أسباب آلام الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ٢٩ يناير ٢٠٢٠
أسباب آلام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

يمر جسد المرأة بعدد من التغييرات لإعداده للحمل المحتمل، كل شهر خلال سنوات عمر المرأة بين سن البلوغ وانقطاع الطمث، وتسمى هذه السلسلة من الأحداث التي تتحكم بها هرمونات الدورة الشهرية، خلال كل دورة شهرية، تتطور البويضة وتنطلق في رحلة من المبايض إلى الرحم، ولكن إذا لم يحدث الحمل، تنسلخ بطانة الرحم خلال فترة الحيض ثم تبدأ الدورة مرة أخرى، وسنتحدث في هذا المقال عن الدورة الشهرية و أسباب آلام الدورة الشهرية وطرق علاجها، وتقسم الدورة الشهرية إلى عدة مراحل وهي؛ مرحلة الحيض، ثم الطور الجريبي، يليه طور الإباضة ، ونهايةً الطور الصفراوي.[١]

أسباب آلام الدورة الشهرية

يحدث عسر الطمث أو آلام الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يعانين من الألم قبل وأثناء الحيض وهذا ما يسمى بعسر الطمث الأولي أما اذا كان سبب آلام الدورة نتيجة حالة يمكن أن تصيب الرحم أو غيرها من أعضاء الحوض، مثل بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية فيسمى ذلك عسر الطمث الثانوي ومن أسباب آلام الدورة الشهرية التالي[٢]:

  • متلازمة ما قبل الحيض: وهي حالة شائعة ناتجة عن التغيرات الهرمونية في الجسم التي تحدث من أسبوع إلى أسبوعين قبل حدوث النزف وبالعادة تزول هذه الأعراض بعد بدء النزيف.
  • بطانة الرحم الهاجرة: وهي حالة طبية تنمو فيها خلايا بطانة الرحم في أجزاء أخرى من الجسم، وعادة ما تكون على قناة فالوب أو المبايض أو الأنسجة التي تبطن الحوض وتعد هذه الحالة أحد أسباب آلام الدورة الشهرية.
  • الأورام الليفية في الرحم: الأورام الليفية هي أورام غير سرطانية يمكن أن تضغط على الرحم أو تسبب الحيض والألم بشكل غير طبيعي، على الرغم من أنها لا تسبب أعراضًا في كثير من الأحيان.
  • مرض التهاب الحوض: وهو مرض يؤدي إلى التهاب في الرحم، أو قناة فالوب، أو المبايض التي غالباً ما تسببها البكتيريا أو الأمراض المنقولة جنسياً والتي تسبب التهاب في الأعضاء التناسلية وهي أحد أسباب آلام الدورة الشهرية.
  • العضال الغدي: وهو حالة نادرة تنمو فيها بطانة الرحم داخل جدار العضلات الموجودة في الرحم ، مما يسبب الالتهاب والضغط والألم أثناء الدورة، ويمكن أن يؤدي إلى إطالة فترة الدورة الشهرية.
  • تضيق عنق الرحم: تضيق عنق الرحم هو حالة نادرة يكون فيها عنق الرحم صغيرًا أو ضيقًا جدًا بحيث يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم عند حدوث الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الرحم مما يسبب الألم أثناء الدورة.

تشخيص آلام الدورة الشهرية

كما تم الحديث سابقًا عن الدورة الشهرية، أطوارها وأسباب آلام الدورة الشهرية، سيتم التطرق للحديث عن كيفية تشخيص آلام الدورة الشهرية، وبالعادة ما يتم تشخيص تشنجات الحيض من قبل المرأة نفسها، فبمجرد أن تعاني المرأة من تقلصات في الحيض أو آلام أثناء الدورة الشهرية، وعادة يكون ذلك مع ظهور أول دورة شهرية، تصبح المرأة مدركة تمامًا للأعراض النموذجية لآلام الدورة الشهرية، أما إذا كانت هناك حالات طبية أخرى تساهم في أن تكون من أسباب آلام الدورة الشهرية، فقد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات التشخيصية مثل صورة الأشعة و الرنين المغناطيسي[٣].

علاجات لتخفيف من آلام الدورة الشهرية

يهدف علاج عسر الطمث أو آلام الدورة الشهرية إلى تخفيف الأعراض وكذلك معالجة الأسباب الأُخرى التي تؤدي إلى عسر الطمث، وهناك الكثير من طرق العلاج المتسخدمة للتخفيف من آلام الدورة الشهرية سنذكر البعض منها وهي كالتالي:[٤]

  • مسكنات الألم: العلاج الدوائي هو الطريقة الأكثر فعالية في التخفيف من عسر الطمث، نظرًا لأن الألم ناتج عن تضيق الأوعية الدموية الرحمية ونقص الأكسجين والانقباضات بوساطة البروستاجلاندين ، يمكن في كثير من الأحيان تخفيف هذه الأعراض باستخدام عوامل تمنع تكون البروستاجلاندين مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالديكلوفيناك Diclofenac، الايبوبروفين Ibuprofen والكيتوبروفين Ketoprofen، ويمكن ايضا استخدام الأسبرين ولكن قد لا يكون الأسبرين بنفس فعالية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ويمكن استخدام الأسيتامينوفين acetaminophen للتخفيف من آلام التشنج الطمثية الخفيفة فقط.
  • حبوب منع الحمل: استخدام حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تعمل على منع الإباضة الشهرية وتقلل من تدفق الحيض، قد تعمل أيضا على تخفيف آلام الدورة الشهرية في بعض النساء، على الرغم من أن هذه الأدوية غير معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لهذا الاستخدام ، ولكن بما أن وظيفة هذه الأدوية هي تثبيط الإباضة ومنع إنتاج البروستاجلاندين فيمكن استخدامها في علاج أسباب آلام الدورة الشهرية.
  • استشارة طبيب النسائية: في حال كانت أعراض المريضة أقل وضوحًا أو وجد اختلاف في العلامات الحيوية أو نتائجه البدنية غير طبيعية عند ذلك يجب إجراء فحوصات أكثر شمولًا، بما في ذلك الفحصوات المخبرية الكاملة، والصور الشعاعية مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة الحوض والرحم و المبايض.

علاجات منزلية لآلام الدورة الشهرية

كما تم الحديث سابقًا عن الدورة الشهرية، أسباب آلام الدورة الشهرية، كيفية تشخيص هذه الحالة وطرق علاجها، سيتم الآن الحديث عن بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، إلى جانب الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة ، تشمل العلاجات التي يمكن تجربتها على ما يلي[٥]:

  • القيام بالتمرينات الرياضة بانتظام فالنشاط البدني، يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية لبعض النساء.
  • أخذ حمام ساخن أو استخدام وسادة التدفئة أو قربة الماء الساخن على منطقة أسفل البطن وهذا قد يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • بينت عدد من الدراسات إلى أن فيتامين E والأحماض الدهنيةأوميغا 3 وفيتامينB1 وفيتامينB6 ومكملات المغنيسيوم قد تقلل من تقلصات الحيض وبالتالي تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • الحد من التوتر، فالإجهاد النفسي قد يزيد من خطر آلام الدورة الشهرية وشدتها.

أمراض مرتبطة بآلام الدورة الشهرية

هنالك بعض الأمراض التي تسبب آلام الدورة الشهرية، ففي معظم الأحيان مرض بطانة الرحم الهاجرة هو من أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام الدورة الشهرية،وبعض الأمراض الأخرى لعسر الطمث والتي تشمل على ما يلي[٦]:

  • الأورام الليفية في الرحم .
  • مرض التهاب الحوض .
  • الحمل غير الطبيعي مثل الإجهاض، أو الحمل خارج الرحم.
  • العدوى أو الاورام في تجويف الحوض.

المراجع[+]

  1. "Stages of the Menstrual Cycle", www.healthline.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  2. "What Causes Painful Menstrual Periods and How Do I Treat Them?", www.healthline.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  3. "11 Symptoms of Menstrual Cramps, Treatment, Home Remedies, and Cure", www.medicinenet.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  4. "Dysmenorrhea Treatment & Management", emedicine.medscape.com, Retrieved 23-10-2019. Edited.
  5. "Menstrual cramps", www.mayoclinic.org. Edited.
  6. "Dysmenorrhea", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 24-10-2019. Edited.