إزالة الخدوش من البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
إزالة الخدوش من البلاستيك

ما هو البلاستيك

يُعرف البلاستيك على أنه عبارة عن مجموعة من المواد الاصطناعية أو شبه الاصطناعية والتي يتم استخدامها من أجل صُنع مجموعة كبيرة من التطبيقات، حيث يُستخدم من أجل العمل على تسهيل الحياة وجعلها أكثر أمانًا ومُتعةً فهي تتواجد في الملابس والمنازل والسيارات والألعاب وأجهزة التلفزيون والكمبيوتر، فهو من المواد العضوية التي يتم استخدام مواد طبيعية كالسليلوز والفحم والغاز الطبيعي والملح والنفط الخام، مما يعمل على تسهيل صبها أو ضغطها لتشكيل مجموعة مُختلفة من الأشكال كالألياف والألواح والأنابيب، فالمواد البلاستيكية تُعد الخيار الأمثل لصُنع العديد من التطبيقات الاستهلاكية والصناعية كما يُمكن بسهولة إزالة الخدوش من البلاستيك ودمج العديد من المواد في صُنع المُنتجات البلاستيكية.[١]

إزالة الخدوش من البلاستيك

يتكون البلاستيك من العديد من المُركبات العضوية التي تُسهل إمكانية تشكيلها ومنحها خاصية اللُدونة التي تجعل من الصعب كسرها، ونظرًا لانخفاض تكلفة البلاستيك وسهولة طُرق صنعه، لذا يتم استخدامه في العديد من الصناعات، مثل: الأنابيب والأثاث والسيارات والألعاب،[٢]وفي حال تعرضت للخدش فيُوجد العديد من الطرق التي تعمل على إزالة الخدوش من البلاستيك ومنها ما يأتي:[٣]

  • تنظيف البلاستيك: وذلك من خلال غمس قطعة قُماش نظيفة ورطبة بالماء والدافئ والقليل من الصابون وفركها بشكلٍ دائري من أجل العمل على إزالة الأوساخ عليها وثم تجفيفها.
  • فحص عُمق الخدش: حيث يجب التحقق من عُمق الخدش حيث إن الخدوش الخفيفة يُمكن إزالتها بسهولة في حين أن الخدوش العميقة تحتاج لطرقٍ مختلفة لإزالتها.
  • استخدام معجون الأسنان: يُمكن القيام على وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش مُبللة حيث ستساعد على إزالة الخدش.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم: والذي يُعرف أيضًا باسم صودا الخُبز من خلال خلطه مع القليل من الماء لصُنع عجينة ووضعها على مكان الخدش من أجل إزالة الخدوش من البلاستيك، ثُم العمل على مسح المنطقة بالماء من أجل إزالة بقايا العجينة.
  • استخدام أوراق الصنفرة: حيث يُمكن القيام على شراء أوراق الصنفرة من المتاجر الخاصة بذلك ووضع بعض الماء عليها حتى تعمل على إزالة الحصى والأتربة.
  • تلميع منطقة الخدش: بعد إزالة الخدوش من البلاستيك يجب العمل على تلميعها باستخدام مُلمعات البلاستيك الموجودة في مُعظم المتاجر.

كيفية تلميع البلاستيك

تتنوع أنواع البلاستيك من حيث الصلابة وطُرق الاستخدام لذا لا يُمكن اعتماد طريقة واحدة من أجل تلميع جميع الأنواع، ولكن من المُهم في البداية القيام على غسل البلاستيك من الأوساخ ثم العمل على إزالة الخُدوش باستخدام العديد من المواد، مثل: معجون الأسنان أو صودا الخُبز أو ورق الصنفرة، وبعد إزالة الخدوش من البلاستيك يجب العمل على تلميعه كما يأتي:[٤]

  • غسل البلاستيك: وذلك من خلال القيام بمزج الماء الدافئ مع الصابون ومسحه بقطعة قُماش خفيفة أو إسفنج وفركها بطريقة دائرية وذلك من أجل إزالة الأوساخ.
  • شطف البلاستيك: القيام بشطف البلاستيك من الماء والصابون باستخدام قطعة من القُماش النظيف.
  • التأكد من عُمق الخدش: حيث يجب التحقق من عُمق الخدش فإذا كان الخدش عميقًا فعندها لا بُد من استخدام ورق الصنفرة.
  • التخلص من الخدوش: من أجل العمل على إزالة الخدوش من البلاستيك يُمكن استخدام معجون الأسنان من خلال وضعه على قطعة من القماش وفرك المنطقة المخدوشة فيها أو من خلال وضع صودا الخُبز مع القليل من الماء.
  • القيام على تلميع البلاستيك: وذلك من خلال استخدام عجلة التلميع التي ستعمل على إضافة اللمعان للبلاستيك، وذلك من خلال مسحه بقطعة من القماش بطريقةٍ دائريةٍ.

المراجع[+]

  1. "WHAT ARE PLASTICS?", www.plasticseurope.org, Retrieved 08-01-2020. Edited.
  2. "Plastic", www.en.wikipedia.org, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  3. "How to Remove Scratches from Plastic", www.wikihow.com, Retrieved 08-01-2020. Edited.
  4. "How to Polish Plastic", www.wikihow.com, Retrieved 08-01-2020. Edited.