أضرار نط الحبل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٩
أضرار نط الحبل

رياضة نط الحبل

تندرج رياضة نط الحبل ضمن قائمة تمارين الكارديو الواسعة التي تبتدئ بكرة القدم وتنتهي بالمصارعة، وتعد رياضة نط الحبل من التمارين التي تشترك فيها جميع أجزاء الجسم، وتساعد هذه الرياضة على تقوية الجذع وتحسين عمل الرئتين و تقوية العضلات في الأرجل وتعزيز قدرة الجسم على التحمّل بدرجة كبيرة، وبنفس الوقت يعمل نط الحبل على حرق كمية جيدة من السعرات الحرارية التي قد تفوق ال 10 سعرات حرارية عند النط الحبل مدة دقيقة واحدة من قبل شخص متوسط البنية الأمر الذي يجعل رياضة نط الحبل من أبرز التمارين الرياضية التي ينصح بها لإنقاص الوزن، وعلى الرغم من فوائد هذا التمارين إلا أنّ هناك مخاوف تدور حول وجود أضرار لنط الحبل، ويوضح هذا المقال أضرار نط الحبل. [١]

خطوات نط الحبل

نط الحبل من التمارين اللطيفة التي من الممكن ممارستها مع الأصدقاء في الساحات خارج المنزل وذلك بأشكال عديدة وبخطوات سهلة وفيما يأتي توضيح موجز للخطوات المتبّعة عند ممارس رياضة نط الحبل.[٢]

  • اختيار حبل مناسب: من الضروري مراعاة أن يكون طول الحبل المستخدم للقفز مناسبًا بحيث يصل الحبل إلى مستوى كتف اللاعب عند طيه من المنتصف إذ يساعد ذلك على تجنب التعثّر أثناء القفز، كما يجب مراعاة أن تكون مقابض الحبل متوسطًة الوزن ويسهل الإمساك بها.
  • الوقوف والإمساك بمقبضي الحبل: يتضمن ذلك إمساك كل من مقبضي الحبل بإحدى اليدين، ومن ثم مد الذراعين مسافة مناسبة وبزاوية تبلغ 45 درجة، إذ يساعد ذلك في إعطاء مساحة أكبر للقفز.
  • تخطي الحبل وأرجحته فوق الرأس: تعد هذه الخطوة الأساسية في تمرين نط الحبل وتشمل القفز وتخطي الحبل ومن ثم رفع الحبل للأعلى وأرجحته فوق الرأس مع تجنّب ارتطامه بالرأس وتكرار عملية القفز والأرجحة مرة أخرى وذلك بالسرعة المناسبة.
  • إجراء بعض التعديلات على تمرين نط الحبل: من الممكن إضافة بعض التعديلات على الخطوات السابقة وذلك كإختيار حبلٍ أطول على سبيل المثال ومشاركة أكثر من لاعب في التمرين.

فوائد نط الحبل

يتساءل الكثيريون عن أضرار نط الحبل وفوائد نط الحبل وكما هوالحال في العديد من التمارين الرياضية فهناك فوائد وأضرار لممارسة هذا النوع من الرياضة، ويعد تخفيف الوزن أحد أبرز أهداف الكثيرين من نط الحبل إلا أنّ هناك فوائد أخرى لممارسة هذه الرياضة وفيما يأتي بعضًا منها.[١]

  • تحسين صحة القلب: تدفع ممارسة رياضة نط الحبل بشكل منتظم على الزيادة من سرعة نبضات القلب بدرجة تفوق معدلاتها الطبيعية الأمر الذي يعمل على تقوية عضلة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والإصابة بالجلطات.
  • المساعدة في التخلّص من دهون البطن الزائدة: يساعد نط الحبل على التخلّص من الكرش بسرعة ونحت البطن، ولتحقيق ذلك يشترط أن يرافق ممارسة رياضة نط الحبل اتباع الحمية الغذائية الصحية المناسبة.
  • تحسين توزان الجسم: تتطلب ممارسة رياضة نط الحبل مراعاة تحقيق التوزان والتناسق بين أجزاء الجسم المختلفة، لذا فإنّ ممارسة هذه الرياضة بصورة منتظمة يساعد في ضبط توازن الجسم، الأمر الذي يعد ضرريًا جدًا لمعظم الرياضيين لا سيما لاعبي كرة القدم إذ تعمل ممارسة رياضة نط الحبل على تحسين أدائهم في الملعب بشكل واضح.
  • التخلص من الوزن الزائد: لممارسة رياضة نط الحبل دور بارز في إنقاص الوزن ولتحقيق هذا الهدف ينبغي ممارسة رياضة نط الحبل بنسق معين يتضمن نط الحبل بشكل قوي وسريع لمدة زمنية معينة تتلوها فترة إستراحة وهكذا.

أضرار نط الحبل

يتوقع أن تكون ممارسة رياضة نط الحبل وسيلة لشحن الجسم بالطاقة وتخليصه من الآلام، ولكن كثيرّا ما يحدث عكس ذلك، ويتساءل البعض في هذا الصدد عن أضرار نط الحبل، عادة ما ترتبط أضرار نط الحبل بوجود ممارسات خاطئة وذلك كارتداء حذاء غير مناسب أوالنط فوق أرضية غير مناسبة، وكثيرًا ما تؤدي أضرار نط الحبل الناتجة عن تلك الممارسات إلى التوقف عن ممارسة هذه الرياضة قبل إعطائها الوقت الكافي للحكم عليها، وعلى الرغم من أنّ هناك إمكانية لمعالجة العديد من أضرار نط الحبل إلا أنّ هناك بعض الأضرار التي تستدعي التوقف عن هذه الرياضة وتشمل هذه الأضرار التعرّض لإصابات بالغة أو استمرار حدوث آلام المفاصل وخصوصًا مفاصل الركبة والقدم والكاحل إذ ينصح حينها باستشارة الطبيب أوالمعالج الفيزيائي قبل الاستمرار في ممارسة هذه الرياضة. [٣]

التقليل من أضرار نط الحبل

هناك العديد من الاستراتيجيات التي من الممكن اتباعها في سبيل التقليل من أضرار نط الحبل والتي تساعد في الحفاظ على الجسم سليمًا وبدون إصابات وتقلل في نفس الوقت من الآثار السلبية لنط الحبل على المفاصل، وفيما يأتي بعض هذه الاستراتيجيات .[٣]

  • القفز على مستوى متدن: ينصح بنط الحبل على مستويات منخفضة بحيث ترتفع الأرجل عن الأرض بدرجة خفيفة فقط وخصوصًا للمبتدئين وللذي يعانون من مشاكل في المفاصل، والجدير بالذكر أنه من الممكن تحقيق فوائد نط الحبل حتى وإن كانت ممارسته تتم على الصورة الخفيفة .
  • الهبوط على الأرض بخفة: من الاسترتيجيات الضرورية لتقليل أضرار نط الحبل مراعاة أن يتم الهبوط بخفة على الأرض وتجنب الارتطام القوي على السطح الذي يقف عليه اللاعب، والهدف من ذلك تقليل الضغط الحاصل على الأقدام.
  • اختيار أرضية ناعمة: من الضروري أن توفر الأرضية التي يقف عليها اللاعب الراحة له وذلك كالوقوف على العشب على سبيل المثال، وبالمقابل تجنّب الأرضيات الصلبة قدر الإمكان.
  • ارتداء حذاء مناسب: لنوع الحذاء دور هام جدًا في التقليل من أضرار نط الحبل، إذ يشترط أن يكون الحذاء مريحًا ويوفر الدعم اللازم لللاعب.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Balanced Workout Routine with Jump Rope Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  2. "How to Jump Rope", www.wikihow.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Jump Rope Without Side Effects to Joints", www.livestrong.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.