أمراض الكلاب وأعراضها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٩
أمراض الكلاب وأعراضها

صحة الكلاب

صحة الكلاب هو مجال مهم جدًا في تخصص الطب البيطري، وأمراض الكلاب وأعراضها ليست مهمة فقط في مجال الطب البيطري، لكنها مهمة أيضًا لخطورتها على الصحة العامة، وإمكانية انتقالها للحيوانات الأخرى أو حتى البشر، وتتنوع مسببات هذه الأمراض من عوامل جينية أو خارجية، فحتى الطعام - سواء أكان تجاريًا أو صناعة منزلية - من الممكن أن يتسبب ببعض أمراض الكلاب[١].

أمراض الكلاب وأعراضها

يوجد العديد من الأمراض التي تصاب بها الكلاب، فمثلها مثل أي كائن حي لديه خلايا حية تتعرض للتأثيرات الداخلية أو الخارجية فتسبب خللًا في وظائفها، وبعض هذه الأمراض هو فقط للكلاب وبعضها يمكن أن يكون مشتركًا بين الحيوانات التي لها خصائص الثديات، والعديد من الأمراض يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى، ومن الأمراض التي يصاب بها الكلاب الأمراض الفيروسية، والبكتيرية والفطريات وبعض أنواع الطفيليات، وبعض الأمراض الجينية والوراثية وأمراض الجلد والعين والعظام، وأمراض الأجهزة الداخلية للكلب، والأورام والسرطانات، وسيستعرض هذا المقال بعضًا من أمراض الكلاب وأعراضها [٢].

الأمراض الفيروسية

الأمراض المعدية في الكلاب لديها عدة مسببات مثل الفيروسات أو البكتيريا، وأغلب هذه الأمراض تنتقل مباشرة من كلب لكلب وبعضها يحتاج إلى ناقل مثل القراد أو البعوض، وأمراض الكلاب وأعراضها هذه تشكل مصدر قلق للصحة العامة بسبب إمكانية انتقالها للبشر، الأمراض الفيروسية تعد من أشهر أمراض الكلاب وأعراضها تكون واضحة إلى حد ما ويمكن التقليل من تأثيرها بالتطعيم، وسيتم ذكر بعضها بشكل موجز[١].

  • مرض السعار أو داء الكلب: هو فيروس الحمض النووي الريبي RNA المفرد، وهذا المرض قديم، ومعدل وفياته من البشر والحيوانات في ارتفاع، والكلاب هي المستودعات الحيوانية الرئيسية لهذا المرض، وقد تكون عضّة الكلب أو الحيوانات مثل الخفافيش والثعالب والراكون سببًا في نقل العدوى[٣]، أما بالنسبة لأعراضه فهي تبدأ بإثارة للجهاز العصبي المركزي ويُعبر عنه بالهيجان والتصرفات المضطربة، والحيوانات المصابة بداء الكلب أكثر خطرًا في المرحلة المبكرة لأن الحيوان يبدو لطيفًا لكنه يعض عند أقل استثارة، فعادةً ما يبدأ هذا المرض بفترة هيجان قصيرة مصحوبة بالأرق والعصبية ثم تليها مرحلة اكتئاب وشلل بحيث لا يعد الكلب قادرًا حتى على العض[٤].
  • مرض Noroviruses: هو عبارة عن فيروسات غير متجانسة تصيب الRNA أيضًا، وهي المتسبب في التهاب المعدة والأمعاء المتقطع الوبائي لدى الانسان، ولأنّ الفيروس يصيب الجهاز الهضمي فيمكن التعرف عليه من خلال براز الكلب، ومن أهم أعراضه الاسهال[٣].

الأمراض البكتيرية

من الممكن أن تنتقل الأمراض البكتيرية من كلب لآخر لكنها عادةً ما تكون بسبب التهاب الجروح، وقد تنتقل بعض هذه الأمراض للانسان عن طريق ملامسة الجلد أو البول أو التربة التي يكون فيها البول وهذه بعض أمراض الكلاب وأعراضها المتعلقة بالبكتيريا[١].

  • مرض الحمى المالطية Brucellosis: هو مرض بكتيري شديد العدوى ناتج عن تناول اللبن غير المبستر أو الاتصال المباشر مع إفرازات الحيوانات المصابة[٣]،وتصيب الكلاب عن طريق التواصل الجنسي أو بملامسة الأجنة المجهضة، فالعرض الأكثر شيوعًا هو الإجهاض خلال الشهور الثلاثة الأولى وتشمل الأعراض الأخرى التهاب القرص الفقري والعين المتمثل بالتهاب القزحية والتهاب الخصية والبروستات لدى الذكور[١].
  • مرض Lyme: وسبب هذا المرض هو spirochete وهو كائن يشبه البكتيريا الحلزونية ويسمى تحديدًا Borrelia burgdorferi، وينتقل المرض عندما تعض حشرات القراد الكلب فتسري الـ Borrelia في مجرى دم الكلب، الأعراض في الكلاب تشمل التهاب المفاصل الحاد وفقدان الشهية والخمول، والحمى والكآبة، ولا يوجد طفح كما يظهر عادة في البشر[٥].

الأمراض القلبية

أمراض القلب هي حالة خطيرة، وخاصة في الكلاب الأكبر سنًا، ويتم تغيير النظام الغذائي للكلب بمساعدة من الطبيب البيطري بحيث يصبح منخفض الصوديوم، لكن بمستويات كافية من البروتين والسعرات الحرارية، ويمكن أن تساعد بعض التمارين الرياضية بانتظام، وبعض الأدوية في الحفاظ على صحة الكلب[٦].

من أمراض الكلاب وأعراضها المتعلقة بالقلب فشل القلب الاحتقاني الذي يسببه تكلّس الصمام التاجي وهو أكثر أمراض القلب شيوعًا لدى الكلاب، فتكلّس الصمام يؤدي إلى تدفق الدم المضطرب وزيادة ضغط الدم في الأذين الأيسر وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم في الأوعية الدموية ومن أشهر أعراضه زيادة معدل ضربات القلب وانقباض عضلة القلب، ومن الممكن أن تتجمع السوائل في الرئتين. ومن أمراض الكلاب وأعراضها و المتعلقة بالقلب أيضًا هو اعتلال عضلة القلب أو قصور في عضلة القلب وهو مرتبط بالسلالات الكبيرة للكلاب، حيث يحدث اضطرابات وتغيرات نسيجية في بطين القلب، وهي مماثلة تمامًا للتغيرات في القلب البشري ومن أهم أعراضه عدم انتظام في ضربات القلب والإغماء المفاجئ وقد يؤدي إلى الموت [١].

الأمراض السرطانية

الأورام السرطانية لم ترحم حتى عالم الحيوان، فهي تتسبب بالكثير من الوفيات في الحيوانات بسبب كونها أورامًا عدوانية ويصعب علاجها، وهناك العديد من أمراض الكلاب وأعراضها المتعلقة بالأورام السرطانية[٢]، ومنها:

  • أورام الكلاب التناسلية المنقولة: هي أورام سرطانية تنتقل بالاتصال الجنسي وهي شائعة أكثر في المناطق الرطبة والحارة، وهو واحد من ثلاثة أنواع سرطانية معروفة في الثديات وأعراضها عند الذكور تتمثل في أورام تظهر على قضيب الذكر أما بالنسبة لأنثى الكلب فتكون بأورام على فرجها وأحيانًا يكون هناك تأثير على الفم والأنف ومن الأعراض الأخرى انحباس البول وتورم الوجه[٧].
  • مرض Hemangiosarcoma: هو ورم عدواني عادةً ما يؤثر على القلب والجلد والأنسجة التي تحته والكبد، وهو ينتشر بسرعة كبيرة ويصيب هذا المرض الكلاب حصرًا، ونادرًا ما تصيب القطط والفئران والأحصنة، ويعد من الأمراض لأنه لا تحدث له أعراض سريرية إلا بعد أن يكون الورم قد كبر في الحجم وبدأ بالنزيف، ويمكن أن يستمر النزيف حتى الموت، لكن من بعض أعراضه فقدان الشهية والوزن والضعف والخمول والأغشية الأنفية المنتفخة وممكن أن يحدث انتفاخ وتوسع بالبطن بسبب النزيف، والموت المفاجئ[٨].

    المراجع[+]

  • ^ أ ب ت ث ج "Dog health ", www.wikiwand.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  • ^ أ ب "List of dog diseases", www.wikiwand.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  • ^ أ ب ت "Review of bacterial and viral zoonotic infections transmitted by dogs", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  • "Rabies", www.britannica.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  • "How to Recognize Lyme's Disease in Dogs", www.wikihow.com, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  • "How to Feed an Older Dog with Heart Disease", www.wikihow.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  • "Canine transmissible venereal tumor", www.wikiwand.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  • "Hemangiosarcoma", www.wikiwand.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.