مع كل هطول مطر لاسيما في الجزء الجنوبي من باندونق، لذلك يزيد اهتمام الحكومة لترتيب إجراءات استراتيجية لمواجهة تلك الكوارث الطبيعية، وسيتناول هذا المقال أهم الأماكن السياحية في باندونق.[١]

تاريخ باندونق

كان باندونق هو الاسم الرسمي لتلك المدينة الإندونيسية خلال فترة حكم جزر الهند الشرقية الهولندية الاستعمارية، وتعود بعض الآثار القديمة بها إلى عام 1488، وتشير الاكتشافات الأثرية إلى وجود الإنسان في باندونق منذ فترة طويلة على ضفاف نهر كيكبندوينق، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ باندونق فيما يأتي:[٢]

  • أنشأت بعض المستعمرات الهولندية مزارع متعددة لها في منطقة باندونق خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، وفي عام 1786 تم إنشاء طريق إمداد يربط باتافيا وبوجور وسيانجور وباندونغ وسوميدانج وسيريبون.
  • أمر نابليون بونابرت في عام 1809 بتحسين النظم الدفاعية لباندونق لدعم الحماية ضد البريطانيين في الهند، وبنى داينديلز طريقًا يمتد على بعد حوالي 1000 كيلو متر من الغرب إلى الساحل الشرقي لجاوة ويمر عبر باندونق.
  • أصبحت باندونق بلدية مستقلة في عام 1906، وفي أوائل العشرينات من القرن الماضي وضعت حكومة جزر الهند الشرقية الهولندية خططًا لنقل عاصمتها من باتافيا إلى باندونق.
  • شهدت باندونق الكثير من الاضطرابات خلال الحرب العالمية الثانية، وبعدها لم يتمكن الهولنديون من إعادة تأسيس مستعمراتهم بسبب إعلان الاستقلال الإندونيسي، وقد تطورت بعدها باندونق للغاية مقارنة بوضعها قبل ذلك.
  • بعد الاستقلال الإندونيسي في عام 1945 تم تعيين باندونق كعاصمة مقاطعة جاوة الغربية، وخلال الثورة الوطنية الإندونيسية وقعت بعض المعارك الأكثر ضراوة في باندونق وحولها.
  • استضاف الرئيس سوكارنو المؤتمر الآسيوي الإفريقي الأول في باندونق في عام 1955، وحضره رؤساء الدول التي تمثل تسع وعشرين دولة مستقلة من آسيا وكذلك من إفريقيا، وأعلن المؤتمر عشر نقاط تضمنها إعلان لتعزيز السلام العالمي والمعارضة ضد الاستعمار وهو يُعرف باسم إعلان باندونق، وأعقب ذلك موجة من حركات القومية والمطالبة بإنهاء الاستعمار في جميع أنحاء العالم والتي أعادت رسم خريطة السياسة العالمية.

اقتصاد باندونق

قبل توضيح أهم الأماكن السياحية في باندونق ينبغي توضيح أن اقتصاد باندونق يعتمد أساسًا على السياحة والأعمال التجارية والصناعة الإبداعية، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد باندونق فيما يأتي:[٣]

  • تركز اقتصاد باندونق في السنوات الأخيرة على صناعات التكنولوجيا الفائقة والمؤسسات التعليمية وخدمات التجزئة والخدمات المالية وشركات الأدوية وإنتاج الأغذية.
  • أصبحت منطقة داغو في باندونق مركزًا مهمًا للأعمال والترفيه وفي أوائل التسعينيات من القرن الماضي أصبحت جالان تشامبيلاس موقعًا شهيرًا لبيع الملابس والتجارة حتى اليوم.
  • يوجد في باندونق العديد من المتاجر التي تبيع المنتجات غير ذات العلامات التجارية التي يصنعها المصممون المحليون، بالإضافة إلى الكتب وسجلات الملصقات المستقلة والمجلات ومنتجات الأزياء.
  • تشهد باندونق تطوير مجالات صناعية وتجارية لمنتجات متخصصة في العديد من المراكز مثل مركز بينونغ جاتي للتريكو ومراكزها للصناعة والتجارة ومركز سيغونديوا لتجارة الأقمشة ومركز سيهامبيلاس جينز التجاري ومركز سوتشي للقميص الصناعي ومركز سيبادويوت للأحذية ومركز سيبونتو توفو وتيمبيه الصناعي ومركز سوكاموليا سوكاجادي.

الأماكن السياحية في باندونق

يوجد الكثير من الأماكن السياحية في باندونق، إذ تضفي عليها الطبيعة ميزات هائلة تفضلها عن غيرها من مدن إندونيسيا كالجبال الجميلة ودرجة الحرارة اللطيفة والنسيم العذب غالبًا، وتقدم المرتفعات والجبال المذهلة في المدينة فرصة هائلة لمغامرات مذهلة من شأنها زيادة اللياقة البدنية وتجديد العقل والروح، ويمكن توضيح عددًا من أهم الأماكن السياحية في باندونق فيما يأتي:[٤]

  • جبل تانجكوبان بيراهو: يمكن الاستمتاع بالمنطقة الخلابة بالقرب من جبل تانجكوبان الأكثر شهرة من بين كل الأماكن السياحية في باندونق، وذلك بفضل الرحلة الرائعة عبر الطريق المعبد الذي يمتد بالقرب من الجبل.
  • غابة دجواندا: تمتد تلك الغابات على مساحة 590 هكتارًا عبر مئات من أنواع الأشجار وأنفاق الحرب الاستعمارية، إذ تتمتع تلك المنطقة بشلالات مذهلة حيث يمكن للسائح الاستمتاع بتلك المشاهد الرائعة.
  • منحدرات تبيل كيراتون: وهي من أهم الأماكن السياحية في باندونق، وقد ظهر الاهتمام بهذا المنحدر الرائع لأول مرة في وسائل التواصل الاجتماعي منذ بضع سنوات فقط، حيث تتمتع تلك المنطقة بسلسلة جبلية رائعة وتلال وحقول وأدغال يقصدها الكثير من السياح.
  • حدائق غيدي بانغرانغو الوطنية: تغطي هذه الحدائق الوطنية قمتين جبليتين رائعتين على ارتفاع 2.958 مترًا وعلى ارتفاع 3.019 مترًا، والمشي في تلك الحدائق هو رحلة تستحق القيام بها، بالإضافة إلى الاستمتاع بشروق الشمس المهيب والحياة البرية المزدهرة وإطلالة المدينة الرائعة من القمة.
  • جبل باباندايان: يعد هذا الجبل من أشهر الأماكن السياحية في باندونق، والطريق إليه سهلة ومعبدة ويركب الكثيرون الدراجات في الطريق ويستمتعون بالمشاهد الخلابة والمروج والغابات المحيطة.
  • جبل بونتانج: هناك الكثير من القصص الغامضة المحيطة بهذا الجبل والتي تكاد تكون جذابة إلى أقصى حد، بالإضافة إلى الأشجار دائمة الخضرة والحدائق الموجودة على طول الطريق.

مشاكل المعيشة في باندونق

بعد توضيح أهم الأماكن السياحية في باندونق تجدر الإشارة إلى أنه رغم العديد من مزايا الحياة في إندونيسيا لاسيما مدينة باندونق فإن ذلك لا يخلو من سلبيات كثيرة، ويمكن توضيح المزيد عن أبرز سلبيات مدينة باندونق فيما يأتي:[٥]

  • أسعار المنازل في مدينة باندونق باهظة للغاية، والأماكن ذات السعر الجيد ليست متوفرة بشكل كافي.
  • المرور ليس في أحسن حال في الكثير من الأوقات، وربما تصل الاختناقات المرورية ذروتها أغلب العام.
  • ينتشر في باندونق ملامح الفقر المزمن في الجزء الجنوبي منها.
  • ليس هناك أي موارد طبيعية ولا توجد إمكانات كبيرة.
  • التعليم في أوضاع متدنية ويلجأ معظم المراهقين إلى العمل مباشرة بعد التخرج من المدرسة الثانوية ولا يكملون تعليمهم.
  • لا ينتشر الغطاء النباتي في الكثير من مناطق باندونق.
  • الصرف الصحي من أبرز سلبيات مدينة باندونق إذ يتلوث في الكثير من الأحيان.

المراجع[+]

  1. "How is life in Bandung, Indonesia?", www.quora.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  2. "Bandung", en.wikipedia.org, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  3. "Bandung", www.wikiwand.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  4. "The 7 Best Hikes Around Bandung, Indonesia", theculturetrip.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. "What's the dark side of living in Bandung, Indonesia?", www.quora.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.