أسباب ظهور النمش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب ظهور النمش

النمش

وهو عبارة عن ظهور بقع بنية دائرية أو على شكل خلايا صبغية جلدية ذات لون داكن على البشرة، والتي تظهر بأماكن متعددة كالبشرة والذراعين والوجه والصدر وأعلى الظهر، ويكون حجمها صغير وغير بارز ومساوي لسطح الجلد ويشبه رأس الدبوس، ولا يعد النمش حالة مرضية أو ضارة على صحة الإنسان، كما أنه مع التقدم بالعمر يأخذ النمش بالاختفاء والبهتان، وذلك لتدني إفراز الخلايا لمادة الميلانين الصبغية، وهنالك عدة أسباب تؤدي لظهوره، وسنقدم أسباب ظهور النمش في هذا المقال.

أسباب ظهور النمش

من أسباب ظهور النمش ما يلي:

  • يظهر النمش وينتقل بين الأجيال بسبب عوامل وراثية.
  • وجود خلل في خلايا الجلد، مما يؤدي لعدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين، وتركزه بمناطق معينة بالجسم.
  • بسبب مشاكل بالكبد مثل مشكلة التليف، والتي تعد من أكثر المسببات لظهوره، وخصوصاً على أيدي المسنين في مرحلة الشيخوخة.
  • يعد كثرة التعرض لأشعة الشمس أحد العوامل المسببة لظهوره بالوجه والجسم ببقع غامقة اللون.
  • تتعرض بعض الحوامل للإصابة بالنمش خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة تغير في هرمونات الجسم وحدوث خلل بمعدل وإنتاج الميلانين للجلد.
  • ظهور تصبغات ونمش تحت الإبط، وتسمى هذه الحالة النادرة والناتجة عن أمراض وراثية (الورم العصبي الليفي).

أنواع النمش

يوجد نوعين من النمش الذين تتشابه أعراضهما، إلا أنه يوجد اختلاف في مرحلة التطور لكل منهما، وهما:

  • Solar Lentigines ويُعرف هذا النوع بالمتلازمة الوراثية النادرة، ويكون حجمها أكبر بالنسبة للبقع والتصبغات، ويكون عدد خلاياها الصبغية ضمن المعدل الطبيعي، ولونها غامق جداً، ويستمر ظهورها خلال فصل الشتاء، وتبدأ بالظهور بمرحلة البلوغ وبعد سن الأربعين، وتظهر البقع الناتجة عن حروق الشمس وعن مرحلة الشيخوخة.
  • Ephelides ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً، والناتج عن كثرة التعرض للشمس وحروقها أو بسبب وجود عامل وراثي، ويظهر غالباً على أصحاب البشرة الفاتحة وذوي الشعر الأحمر، وخلال فصل الصيف، ولون بقعها بنية أو حمراء، ولا يتجاوز قطرها من (1-2)ملم.

وصفات منزلية لعلاج النمش

يوجد بعض المواد والوصفات الطبيعية العلاجية التي يمكن تحضيرها بالمنزل، والتي تعطي نتائج إيجابية في التخفيف من النمش أو إخفاؤه، إلا أن هذه الخلطات تتطلب الالتزام والاستمرار باستخدامها للتخلص من هذه المشكلة ومن هذه المواد العلاجية ما يلي:

  •  زيت الخروع ويعد من أكثر الزيوت العلاجية الناجحة في حل مشكلة النمش، حيث يتم وضعه يومياً على منطقة النمش ليلاً وغسله صباحاً، كما ويساعد بتفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة، ويعمل على تبييض البشرة وتخليصها من النمش.
  • الليمون الطازج (الحامض) يعمل عصير الليمون على تبييض البشرة بشكل آمن وصحي، ويتم استخدامه يومياً ودهن مكان النمش به وبشكل منتظم، وحتى تظهر نتائجه يستخدم عصير الليمون بانتظام على البشرة ليخلص الجلد من النمش.
  • اللبن الرائب نغمس قطعة من القطن الطبي في اللبن الرائب، ونضعها فوق منطقة النمش، حيث يفيد حامض اللاكتيت الموجود باللبن في تفتيح البشرة، وتخليص الوجه والأعضاء الموجود بها نمش بالجسم من البقع الداكنة والتصبغات.
  • البصل الأحمر يساعد عنصر الكبريت الموجود بالبصل الأحمر في التخلص من الخلايا الميتة بالبشرة وفي تجديد خلاياها، حيث يتم وضع شرائح البصل بمكان وجود النمش وتدليكه بها، وبمعدل مرتين باليوم مع الاستمرار باستخدامه لمدة أسبوع على الأقل، ولحين الحصول على نتائج مرضية وإيجابية.