أكلات صحية لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أكلات صحية لمرضى السكر

مرض السكر

مرض السكري هو حالة مرضية نتجت عن تصريف السكر جلوكوز في الدم، فالسكر هو مصدر الطاقة الرئيس في الجسم، إلا أن مريض السكر لا يشعر بأنه مصاب بهذا المرض، إلا بعد أن يمر بعدة أعراض أغلبها تظهر عند تناول الطعام، كالجوع بعد تناول الأكل والشعور بالعطش باستمرار وكثرة التبول والتعب أيضًا، لذلك من المهم التعرف على أفضل أكلات صحية لمرضى السكر والأكلات غير الصحية التي يجب أن يمتنع عن تناولها مريض السكر.[١]

أكلات صحية لمرضى السكر

إن التعرف على أفضل أكلات صحية لمرضى السكر هو أمرٌ على الأغلب صعب جدًا، خصوصًا في المراحل الأولى من المرض، فالابتعاد عن نوعية من الأطعمة وتفضيل نوعًا آخر أمر لا يستطيع الجميع القيام به، رغم أن الهدف الرئيس هو المحافظة على مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها ومنعها من الارتفاع أو الهبوط، كما أن لهذه الأكلات الصحية دور فعال في الحماية من المضاعفات من مرض السكري مثل الإصابة بأمراض القلب، ومن أفضل أكلات صحية يُنصح مرضى السكر بها هي ما يأتي:[٢]

  • الأسماك الدهنية: مثل: السلمون والسردين والماكريل من أفضل أكلات صحية لمرضى السكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 التي تعود بفائدة كبيرة على صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية التي تمنع الإصابة أيضًا بالالتهاب، كما أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين الذي يمد الجسم الإحساس بالشبع وتزيد من معدل الأيض.
  • الخضروات الورقية: تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وترفع من معدل السكر في الدم، ومفيدة جدًا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني، حيث إن الخضار الورقية تتميز بكونها مصدر غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • القرفة: نوع من أنواع التوابل الذي يضاف على الأكلات الصحية لمرضى السكري، فهي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، وتعمل على تحسين من مقاومة الإنسولين وتخفض من مستوى السكر المرتفع في الدم.
  • البيض: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات في الجسم ويزيد من معدل الكوليسترول النافع في الدم، ويحمي العين من الإصابة بالأمراض، وينصح المرض تناول صفار البيض فهو أفضل بكثير من زلال البيض.
  • بذور الشيا: تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي لا ترفع من معدل السكر في الدم، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.
  • الكركم: نوع من أنواع البهارات التي ينصح بإضافتها على أكلات صحية يتم تحضيرها لمريض السكري، لقدرته على السيطرة على معدل السكر في الدم.
  • الزبادي: كغيره من الأكلات الصحية التي يُنصح مريض السكري بتناولها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم وحمض اللينوليك الذي يلعب دورًا فعالًا في التحكم بمستويات السكر لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • المكسرات: تعد واحدة من أكلات صحية لا يوجد ما يضر إن تناول مريض السكر بكميات معتدلة، لقدرتها على خفض مستوى السكر في الدم.
  • البروكلي: نوع من أنواع الخضار الذي ينصح بتناوله مطبوخًا، فهو مصدر غني بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية ويحتوي أيضًا على المركبات الغذائية التي تحمي الجسم من الأمراض.
  • زيت الزيتون: يحتوي على حمض الأوليك الذي يعمل على التحكم بمعدلات الدهون الثلاثية في الدم، ويمنح الشعور بالشبع، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • بذور الكتان: تعد غذاءً صحيًا متكاملًا، فهي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تعمل على التحكم بمعدل السكر الطبيعي في الدم.
  • خل التفاح: يقلل من استجابة السكر بالدم بنسبة تصل إلى 20%، وخاصة مع الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • الفراولة: فاكهة لذيذة، تعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، وينصح بتناولها بعد الوجبات الرئيسة، كما أنها تساعد في المحافظة على مستوى السكر في الدم.
  • الثوم: مفيد جدًا لمرضى السكري، فهو يساعد على خفض نسبة السكر المرتفعة في الدم.
  • القرع: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ونسبة عالية أيضًا من مادة اللوتين والزيناكساتثين اللتان تعملان على حماية العين من مرض اعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  • المعكرونة الشعيرية: واحدة من أكلات صحية يُنصح بها مريض السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من خطر ارتفاع معدل السكر في الدم وتسبب الشعور بالشبع أيضًا.

أكلات ممنوعة لمرضى السكر

قد يكون هناك العديد من الخيارات الغذائية المتاحة لمريض السكري، إلا أنه من الجيد التعرف على الأكلات غير الصحية -الممنوعة- لمرضى السكري، ويجب الامتناع عنها وعدم تناولها حتى لو بكميات قليلة، فهي ستؤدي إلى مضاعفات صحية يجب تفاديها، ومن هذه الأكلات ما يأتي:[٣]

  • النشويات: يحتاج الجسم لهذا النوع من الطعام، ولكن يجب أن هناك اعتدال بالكميات المتناولة، ويجب الابتعاد عن الأنواع الآتية:
  1. الأرز الأبيض.
  2. الحبوب الكاملة.
  3. الخبز الأبيض.
  4. البطاطس المقلية.
  5. الخبز المقلي.
  • الخضروات: تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من الدهون، وفيما يأتي أسوء أنواع الخضار الذي يجب أن يمتنع عنها مريض السكري:
  1. الخضروات المعلبة.
  2. المخللات.
  • الفواكه: بالرغم من احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، إلا أنه بعضًا لا يصلح لمرضى السكري، وهي:
  1. الفواكه المعلبة.
  2. المربى المحضر من الفواكه.
  3. التفاح المحلى.
  4. مشروبات الفواكه.
  • الحليب ومنتجاته: يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، ومن أسوأ الخيارات التي يجب على مريض السكري تجنبها هي:
  1. الحليب الصافي.
  2. اللبن الزبادي.
  3. الجبنة.
  4. القشدة الحامضة.
  5. المثلجات المصنوعة من الحليب.
  • البروتين: بالرغم من ضرورة الجسم للحصول عليه، إلا أنّ ما يجب الابتعاد عنه هو:
  1. اللحوم المقلية.
  2. قطع اللحم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  3. السمك المقلي.
  4. التوفو المقلي.
  5. جلد الدجاج.
  • المشروبات: لابد أن يكون هناك مشروبات تتخلل اليوم لمريض السكري، ولكن عليه الابتعاد عما يأتي:
  1. الصودا.
  2. القهوة.
  3. المشروبات الغازية المختلطة بالفواكه.
  4. القهوة.
  5. مشروب الشوكولاتة.
  6. مشروبات الطاقة.

المراجع[+]

  1. Diabetic Symptoms After Eating, , "www.livestrong.com", Retrieved in 16-02-2019, Edited
  2. The 16 Best Foods to Control Diabetes,  , "www.healthline.com", Retrieved in 19-02-2019, Edited
  3. Best and Worst Foods for Diabetes,  , "www.webmd.com", Retrieved in 19-02-2019, Edited