أسباب رجة السيارة عند الوقوف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٤ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠
أسباب رجة السيارة عند الوقوف

السيارة

تُعد السيارات من وسائل النقل الحديثة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند التنقل لمسافات بعيدة، وهي عبارة عن مركبة تتسع من شخص إلى خمسة أشخاص ذات أربع عجلات ومحرك احتراق داخلي يعمل بالوقود لتحريك السيارة على الطرقات ونقل الناس من مكانٍ لآخر، وقد قام العالم الألماني كارل بنز بالحصول على أول براءة اختراع للسيارة في عام 1886م، ثم بدأ تطوّر صناعة السيارات في جميع الدول المتقدمة في الصناعة، ولكن قد تتعرّض السيارة لعدد من المشاكل بسبب سوء الاستخدام أو طول عمر السيارة، ومن أهم المشاكل التي قد تتعرّض لها السيارة هي رجة السيارة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب رجة السيارة عند الوقوف.[١]

أسباب رجة السيارة عند الوقوف

من المشاكل التي قد تتعرّض لها السيارة والتي تدل على وجود مشاكل أكبر في الأجزاء الداخلية للسيارة هي رجة السيارة، والتي يمكن تعريفها على أنها اهتزاز السيارة بشكلٍ ملحوظ ومزعج يشعر به كل من يجلس في السيارة، وقد تهتز السيارة في أثناء الحركة وقد تهتز أثناء الوقوف، ويمكن ذكر بعض أسباب رجة السيارة عند الوقوف كما يأتي:[٢]

  • الإسطوانات: يجب التمييز بين الرجة الطبيعية للسيارة والرجة التي تكون خطرة، فوجود 4 اسطوانات في السيارة تكون الرجة عادية، وجود 3 اسطوانات ستكون الرجة أقل من الطبيعي، ومع زيادة عدد الاسطوانات أكثر من 6 يُصبح اهتزاز المحرك أكثر سلالة وقد لا يتم الشعور به.
  • العادم: إن أول ما يمكن التحقق منه عند الشعور باهتزاز السيارة هو العادم، فمن الممكن أن يكون قد تعرض للكسر أو التلف أو تحرك من مكانه، فيجب تثيبت العادم بشكل صحيح في مكانه، أو استبداله عند الميكانيكي.
  • حوامل المحرك: والتي تقوم على حمل المحرك وتثبيته بشكل صحيح، قد تتعرض للكسر وتُسبب في اهتزاز المحرك ونقل هذه الرجة إلى جميع أنحاء السيارة، ويجب تبديل هذه الحوامل على الفور وإصلاحها حتى لا تتسبب في تلف المحرك لاحقًا.
  • القرص الأحمر: يوجد في المحرك قرص أحمر مصنوع من مادة البولي يوريثين تعمل كبطانة معدنية، وكلما يتم تشغيل المحرك ستتآكل هذه البطانة ومع مرور الزمن سيبدأ اهتزاز المحرك بسبب الاحتكاك، فيجب استبدالها كل فترة.
  • الأحزمة: الموجوة عند المحرك إذا كانت متآكلة أو فضفاضة فإنها قد تُسبب الاهتزاز، فيجب تغييرها أو شدها حتى لا يتلف المحرك.
  • شمعات الإشعال: إذا كانت شمعات الإشعال أو الاحتراق متآكلة أو تحتوي على أوساخ فإنها سوف تُسبب اهتزاز المحرك، فيحب تغييرها على الفور عند ملاحظة أي خلل فيها.
  • خراطيم الشفط: إذا لم تكن خراطيم الشفط موصولة بشكل صحيح وهي تلك التي تُزيل العادم من المحرك فإنها سوف تُسبب اهتزاز المحرك، لذلك يجب توصيلها جيدًا أو استبدالها في حالة تلفها.
  • نظام استهلاك الوقود المتسخ: إذا كان أي جزء من أجزاء المحرك الذي يُوصل الوقود مليئًا بالأوساخ فإنه لن يُوصل الوقود بصور صحيحة إلى غرفة الاحتراق وبالتالي سيتسبب في اهتزاز المحرك والسيارة معًا.

نصائح لتجنب مشاكل السيارة

بعد معرفة أسباب رجة السيارة عند الوقوف لابد من حلها واتباع التعليمات والنصائح التي تُساعد على تقليل حدوث مشاكل في السيارة، فالقيادة الصحيحة للسيارة والفحص المستمر للسيارة يحول دون وقوع مشاكل كبيرة في السيارة ودفع مبالغ مالية كبيرة، ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها ما يأتي:[٣]

  • عدم تجاوز السرعة المحدّدة من قبل إدارة السير لتجنّب وقوع الحوادث المروية وتجنب حدوث أي مشكلة في محرك السيارة نتيجة السرعة الزائدة.
  • فحص الإطارات والتي هي الجزء الوحيد الذي يلامس الطريق والذي يحم كل وزن السيارة، قبل القيادة يجب تفقد الإطارات وكمية الهواء الصحيحة في كل منها.
  • زيارة الميكانيكي في حالة الشعور بأي خطأ في السيارة أو سماع أي صوت غريب من أي جزء من أجزاء السيارة تجنبًا للحوادث التي يمكن أن تقع بسبب مشكلة بسيطة في جزء صغير من السيارة أو محركها.
  • التأكد من كمية الماء الموجودة في الرديتر وكمية الزيت الصحيحة أيضًا، وإضافة الماء أو تغيير الزيت إذا لزم الامر.
  • القيادة بحذر شديد في الظروف المناخية السيئة كوجود الضباب أو تساقط الامطار أو الجليد حتى لا تنزلق المركبة.

المراجع[+]

  1. "Car", www.wikiwand.com, Retrieved 11-02-2020. Edited.
  2. "What would cause my car to shake a little bit when idling?", www.quora.com, Retrieved 11-02-2020. Edited.
  3. "Top 10 Safe Driving Tips", www.auto.howstuffworks.com, Retrieved 11-02-2020. Edited.