أسباب العصبية عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٥ ، ١٨ أبريل ٢٠٢٠
أسباب العصبية عند النساء

العصبية

العصبية أو الغضب هو شعور من مشاعر كثيرة يشعر بها الإنسان من وقت إلى آخر، إذ إن العصبية قد تؤثّر على العلاقات الاجتماعية بين الناس، كما أنهّا تتسبّب في حدوث مشاكل في الحياة وجودتها، ومن الجدير بالذّكر بأن الغضب والانفعال يؤثّران سلبًا على صحّة الشخص، فقد أثبتت بعض الدراسات بأن العصبية تؤدّي للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وهناك فرص لإصابة كبار السن بالالتهابات، وعلى الرّغم من أنّ العصبية منتشرة بين الشباب أكثر مقارنةً بالنساء، إلّا أنه في بعض الأحيان قد تنفعل المرأة وتغضب[١]، لذا فالمقال اليوم سيرتكز على معرفة أهم أسباب العصبية عند النساء ومعرفة طرق التعامل معه وتخفيفه أو علاجه.

أسباب العصبية عند النساء

كما تمّ ذكره في المقدّمة بأن عاطفة الغضب قد تكون قوية في أغلب الأحيان بسبب ارتباطها بمشاعر الإحباط وفقدان الأمل، وبحسب طرق التعبير عن الغضب قد يكون مفيدًا أو ضارًّا، إذ إن العصبية قد تعمل على إحداث المشاكل عند عدم معرفة طريقة للإفصاح عنه أو فهمه[٢]، وهناك العديد من أسباب العصبية لدى النساء والتي تشمل الآتي:[٣]

  • اختلال في الهرمونات: فالختلالات الهرومونية قد تتسبّب في بعض المشاكل النفسية أو الجسدية، فارتفاع هرمونات التوتر، عدم أخذ قسط كافي من النوم، والتغذية السيئة كلها من العوامل المؤثّرة على نفسية المرأة بالإضافة إلى بعض الأمراض مثل: الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، مرض السكري، بلوغ سنّ اليأس، وتكيّس المبايض.
  • متلازمة ما قبل الحيض: وهذه المتلازمة تعدّ من أكبر الأمثلة التي توضّح تخبّط الهرمونات المُؤدّي إلى تقلّب المزاج والعصبية قبل بدء الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، وتتعدّد الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض مثل: الصداع، التعب، زيادة القلق، والمزاج السيء.
  • ضعوط الحياة: حيث أن النساء قد يواجهن حياة مرهقة في أغلب الأحيان وهذا الإحساس من الطبيعي الشعور به، إذ إنه يرتبط بالعمل، الحزن، أو التعرّض لصدمة، كما أنّ النساء يجدن صعوبات في التحكّم بعواطفهنّ وإدارة الإجهاد ممّا يؤدّي إلى إرهاق عاطفي فيما بعد.
  • قلة النوم: حيث أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم يسبّب الإزعاج للشخص، فعند مواجهة متاعب الحياة والشعور بالإجهاد طوال الوقت وعدم أخذ أي قسط من النوم فقد يعاني من اضطرابات في النوم، فالنوم الصحّي والجيّد مهم للأداء العقلب ويساعد في التركيز وتعزيز وظيفة جهاز المناعة.

طرق لتخفيف العصبية عند النساء

بعد أن تمّ التحدّث عن أسباب العصبية عند النساء يجب معرفة أهم الطرق في سبيل تخفيف العصبية عند النساء، إذ إنه يوجد العديد من الاستراتيجيات المتّبعة للسيطرة على الغضب أو العصبية ومنها ما يلي:[٤]

  • عمل بعض تقنيات الاسترخاء: وتعتمد هذه التقنية على التنفّس بعمق وتخيّل بعض مشاهد الرّاحة والاسترخاء، بالإضافة إلى أن تمارين اليوغا تساعد على استرخاء الجسم وتُشعره بالهدوء.
  • تغيير طريقة التعبير: حيث أن الشخص عندما يشعر بالغضب يصبح حينها يفكّر بطريقة درامية أكثر ويكون بعيدًا عن العقلانية، كما يجب الابتعاد عن كلمتا دائمًا، أو أبدًا، إذ أنهما يجعلان عصبية الشخص مبرّرة علاوةً عن إيذاء مشاعر الأشخاص الذين يحاولون حل المشكلة.
  • الاتصال: بأغلب الأحيان عند العصبية يستنتج الشخص أفكارًا غير دقيقة، لكن من اللّازم أن يتأنّى الشخص ويفكّر في الردود قبل أن يتفوّه بأي منها، إضافةً لذلك فإنه يجب الاستماع إلى الطرف الآخر ممّا يساهم في إيجاد حل للمشكلة.

المراجع[+]

  1. "Feeling angry: Mental health and what to do", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-04-2020. Edited.
  2. "Mental Health and Anger Management", www.webmd.com, Retrieved 18-04-2020. Edited.
  3. "What causes irritability?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-04-2020. Edited.
  4. "Why Am I So Angry?", www.healthline.com, Retrieved 18-04-2020.