أعراض مرض السكر غير الشائعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
أعراض مرض السكر غير الشائعة

مرض السكري

مرض السكري هو حالة مرضية تضعف فيها قدرة الجسم على معالجة جلوكوز الدم أو سكر الدم، ويعتبر من الأمراض الشائعة، ففي الولايات المتحدة يبلغ العدد التقديري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا المصابين بمرض السكري المشخّص وغير المشخّص 30.2 مليون شخص، أي ما يمثّل ما بين 27.9 و 32.7 في المائة من السكان، ويوجد أكثر من نوع من أنواع مرض السكري، ويعتمد العلاج على نوع المرض، وإذا استمر المرض بدون علاج فسيؤدي إلى مضاعفات خطيرة ناتج عن تراكمات سكر الدم في المجرى الدموي، كأمراض القلب والسكتة الدماغية، وسيتحدث هذا المقال عن أعراض مرض السكر غير الشائعة.

أنواع مرض السكري

تمّ تصنيف أنواع مرض السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسة، واعتمادًا على هذه الأنواع يتم تحديد العلاج المناسب والملائم للشخص، ولا ترتبط كل أنواع السكري في البدانة والوراثة، كما أنّ بعضها يحدث في سن الطفولة، وقد تظهر أعراض مرض السكر غير الشائعة والشائعة في هذه الأنواع، وسيتم تفصيل أنواع مرض السكري كالآتي:[١]

داء السكري من النوع الأول

ويعرف أيضًا باسم داء السكري للأحداث، ويحدث هذا النوع عندما يفشل الجسم في إنتاج الإنسولين، ويعتمد مرضى السكري من النوع الأول على الأنسولين، مما يعني أنّه يجب عليهم تناول الأنسولين الاصطناعي يوميًا للبقاء على قيد الحياة.

داء السكري من النوع الثاني

يؤثر داء السكري من النوع 2 على طريقة استخدام الجسم للأنسولين، في حين أنّع لا يزال الجسم يصنع الأنسولين، على عكس النوع الأول ، فإنّ الخلايا في الجسم لا تستجيب له على نحو فعّال كما كانت تفعل من قبل، وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع مرض السكري، وفقًا للمعهد الوطني لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، وإنّ هذا النوع له روابط قوية مع السمنة وزيادة الوزن.

سكري الحمل

ويصيب هذا النوع النساء أثناء الحمل، عندما يصبح الجسم لديهن أقل حساسيةً للأنسولين، كما ولا يحدث سكر الحمل عند جميع النساء الحوامل، وعادةً ما يزول بعد ولادة الطفل.

أعراض مرض السكر الشائعة

تختلف أعراض مرض السكري اعتمادًا على مقدار ارتفاع السكر في الدم، فبعض الأشخاص خاصّةً المصابين بمرض السكري من النوع 2، قد لا يعانون من الأعراض في البداية، كما قد تتظاهر أعراض مرض السكر غير الشائعة عند بعضهم، أما في النوع الأول من داء السكري تميل الأعراض إلى الظهور بسرعة وتكون أكثر حدّةً، ومن أعراض مرض السكري ما يأتي:[٢]

  • زيادة الشعور بالعطش.
  • كثرة التبوّل.
  • الشعور بالجوع الشديد.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • وجود الكيتونات في البول، والكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح.
  • إعياء وتعب عام.
  • التهيّج وعدم وضوح الرؤية.
  • ظهور القروح البطيئة.
  • الالتهابات المتكررة، مثل التهابات الجلد والتهابات المهبل.

أعراض مرض السكر غير الشائعة

كثير من الناس الذين يصابون بداء السكري ليس لديهم فكرة بأنّهم مرضى -خاصةً مرض السكري منوع الثاني- حتى يظهر اختبار الدم مستويات السكر الدم غير الطبيعية، أو حتى تظهر لديهم أعراض مرضهم أو تبدأ المضاعفات الخطيرة بالحدوث، ومن أعراض مرض السكر غير الشائعة، الأعراض الآتية:[٣]

التهاب أو إصابة الّلثة

قد يكون التهاب اللثة علامة مبكّرة على مرض السكري من النوع 2، وفقًا للبحث الجديد المنشور في مجلة BMJ Open Diabetes Research & Care. وجدت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، وخاصّة المصابين بالحالات الشديدة، لديهم معدلات أعلى من السكر -سواءً المشخصة أو غير المشخصة-.

تلوّن الجلد

في الواقع أنّه قبل أن يصاب الشخص بمرض السكر بفترة طويلة، قد يلاحظ تلونًا مظلمًا على ظهر العنق، وذلك يعدّ من أعراض مرض السكر غير الشائعة، وعادةً ما يكون علامةً على مقاومة الأنسولين، أي فقدان الحساسية للهرمون الذي يستخدمه الجسم لتنظيم الجلوكوز، والتي يمكن أن تؤدّي في النهاية إلى مرض السكري الكامل.

الشعور بإحساس غريب في القدمين

يعاني حوالي 10٪ إلى 20٪ من الأشخاص المصابين بمرض السكري بالفعل من تلف الأعصاب المرتبط بالمرض، ولكن في المراحل المبكرة، قد يكون هذا بالكاد ملحوظًا، وقد يشعر المريض بوخز كهربائي غريب في القدمين، أو نقص الإحساس أو اضطراب التوازن.

فقدان السمع أو البصر

يمكن مستويات السكر في الدم المرتفعة أن تتلف شبكية العين وتتسبب في تذبذب مستويات السوائل حول مقلة العينين، ممّا يضعف البصر، وبمجرد عودة مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها، يتمّ استعادة البصر عادةً، لكن إذا استمرّ مرض السكري لفترة طويلة، فقد يصبح الضرر دائمًا.

النوم والقيلولة الطويلة

في مراجعة علمية قدمت في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة الأمراض، كان الأشخاص الذين أخذوا غفوة نهارية لفترة أطول من ساعة، أكثر عرضةً بنسبة 45 ٪ لمرض السكري من النوع 2، مقارنةً بأولئك الذين أخذوا قيلولة أقل أو لم يأخذوا قيلولة على الإطلاق.

أهمية الرياضة والنظام الغذائي في تدبير مرض السكري

بعد ظهور أعراض مرض السكر غير الشائعة والشائعة، وبعد تشخيص الطبيب لداء السكري، يجب على المريض اتّباع نمط حياة معيّن، والذي يشمل ممارسة التمارين الرياضية وغيرها، ويمك اتباع الإجراءات والنصائح الآتية:[١]

  • تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الطازجة والمغذيّة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر الدهون الصحية، مثل المكسرات.
  • تجنّب الأطعمة عالية السكر التي توفّر سعرات حرارية عالية، أو السعرات الحرارية التي ليس لها فوائد غذائية أخرى، مثل المشروبات الغازية المحلاة والأطعمة المقلية والحلويات عالية السكر.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم لمدة 5 أيام على الأقل من الأسبوع، مثل المشي أو التمارين الرياضية أو ركوب الدراجة أو السباحة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "An overview of diabetes types and treatments", ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 02-07-2019. Edited.
  2. "Diabetes", www.mayoclinic.org, Retrieved 03-07-2019. Edited.
  3. "5 Strange Symptoms That Could Be Early Signs of Diabetes", www.health.com, Retrieved 03-07-2019. Edited.