الأطعمة التي تسبب الحساسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢١ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩
الأطعمة التي تسبب الحساسية

الحساسية الغذائية

هي حالة تؤدي فيها بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية إلى استجابة مناعية غير طبيعية، حيث تنتج هذه المشكلة بسبب إنذار خاطئ للجهاز المناعي يشير إلى أن بعض البروتينات الموجودة في الطعام ضارة للجسم، ثم يطلق الجسم مجموعة من التدابير الوقائية، بما في ذلك إطلاق مواد كيميائية مثل الهستامين، والتي تسبب الالتهابات، والجدير بالذكر أن التعرض لكميات صغيرة للغاية من الطعام يمكن أن يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية.[١]

الأطعمة التي تسبب الحساسية

تحدث الأعراض التحسسية عند الاطفال غالبًا بسبب تناولهم للفول السوداني والحليب وفول الصويا وجوز الأشجار والبيض والقمح، أما تفاعلات الحساسية عند البالغين تكون تجاه الحمضيات والمكسرات والسمك والفول السوداني والمحار والقمح، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي تسبب الحساسية، أهمها:[٢]

البيض

تصيب حساسية البيض الأطفال، ويتخلصون منها في سن الثالثة، ونادرًا ما تصل إلى مرحلة الحساسية المفرطة، تعد ألبومين والكونالبومين البروتينات الأساسية هي المسببة لحساسية البيض.

السمك

تسبب حساسية الأسماك غالبًا ردود فعل شديدة عند البالغين أكثر من الأطفال، وتكون تجاه أنواع معينة من الأسماك، مثل سمك القد، غالبًا من سمك الهاك والماكريل.

الحليب

تصيب حساسية الحليب الأطفال عند تناوله لبعض منتجات الألبان أو عند تناول حليب الأبقار بشكل مباشر، وقد تستمر حتى مرحلة البلوغ، ومن الأعراض التي يمكن ملاحظتها تتمثل بظهور الطفح الجلدي وإسهال وقيء وتشنجات المعدة.

المكسرات

تستمر حساسية المكسرات عادةً مدى الحياة، إن المكسرات التي من الممكن أن تسبب الحساسية هي البندق، اللوز، الجوز، الكاجو والصنوبر، في حالات نادرة يمكن لجميع هذه المكسرات أن تسبب الحساسية المفرطة في الأشخاص الذين لديهم حساسية المكسرات، يتفاعل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نوع واحد من المكسرات مع الأنواع الأخرى.

الفول السوداني

غالباً ما تكون الحساسية من الفول السوداني مستمرة لمدى الحياة، فهو يحتوي على مسببات الحساسية التي لا يمكن التخلص منها عن طريق الطهي أو التحميص، ويُعتقد أن زيت الفول السوداني المكرر آمن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، حيث يتم إزالة البروتينات التي تسبب الحساسية أثناء عملية التصنيع، ولكنه يمكن أن يحتوي على كميات صغيرة من مسببات الحساسية للفول السوداني، كما قد يتفاعل بعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني مع البقوليات الأخرى مثل: فول الصويا والفاصوليا الخضراء والبازلاء الخضراء.

المأكولات البحرية

إن حساسية المحار شائعة جدًا، حيث يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من الكائنات البحرية ردود أفعال لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية، بما في ذلك: الجمبري وسرطان البحر وسلطعون وجراد البحر والمحار وبلح البحر والرخويات.

فول الصويا

حساسية فول الصويا هي حساسية شائعة عند الأطفال، حيث تظهر عند بلوغهم سن الثانية، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر عند البالغين أيضًا، وتشبه أعراض حساسية فول الصويا حساسية الحليب البقري، وتشمل: الطفح الجلدي وإسهال وقيء وتقلصات المعدة، قد يتفاعل بعض الأشخاص المصابين بحساسية فول الصويا أيضًا مع الحليب، يمكن أن يسبب فول الصويا الحساسية المفرطة.

القمح

تنتشر حساسية القمح بين الأطفال، ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية القمح بتناول وجبات خالية من الجلوتين؛ لأنه أحد البروتينات الرئيسة في القمح المسببة للحساسية.

أعراض الحساسية الغذائية

قد يكون رد الفعل التحسسي تجاه طعام معين غير مريح ولكن ليس شديد، بالنسبة لأشخاص آخرين يمكن أن يهدد الحياة، عادة ما تظهر أعراض الحساسية الغذائية في غضون دقائق قليلة إلى ساعتين بعد تناول الطعام المسبب للتحسس، أكثر علامات وأعراض الحساسية الغذائية شيوعا هي:[٣]

  • وخز أو حكة في الفم.
  • الحكة أو الأكزيما
  • تورم في الشفاه والوجه واللسان والحلق أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • الصفير واحتقان الأنف أو صعوبة في التنفس.
  • ألم في البطن أو الإسهال أو الغثيان أو القيء.
  • الدوخة والدوار أو الإغماء.

المراجع[+]

  1. "The 8 Most Common Food Allergies", www.healthline.com, Retrieved 02-08-2019. Edited.
  2. "Eight common food allergies: Causes, symptoms, and triggers", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 01-08-2019. Edited.
  3. "Food allergy", www.mayoclinic.org, Retrieved 03-08-2019. Edited.