أسباب تنميل الظهر جهة اليسار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
أسباب تنميل الظهر جهة اليسار

التنميل

التنميل والوخز هي عبارة عن أحاسيس غير طبيعية يمكن أن تحدث في أي مكان في جسم الإنسان، لكنّها غالبًا ما تكون محسوسة في الأصابع أو اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين، وقد يحدث التنميل أيضًا في الظهر، وقد يترافق مع شعور بالألم والانزعاج، وتتنوّع أسباب تنميل الأعضاء من الأسباب العضلية إلى العصبية، ويمكن أن تكون أعراض التنميل خفيفة أو شديدة، وسيتحدث هذا المقال عن أسباب تنميل الظهر جهة اليسار.[١]

أسباب تنميل الظهر جهة اليسار

إنّ تنميل الظهر جهة اليسار يمكن أن يسبب وخزًا غير طبيعيًا في المنطقة، ويحدث التنميل عندما تجد النبضات العصبية صعوبة في الانتقال من الجلد إلى المخ، كما ويشير تنميل الظهر جهة اليسار إلى تلف أو إصابة عصبية من نوع ما في الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي ويتطلّب عناية طبية فورية[٢]، وهناك العديد من أسباب تنميل الطهر جهة اليسار، وسيتم ذكر الأسباب الآتية:[٣]

الحزام الناري

إنّ الحزام الناري أو القوباء المنطقية هي طفح جلدي أو بثور جلدية ناجمة عن فيروس الحماق النطاقي -وهو نفس الفيروس المسؤول عن جدري الماء-، وعلى الرغم من أن القوباء المنطقية يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، إلّا أنّها تظهر عادةً على شكل مجموعة من البثور تلتف حول أحد جانبي الجذع، وتشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بالقوباء المنطقية ألم وتنميل في الظهر جهة اليسار.

الانزلاق الفقاري

ويحدث الانزلاق الفقاري عندما تنزلق إحدى الفقرات في العمود الفقري من مكانها، ويمكن أن يحدث هذا الانزلاق في أي مكان على طول العمود الفقري، ولكنه يميل إلى الحدوث في منطقة أسفل الظهر، وذلك يعتبر سببًا من أسباب تنميل الظهر جهة اليسار، وذلك بسبب احتمالية ضغط الفقرة المنزلقة على العصب في الظهر.

كسر العمود الفقري

يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري نتيجة لتأثيرات قوية، مثل حوادث السيارات والإصابات الرياضية والسقوط من ارتفاع عالي، كما يحدث في الحالات الطبية المزمنة التي تضعف العظام، مثل هشاشة العظام والأورام، ممّا يمكن أن يؤدي إلى تنميل الظهر جهة اليسار.

الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا هي حالة مزمنة تسبب ألمًا واسعًا وقساوةً، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالفيبروميالجيا من خدر أو وخز في أجزاء من الجسم، مثل الظهر واليدين والقدمين.

الالتهابات الشوكية

يمكن أن تحدث الالتهابات الشوكية بعد الجراحة، أو كمضاعفات لحالات أخرى، مثل الالتهابات والكسور والجروح الناجمة عن الإصابات والسرطان والسكري وفيروس نقص المناعة البشرية، وقد تؤدي إلى تنميل في الظهر جهة الياسر واليمين.

التدابير المنزلية لتنميل الظهر

غالبًا ما تكون حالة تنميل الظهر من جهة اليسار، تكمن وراء أسباب خطيرة وبحاجة إلى الرعاية الطبية، فيجب على الشخص الذي يعاني من التنميل أو الوخز في ظهره مراجعة الطبيب وتشخيص الحالة، وسيقوم الطبيب بإعطاء العلاج المناسب، ولكن هناك أيضًا بعض التدابير المنزلية التي يمكن أن تفيد في تخفيف تنميل الظهر من جهة اليسار:[٤]

  • استخدام الكمادات الضاغطة الباردة والساخنة: حيث يتم لف الثلج في منشفة ووضعه على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة في كل مرة، عدة مرات في اليوم، حيث يستخدم الثلج حتى يهدأ الالتهاب، ثم توضع الكمادات الساخنة.
  • الراحة: أخذ قسط من الراحة بشكل معتدل، لكن يجب ألّا يبقي المريض في الفراش لأكثر من يوم أو يومين لمنع تشنج العضلات، كما يمكن للنوم في وضعية الجنين أن يزيل الضغط عن العمود الفقري.
  • بعض الأدوية: يمكن استخدام الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية لصرفها كالمسكنات مثل الأسيتامينوفين أو إيبوبروفين.
  • أخذ وضعية جيدة: يجب أن يقف مع كتفيه إلى الوراء.
  • الاستحمام: أخذ حمام دافئ قليلًا مع مستحضر من دقيق الشوفان لتهدئة البشرة وتخفيف التنميل.

العلاجات البديلة لتنميل الظهر

نظرًا لفائدتها الكبيرة في تخفيف الألم وإزالة التوتر، أصبحت العلاجات البديلة منتشرة بجميع أنحاء العالم، والتي تشمل اليوغا والوخز بالإبر والتدليك، والتي قد تخفف أيضًا التنميل في الظهر جهة اليسار أو اليمين أو في منتصف الظهر، وسيتم تفصيلها على الشكل الآتي:[٤]

اليوغا

وفقًا لمراجعة تم مراجعتها عام 2016 والتي حلّلت العديد من الدراسات حول اليوغا وآلام أسفل الظهر المزمنة، كان المشاركون الذين أجروا اليوغا يعانون من ألم وإعاقة وأعراض الاكتئاب أقل من أولئك الذين لم يفعلوا اليوغا، ويجب استشارة الطبيب حول الطريقة التي يمكن بها إضافة اليوغا إلى خطة العلاج لألم وتنميل الظهر.

الوخز بالإبر الصينية

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية NCCIH، تشير الأبحاث إلى أن الوخز بالإبر هو علاج فعال لتخفيف آلام وتنميل الظهر جهة اليسار، ولتقليل خطر الآثار الجانبية يجب مراجعة خبير الوخز بالإبر.

التدليك

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أنّ تدليك الأنسجة العميقة قد يكون أكثر فائدة من التدليك العلاجي كعلاج لآلام الظهر المزمنة، في حين أنّ التدليك قد يكون حلًا فعّالًا، إلّا أنّ آثاره المهدئة للألم والتنميل تكون قصيرة الأجل عمومًا.

الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

يجب على الشخص زيارة الطبيب إذا كان الوخز والتنميل في الظهر شديدًا، أو لا يزول خلال بضعة أيام، أو يحدث مع أعراض أخرى مزعجة، كما يجب أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من وخز في الظهر على رعاية طبية فورية إذا كان لديهم أيضًا أي من الأعراض الأتية:[٣]

  • اضطراب في وظيفة الأمعاء والمثانة.
  • فقدان التنسيق والتوازن أو صعوبة استخدام الذراعين أو الساقين.
  • ألم مفاجئ وحادّ وتنميل أسفل أحد أو كلا الساقين.

المراجع[+]

  1. "Numbness and tingling", www.medlineplus.gov, Retrieved 05-07-2019. Edited.
  2. "Numbness in the Upper Left Back", www.livestrong.com, Retrieved 05-07-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What can cause a tingling sensation on the back?", ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 05-07-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What Is Creating the Tingling Sensation in My Back?", www.healthline.com, Retrieved 05-07-2019. Edited.