أفضل غسول للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
أفضل غسول للوجه

غسول الوجه

إن العناية بالبشرة يحتاج إلى صبر ومداومة للحصول على أفضل ترطيب ونعومة، كما يحتاج إلى منتجات تساعد في الحصول على بشرة نضرة منعشة، ويجب العناية بالبشرة على الدوام لأن الوجه مكشوف ومعرض دائمًا للظروف الخارجية كالشمس والجفاف وهذا قد يضعف الجلد ويجعله يبدو شاحبًا جافًا، ومن أفضل المنتجات التي يجب أن تكون متوفرة عند كل أنثى هو غسول الوجه، وهناك أنواع مختلفة من الغسول كلٌ حسب نوع بشرته، فكل سيدة يجب أن تتعرف على نوع بشرتها لاختيار أفضل غسول للوجه، ومن مكونات غسول البشرة التي تعمل كمضاد للجراثيم زيت الميلالوكا وزيت الكارثاموس تنكتوريس الذي يعمل كمضاد للفيروسات والهيكسيلين جلايكول الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة.

أفضل غسول للوجه

يعد ترطيب البشرة جزء أساسي في العناية بالبشرة، البشرة كالجسم، فالجسم بحاجة كميات معينة من الماء للترطيب وكذلك البشرة، فترطيب البشرة يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد، وعند اختيار أفضل غسول للوجه يجب معرفة نوع البشرة هل هي جافة أم دهنية أم مختلطة، ولكل نوع بشرة غسول معين، كما يمكن وضع غسول طبيعي أي من مصادر طبيعية أو يمكن شراء أفضل غسول للوجه من الصيدليات يحتوي على مواد كيميائية، وأفضل غسول للوجه يمكن تحضيره من مصادر طبيعية التي تتمثل فيما يأتي: [١]

الرمان

إن بذور الرمان تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة، كما تحتوي على فيتامينC المضاد للأكسدة الذي يحمي الجلد من التلف، حيث أنها تزيل خلايا الجلد الميتة تعمل على زيادة نعومة البشرة، وذلك عن طريق طحن البذور ومزجها مع ملعقة من العسل أو اللبن أو الشوفان، وتطبق على الوجه عدة دقائق ثم تغسل.

التوت البري

يساعد في تقشير الوجه وإزالة الجلد الميت والأوساخ، يمكن استعماله مرتين في الشهر، وذلك عن طريق خلط التوت مع ملعقتين من عصير الليمون ووضعها في الثلاجة حتى تبرد ومن ثم تطبيقها على الوجه مدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الدافئ.

اليقطين

غني بفيتامين A وC ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتحارب الشيخوخة، حيث يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة، وتحضير الغسول عن طريق خلط كوبين من اليقطين المعلب مع 4 ملاعق من اللبن و4 ملاعق من العسل، ثم يطبق على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف.

الفراولة

الغنية بفيتامينC المضاد للأكسدة الذي يحارب الجذور الحرة التي قد تتلف الخلايا وتُكسّر الكولاجين، وذلك عن طريق خلط كوب من الفراولة مع ملعقة من اللبن وملعقة من العسل وتطبق على الوجه، ويمكن استخدام هذا الخليط مرة أو مرتين أسبوعيًا.

الشاي الأخضر

أفضل قناع للبشرة، مليء بالمركبات المضادة للالتهابات والتي تساعد في التقليل من انتفاخات الوجه، كما يحارب الشيخوخة المبكرة، يمكن وضع أكياس من الشاي الأخضر المبللة في الثلاجة ثم وضعها على العيون مدة 10 إلى 15 دقيقة.

العسل

يساعد العسل على الاحتفاظ بالرطوبة، ويعالج أمراض الجلد، كما ذَكر بالقرآن الكريم أن له شفاء في العديد من الأمراض، والعسل غني بالفيتامينات والمعادن كفيتامين ب والبيوتين الذي يعمل كمهدئ للبشرة ومرطب ومضاد أكسدة، ويكافح حب الشباب، لأنه يعمل كمطهر ويقلل من البكتيريا الموجودة على الجلد، فالعسل من أفضل المنتجات الطبيعية التي يمكن استعمالها كغسول للوجه.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ويحتوي على البوتاسيوم وفيتامينB الذي يساعد في ترطيب البشرة، كما يمكن استخدامه كقناع لتقشير البشرة خاصة البشرة الجافة، وذلك عن طريق مزج حبة أفوكادو مع بياض بيضة مع ملعقتين من دقيق الشوفان وملعقة من عصير الليمون، يُطبق على الوجه مدة 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء الدافئ، يمكن تطبيقه مرتين بالأسبوع.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومنع التجاعيد، حيث يمكن وضعه بشكل مباشر على الجلد وفركه باليد أو بقطعة قماش حتي يصبح الجلد ناعمًا ثم يُشطف.

طريقة التعرف على البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي يحدث فيها مشاكل، فهي صعبة التنظيف لذا سيتم التركيز عليها قليلًا، ومع أنها صعبة العناية، إلا أنها من أفضل أنواع البشرة لاحتوائها على الزيوت التي تحافظ على رطوبتها، وهي آخر نوع من أنواع البشرة التي يحدث فيها تجاعيد، فالبشرة الدهنية غنية بمادة تسمى الزهم وهي عبارة عن مادة دهنية شمعية تحمي البشرة وتعمل على ترطيبها، لكن كثرة الزهم هذا يعمل على إغلاق المسام وظهور حب الشباب، كما يصعب على النساء ذوات البشرة الدهنية العثور على المكياج المناسب لهن، لذلك تحتاج البشرة الدهنية عناية أكثر من غيرها، ومن أعراض البشرة الدهنية التي يمكن من خلالها التعرف على أن هذه البشرة دهنية: [٢]

  • مظهر دهني لامع.
  • مسامات كبيرة جدًا.
  • بثور عريضة دائمة الظهور.
  • رؤوس سوداء.
  • بشرة سميكة أو خشنة.
  • صعوبة في تطبيق المكياج بسبب اختلاطه مع زيت البشرة الدهنية.

علاج البشرة الدهنية في المنزل

يمكن علاج البشرة الدهنية في المنزل باتباع عدة خطوات بسيطة تقلل من إفراز الزيت أو ما يسمى الزهم على الوجه، وهذه الطرق قد تكون فعالة جدًا رغم بساطتها، حيث يجب ممارستها بانتظام لإعطاء أفضل نتائج، ومن هذه الإجراءات التي يمكن عملها إلى جانب استخدام أفضل غسول للوجه للبشرة الدهنية: [٢]

  • غسل البشرة بانتظام: إن غسل البشرة بالماء الدافئ والصابون الخالي من المواد الكيميائية أو العطور يعمل على تقليل كمية الزيت التي يفرزها الوجه.
  • استخدام مراهم طبيعية: عبارة عن أحبار تساعد على تنظيف البشرة تحتوي على مادة التانين المضادة للالتهابات، وتعمل على تصغير المسام، ولكن هناك أشخاص تسبب لهم هذه المادة حساسية، لذا يجب وضعه أولًا على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من أنه لا يسبب حساسية.
  • تجفيف الوجه بمنشفة ناعمة: بعد غسل الوجه واستخدام الحبر أو ما يسمى التونر لتنظيفه يجب تجفيف الوجه بمنديل أو منشفة ناعمة لأن المنشفة الخشنة قد تحفز الجلد على إفراز المزيد من الزيت والزهم.

أقنعة للوجه تعالج البشرة الدهنية

من الممكن أن تكون أقنعة الوجه مفيدة للبشرة الدهنية، تمنع تهيجها وتمنع ظهور البكتيريا وحب الشباب وتقلل من الزيت الناتج على الوجه، ومن هذه الأقنعة التي قد تساعد الأشخاص ذوي البشرة الدهنية إلى جانب شرائهم أفضل غسول للوجه يناسب بشرتهم: [٢]

  • الطين: لاحتوائه على معادن مثل البنتونيت الذي يقلل من لمعان البشرة ويمتص الزيوت.
  • العسل: لأنه مضاد للجراثيم والبكتيريا ومطهر ويمنع ويقلل ظهور حب الشباب، حيث يوضع لمدة 10 دقائق على الوجه ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • طحين الشوفان: حيث ينتج عنه مادة غروية مضادة للأكسدة تعمل على تطهير الجلد، وتهدئة البشرة وتمنع تهيجها.

أفضل غسول للبشرة الدهنية

إن اختيار أفضل غسول للوجه للبشرة الدهنية يعتبر من أولى الطرق المهمة التي تساعد في علاج البشرة الدهنية، من أكثر النصائح التي تعد شائعة للأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية لكن بدون حب شباب باستخدام صابون الغليسرين الخالي من العطور مع الماء الساخن وهذا يعتبر خطأ، لأن الماء الساخن يعمل على تهييج البشرة وزيادة ظهور حب الشباب والتجاعيد، وأفضل غسول للوجه الدهني أو أفضل المنتجات التي ينصح باستخدامها على البشرة الدهنية المحتوية على الأحماض التالية: [٣]

  • الغسول المحتوي على حمض بيتا هيدروكسي beta-hydroxy acid
  • الغسول المحتوي على حمض الصفصاف salicylic acid
  • الغول المحتوي على حمض الجليكوليك glycolic acid
  • الغسول المحتوي على البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide
لكن يجب التنويه إلى أن هذه الأحماض قد تسبب حساسية عند بعض الأشخاص، لذا يجب وضع كمية قليلة منه على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم ظهور حساسية.

المراجع[+]

  1. "12 Homemade Face Masks for Fresh, Younger-Looking Skin", www.health.com, Retrieved 16-06-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Top six home treatments for oily skin", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-06-2019. Edited.
  3. "10 Dermatologist-Approved Moisturizers for Oily, Acne-Prone Skin", www.prevention.com, Retrieved 13-06-2019. Edited.