طرق إزالة الخدوش من السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٩
طرق إزالة الخدوش من السيارة

خدوش السيارات

يتعرض دهان السيارات للعديد من الخدوش أو الشقوق التي تعمل على تشويه المظهر الخارجي للسيارة، وهي عبارة عن خطوط أو ثغرات صغيرة أو إزالة لكمية من دهان السيارة في منطقة معينة من هيكل السيارة الخارجي، كما يمكن أن تكون انثناءات أو تعرجات في هيكل السيارة أو خدوش في زجاج السيارة وهي غير محببة للعديد من مالكي السيارات، وتكون تكلفة إصلاح مثل هذه الخدوش مساويةً لدهان جسم السيارة بالكامل، كما أنّها تحتاج إلى احترافية عالية من قبل من يدهن السيارات حتى تبدو المنطقة التي فيها الخدوش بعد معالجتها كباقي أجزاء السيارة، ومن الصعب على من يملك السيارة أن يتجاهل مثل هذه الخدوش، وفي هذا المقال سيتم ذكر طرق إزالة الخدوش من السيارة.[١]

العلاقة بين خدوش السيارة والصدأ

قبل التطرّق إلى ذكر طرق إزالة خدوش السيارة يجب ذكر العلاقة بين خدوش السيارة والصدأ، فحسب درجة الخدش في السيارة وعمقه يكون الضرر أكبر في أن تصدأ السيارة من الخارج، ويتم قبل دهان السيارة وضع مادة عازلة للصدأ تعمل على تغليف السيارة وحمايتها من الصدأ، ولكن هذه المادة يمكن خدشها بسهولة، وعندما يتوسع الخدش وتكبر مساحته فإنّه يعمل على إزالة المادة العازلة للصدأ وتعريض هيكل السيارة المعدني للصدأ بشكل أكبر، فلذلك يجب علاج أي خدش يحدث في السيارة حتى لا تتطور المشكلة أكثر وتصدأ السيارة، فالصدأ يُحدث مشاكل كبيرة في ميكانيكا السيارة كما أنّه يقلل من سعر السيارة عند بيعها.[٢]

أسباب خدوش السيارات

يُلاحظ أن العديد من السيارات يحدث فيها العديد من الخدوش، وهذه الخدوش تكون بسبب مجموعة من الأسباب، فقبل التطرق إلى طرق إزالة الخدوش من السيارات لا بدّ من معرفة أسباب حدوث الخدوش على جسم السيارة كما يأتي:[٣]

  • الظروف الجوية: بسبب أن هيكل السيارة مصنوع من المعدن فإن تعرّضه إلى الرطوبة العالية أو إلى الحرارة العالية سوف يُسبّب العديد من الشقوق أو الخدوش في دهان السيارة، كما يمكن أن تزيد نسبة الصدأ في هيكل السيارة.
  • المكان: تختلف كمية الخدوش أو الشقوق التي تحدث في دهان السيارات حسب المنطقة التي توجد فيها السيارة، فالمناطق الساحلية تتميز بنسبة رطوبة عالية كما أن مياه البحر المالحة تضر بمعدن جسم السيارة وتُسبب الخدوش، وعدم تغطية السيارة يُسبب الخدوش أيضًا.
  • الإهمال: إن عدم الاهتمام بنظافة السيارة أو حمايتها أو وضعها في المكان المناسب يمكن أن يتسبب في حدوث الشقوق والخدوش فيها، لذلك يجب الاعتناء بالسيارة والمحافظة عليها ووضعها في مكان مناسب وعدم السماح للأطفال باللعب بالأدوات المعدنية حولها.

طرق إزالة الخدوش من السيارة

هناك العديد من طرق إزالة الخدوش من السيارة التي يمكن تطبيقها على السيارة في حال ملاحظة أي خدش فيها، ومن الممكن إصلاح الخدوش بسهولة إذا كان الشخص يملك خبرة كافية في الموضوع، ويمكن اتباع طرق إزالة الخدوش من السيارة كما يأتي:[٣]

  • التنظيف: عند ملاحظة أي خدش في دهان السيارة يجب القيام أولًا بتنظيف المنطقة التي حدث فيها الخدش أو الشق من الأوساخ والغبار بشكل جيد، وبتنظيف منطقة الخدش يمكن معرفة نوع الخدش الذي تضررت به السيارة وتحديد مدى عمق الخدش.
  • ملاحظة اللون تحت الخدش: إذا تمت رؤية لون أبيض فقط تحت الخدش فإن الضرر يكون سطحي وبسيط ويمكن معالجته بسهولة، أما إذا كان لون غير الأبيض فيكون الخدش عميق ويحتاج إلى خبير لمعالجته.
  • مادة الفرك: وهو شيء يمكن الحصول عليه من متجر السيارات مع وسادة تلميع صغيرة، ويمكن تطبيقه على منطقة الخدش بكل سلاسة ولطف والقيام بحركة دائرية وفرك المنطقة بالكامل للتأكد من معالجتها بشكل نهائي، ثم مسح الفائض من المادة بقطعة قماش ناعمة.
  • طلاء السيارات: إذا مازال الاختلاف في لون الدهان واضحًا في منطقة الخدش فيجب وضع بعض من دهان السيارة على المنطقة، ويجب الانتباه إلى توافقه مع لون السيارة ووضع طبقة رقيقة جدًا من الدهان حتى يتساوى مع مستوى سطح السيارة.
  • معجون الأسنان: يمكن تطبيق معجون الأسنان على منطقة الخدش وتركه حتى يجف لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وبعد ذلك مسح معجون الأسنان بقطعة قماش ناعمة وملاحظة الفرق في تغطية الخدوش، وهذه من أحد طرق إزالة الخدوش من السيارة.
  • الشمع: يمكن استخدام الشمع للخدوش الصغيرة مثل الشمع العادي، ويتم وضعه بحركة دائرية وفركه حتى يصل إلى عمق الخدش والمنطقة المحيطة به، وبعدها يتم استخدام منشفة نظيفة وجافة لمسح آثار الشمع.
  • WD-40: وهو عبارة عن منتج رش زيتي يُستخدم لإصلاح الخدوش حيث يقوم بملء الخدش كاملًا، ويتم رش طبقة سميكة من هذا المنتج ثم مسحها بقطعة قماش، وستبدو المنطقة لامعة وجديدة ولكنها تعمل على تغطية الخدش فقط وليس معالجتها.

طرق حماية السيارة من الخدوش

بعد معرفة طرق إزالة الخدوش من السيارة لا بدّ من معرفة طرق جماية السيارة من الخدوش، وهي من الطرق التي يمكن للجميع تطبيقها للمحافظة على سياراتهم من الخدوش ودفع المبالغ المالية الكبيرة لإصلاحها، ويمكن اتباع طرق حماية السيارة من الخدوش كما يأتي:[٤]

  • غسل السيارة بالماء لإزالة الغبار والأوساخ عن السيارة، ويتم البدء من سطح السيارة لأسفلها وبحركة دائرية.
  • استخدام أنواع الصابون المناسبة للسيارات والتي لا تعمل على تخفيف طبقة طلاء السيارة أو تُحدث ضررًا فيها.
  • استخدام الإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة لتنظيف السيارة، وعدم استخدام أي أدوات معدنية أو حادة لتنظيف السيارة لمنع حدوث الخدوش.
  • تجفيف السيارة باستخدام منشفة تجفيف ناعمة، وعدم استخدام المناشف الخشنة لتجفيف السيارة حتى لا تُحدث الخدوش على طلاء السيارة.
  • ترك السيارة في منطقة فيها ظل أو مظللة خاصةً عندما تكون درجات الحرارة عالية جدًا أو هناك كميات كبيرة من الأمطار.
  • وضع طبقة من الشمع الذي يحمي دهان السيارة من أن يحدث فيه أي خدش أو شق، فهي بمثابة طبقة واقية للسيارة، ويمكن وضعه مرتين أو ثلاث في السنة، ويجب الانتباه إلى اختيار النوع المناسب للون دهان السيارة.

المراجع[+]

  1. "How to Fix Car Scratches and Dents: PM Resource Guide", www.popularmechanics.com, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  2. "Will Scratches Damage the Car Rust Proofing?", www.doityourself.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Repair a Car Paint Scratch", www.doityourself.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "How to Protect Cars from Scratches", www.wikihow.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.